Beirut
16°
|
Homepage
ريفي وأديب ادعيا على صحيفة الشرق والكعكي
المصدر: المونيتور | الاثنين 13 تشرين الثاني 2017 - 16:26

تقدم الوزير السابق اللواء أشرف ريفي وزوجته المحامية سليمة أديب ريفي، بإدعاء مباشر مع اتخاذ صفة الإدعاء الشخصي أمام محكمة الإستنئاف في بيروت الناظرة في جرائم المطبوعات سجلت تحت الرقم 344/2017 في وجه كل من:

- جريدة "الشرق" ممثلة بالمدير المسؤول عوني الكعكي وكل من يظهره التحقيق في بموضوع أخبار كاذبة وتعكير السلام العام، لنشره أخبارا كاذبة عن سوء نية ظاهرة هدفها التشهير فقط، وهو الذي يفترض به كنقيب صحافة وأن يكون على درجة عالية من الخبرة والمعرفة ويتأكد من صحة الخبر قبل نشره، وجاء في الشكوى:

الجهة المدعية: 1- اللواء أشرف ريفي - وكيلاه المحامية سليمة أديب والمحامي هاني المرعبي.
2 - المحامية سليمة أديب ريفي بصفتها الشخصية.


ضد المدعى عليهم: جريدة "الشرق" ممثلة بالمدير المسؤول عوني الكعكي وكاتب المقال وصاحب الصحيفة عوني الكعكي ومعين الكعكي - بصفتهما مسؤولين مدنيا بالتضامن -
وكل من يظهره التحقيق.

في موضوع "أخبار كاذبة وتعكير السلام العام، الجرائم المنصوص عنها في المواد 2 و3 و25 من قانون المطبوعات".

وجاء في الوقائع: "نشرت جريدة الأخبار في تاريخ 9/11/2017 مقالا كاذبا وأخبارا غير صحيحة بعنوان " فصائل عين الحلوة ترفض إستقبال ريفي".

ثم نشر موقع "الحدث نيوز الإخباري" في تاريخ 9 تشرين الثاني الحالي على صفحته الإلكترونية خبرا كاذبا بعنوان "قصة زوجة ريفي السرية التي فضحت إنقلاب بهاء على سعد الدين الحريري".

- ثم جاء بعدها موقع "ليبانون نيوز" لينشر خبرا كاذبا أيضا على صفحته الإلكترونية في تاريخ 9/11/2017 بعنوان "زوجة ريفي تطلب الطلاق".

وأخيرا، أوردت الإعلامية ديما صادق على صفحتها الخاصة على "تويتر" في تاريخ 9/11/2017 خبرا يقول: "تزعم مصادر أنها على دراية منذ فترة طويلة أن بيطار هي الزوجة - السرية - الثانية للواء أشرف ريفي، وهذا الأمر التي سربت أول خبر مبايعة بهاء".

وقد نشرت هذا الخبر الكاذب من دون أن تتأكد من صحته وهي الإعلامية التي يتابعها آلاف الناس والتي من المفترض بها أن تتأكد من صحة أي خبر ودقته قبل نشره أو تبنيه على صفحتها الرسمية. فكيف الحال إذا كان الخبر على قدر عال من الحساسية كالخبر المنشور وفي وضع خطير يمر به البلد.

عندها قامت الجهة المدعية بتقديم شكوى بتاريخ 10/11/2017 الى جانب النيابة العامة التمييزية في بيروت ضد كل من:

1 - جريدة "الأخبار" ممثلة بصاحبها أو المدير المسؤول عنها.

2 - موقع "الحدث نيوز" الإخباري ممثلا بصاحبه المسؤول عنه - مجهول الهوية من قبلنا.

3 - موقع "ليبانون نيوز أون لاين" ممثلا بصاحبه المسؤول عنه - مجهول الهوية من قبلنا.

4 - الإعلامية ديما صادق وكل من يظهره التحقيق بجرم قدح وذم وتشهير ونشر أخبار كاذبة والنيل من الوحدة الوطنية وتعكير الصفاء بين عناصر الأمة والسلام العام والتحريض على الإغتيال (المواد 582 و583 و317 و547 معطوفة على المادتين 217 و218 من قانون العقوبات والمواد 3 و25 من قانون المطبوعات وقد سجلت الشكوى في قلم النيابة العامة التمييزية تحت الرقم 6458/2017.

وبالرغم من أن وسائل الإعلام كافة قد نقلت خبر تقديم الجهة المدعية شكوى الى جانب النيابة العامة التمييزية لكون ما نشر في حقهما غير صحيح، إلا أن جريدة "الشرق" أوردت في عددها رقم 20517 الصادر السبت 11 تشرين الثاني 2017 ذات الخبر المفبرك والكا كأول خبر على صفحتها وبمانشيت عريض بعنوان " زوجة أشرف ريفي السرية تفضح إنقلاب بهاء على سعد" واضعة صور للجهة المدعية ومتممة كتابة المقال الكاذب في الصفة الثامنة من الجريدة وهو المقال نفسه الذي أوردته المواقع الإلكترونية والتي ادعت عليها الجهة المدعية لدى النيابة العامة التمييزية وفقا لما ذكرناه أعلاه.

بما أن ما جاء في الجريدة المذكورة أعلاه أخبار كاذبة وملفقة من شأنها تعكير السلام العام ولا سيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وبما أن قيام المدعى عليه عوني الكعكي وهو نقيب الصحافة الذي من المفترض فيه أن يكون على درجة عالية من الخبرة والمعرفة بشؤون الإعلام والصحافة وضرورة التحقق من الأخبار ومن صحتها قبل نشرها كي لا يتعرض الناشر للعقوبات التي يفرضها القانون فيما إذا كانت تلك الأخبار المنشورة ملفقة وكاذبة.

وبما أنه من الواضح أن فعل المدعى عليه نابع عن سوء نية ظاهرة قصده منها التشهير وإلحاق الضرر بنا، وبما أن ما تم نشره في جريدة "الشرق" قد ألحق بالموكل وبعائلته أشد الضرر المعنوي، لذلك مست الحاجة الى التقدم بهذه الشكوى.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر