Beirut
16°
|
Homepage
بارزاني: على الحكومة العراقية بناء "علاقات حسن الجوار" معنا
المصدر: روسيا اليوم | الثلاثاء 26 أيلول 2017 - 22:18

دعا رئيس كردستان العراق، مسعود بارزاني، الحكومة العراقية إلى "بناء علاقات حسن الجوار" مع الإقليم واحترام إرادة شعبه، مشددا على أن سلطات الإقليم لا تريد "مشكلة مع دول الجوار".

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء: "إن الاستفتاء ليس جريمة ولا يتعارض مع الدستور الذي لم تلتزم به حكومة بغداد، وهو ليس لفرض أمر واقع أو لترسيم الحدود، ولا يمكن لأحد أن يعاتبنا على حق الشعب الكردي بتقرير مصيره".

وأضاف بارزاني: "إن شعبنا قرر أن يقول كلمته بعد أن تم خرق الدستور، وردود فعل حكومة بغداد أجبرتنا على خطوتنا هذه".


وذكر بارزاني: "إن الحكومة العراقية انتهكت الدستور... بغداد هي التي أفشلت الاتحاد والشراكة".

وطلب بارزاني من شعب كردستان الحفاظ على وحدة الموقف.

ودعا بارزاني رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى "عدم إغلاق باب الحوار والتفاهم"، مشددا على ضرورة أن تقوم الحكومة العراقية بـ"بناء علاقات حسن الجوار" مع الإقليم.

وتابع رئيس كردستان العراق مشددا: "إننا لا نريد أية مشكلة مع دول الجوار، ونثمن دور تركيا وإيران لمساعدتنا في أيام المحن".

كما اعتبر بارزاني أن دول الجوار "من الأفضل أن تستمع لصوت الشعب الكردي"، متعهدا بأن الدولة الكردية ستقوم على "أساس الديمقراطية والتعددية".

وأوضح بارزاني: "إن كردستان ستبقى دائما منزلا لكل العرب، وهم إخوتنا، والخلافات السياسية مع بغداد لن تؤثر على علاقاتنا مع العرب".

وفي تطرقه إلى الإجراءات، التي تتخذها الحكومة العراقية ردا على استفتاء كردستان العراق، أشار بارزاني إلى أن "أي عقوبات ستفرض على الإقليم لن تكون أقل تأثيرا من قصف الأنفال"، مؤكدا في الوقت ذاته استعداد أربيل لخوض الحوار مع السلطات في بغداد.

كما ودعا بارزاني سكان الإقليم إلى "الاحتفال بطريقة حضارية بعد إعلان نتائج الاستفتاء".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر