Beirut
16°
|
Homepage
مخزومي يُطلق مسابقة مايكروسوفت.. لتكون البداية من الطّلاب
كريستل خليل | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 18 كانون الثاني 2018 - 15:33

"ليبانون ديبايت" - كريستل خليل:

نادراً ما تلتفت السلطة السياسية الى تنمية الفئة الشابة في المجتمع، كونه جيل المستقبل، وتأسيسه وتحفيزه وتعزيز قدراته منذ الصغر وهو ما يرتد بنتائجه الإيجابية على تطوّر المجتمع اللبناني في المستقبل، خصوصاً إذا استُثمرت هذه القدرات داخل الوطن، الأمر الذي يمنع هجرتهم. لكن رئيس حزب "الحوار الوطني" المهندس فؤاد مخزومي يتّبع هذا الاتجاه من خلال تركيزه على فئة الشباب. وهذه المرّة، ذهب الى ابعد من ذلك، إذ بدأ بتنفيذ مشاريع خاصّة بالأطفال لمساعدتهم على تطوير قدراتهم.

وفي إطار حرص "مؤسسة مخزومي" الدائم على تشجيع ودعم العلم والثقافة والتطور، تعاونت مع شركة ITLS في إطلاق مسابقة مايكروسوفت 2018 برعاية وإشراف وزارة التربية والتعليم العالي. وتحدّث مخزومي في مؤتمر اقيم في مبنى وزارة التربية عن شغفه الدائم لمساعدة الشباب الذين يستسلمون بسبب تراجع دورهم وفرصهم في هذا البلد، وباتت الهجرة حلّهم الوحيد، عبر تشجيعهم للبقاء في ربوع هذا الوطن. فاختار إطلاق هذه المسابقة ليتنافس فيها الطلاب المشاركون، مشيراً إلى أن جوائز عدة بانتظار الرابحين.


ولفت مخزومي إلى أننا "في القرن الـ21، وفي غمار التطوّر والتكنولوجيا، أصبح المتعلّم الذي لا يملك خبرات في المعلوماتية كأنه غير متعلّم، لذلك كانت الانطلاقة من تدريب الطلاب داخل المدارس على انظمة المعلوماتية، حتّى يصلوا الى الجامعات وحقل العمل مع الخبرة اللاّزمة والمطلوبة في مختلف المجالات في يومنا هذا". وشدد على اهمّية الشراكة والتعاون مع الشركات التي وضعت خبراتها في هذا المشروع، باعتبارها "الطريقة الوحيدة لتثبيت صحّة التعليم والخبرات التي ننقلها لأجيالنا حتّى يُعترف بها دوليا بشكل رسمي".

ووضع المهندس مخزومي تجربته وخبراته كمثال حيّ امام الجيل الصاعد، وعلى الرغم من كونه مرشحّاً يستعد لخوض غمار الانتخابات النيابية المقبلة، يبقى الشق الاساسي بالنسبة له بعيدا عن السياسة، ويكمن في كيفية تطوير وتحقيق طموح الشباب، باعتبار أن العلم والتكنولوجيا جزآن اساسيان مساهمان في بناء جيل الشباب.

وقال "لم تعد هجرة الادمغة كالسابق، باعتبار أن دول الخليج وتلك التي كانت بحاجة لقدرات اللبناني اصبحت تملك ما تحتاجه من متعلّمين، لذا ما علينا فعله دائما هو الحفاظ على تقديم النوعية الأفضل، اي الجودة الفكرية والعلمية الأفضل للشباب والطلاب، ليبقى اللبناني متميّزاً عن باقي الأدمغة".

وأصرّ مخزومي على "متابعة دعم التعليم وكل ما يساهم بتطوير شبابنا، حتى تكون الأفضلية دائما لهم اينما وجدوا، اذ يملكون الامكانيات المطلوبة. وشرح عن نيته في الدخول الى كافة القطاعات المالية والطبية والاقتصادية وغيرها من خلال مساندة طلاب الجامعات ودعمهم بما يحتجونه من وسائل وقدرات ومهارات لتقديم الأفضل والحصول على الوظائف التي يرغبون بها، لأنه يؤمن بأن روح الابداع وُلدت مع اللبناني، ومن الضروري تحفيزها وتطويرها على الدوام.

أما عن الهدف من المسابقة، اعتبر أن الفئات العمرية المشاركة هي التي تُبنى فيها شخصية ونفسية الطالب، ومن خلال المشاركة بمسابقات مماثلة تتطور عند الفرد روح المنافسة والسعي الى التقدّم والجرأة في الوصول الى الهدف.

بالإضافة الى ذلك، تهدف المسابقة الى اعطاء المرأة دوراً بارزاً، كونها مكوّن اساسي في المجتمع. وتحدّثت مديرة برنامج التدريب في مؤسسة مخزومي ملك الحوت عن اعطاء المرأة في المسابقة حصّة خاصة من ناحية الجوائز، تشجيعا لمشاركة اوسع من الطالبات.

وقالت "لاحظنا أن المرأة في الحقل التعليمي والتدريبي أكثر تركيزا، ولديها قدرة على تطوير نفسها واكتساب القدرات بدقة وأسرع من غيرها، الاّ انها في الحقل العملي قل ما نلحظ وجود لدور المرأة. انطلاقا من هذا الأمر، كانت خطوة ادراج جوائز في المسابقة حصرا للمرأة لتشجيعها على خوض التحدي والمشاركة، على أمل ان تلعب هذا الدور ايضا في كافة المجالات في لبنان".

كما تحدّثت مديرة شركة مايكروسوفت في لبنان، هدى يونان، عن اهمية المسابقة مشددة على دور التكنولوجيا ومدى تأثيرها على القطاع التعليمي في مختلف انواعه. وشرح مدير مشروع MOS في لبنان عماد شميطلي اكثر عن تفاصيل المسابقة وعما سيُطلب من الطلاب من مهام على انظمة مايكروسوفت وكيفية الوصول الى المراكز الأولى، ومن بعدها المشاركة بالمسابقة العالمية التي تقام في أورلاندو.

وتتكفل شركة Certiport في تطوير القدرة لدى الطلاب ومنح الشهادات العالمية في مختلف مجالات صناعة البرمجيات التخصصية. وتحدث ممثل الشركة عن اهمية المسابقة وتنمية قدرات الافراد والطلاب في التكنولوجيا. بدورها، ألقت مديرة الإدارة المشتركة في وزارة التربية والتعليم العالي سلام يونس كلمة الوزير مروان حمادة وقد عبرت عن مدى اهتمام الوزير وحماسه لهذا المشروع وامثاله في ظل تقصير القطاع في مجال التعليم واهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير المجتمع.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر