Beirut
16°
|
Homepage
مسؤول سوري: مركز البحوث بدمشق دمر بالكامل
المصدر: روسيا اليوم | الخميس 19 نيسان 2018 - 14:36

كشف مسؤول سوري في مركز البحوث العلمية الذي طاله العدوان الثلاثي الغربي، أن المركز الذي يقع في حي برزة بالعاصمة دمشق، استُهدف بـ14 صاروخا ودمر بالكامل.

ولفت رئيس قسم البوليميرات وعلم المواد في المركز سعيد السعيد، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، كانت قد زارت المركز في العام 2013، وأكدت خلوه من أي نشاط مشبوه​​​.

وقال السعيد في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" إن "العدوان الثلاثي قصف المركز بصواريخ تمكنا من إحصاء 14 صاروخا، وكانت أمريكا أعلنت عن قصفها المركز بـ 30 صاروخا، وربما دفاعاتنا الجوية أسقطت الصواريخ المتبقية أو حرفتها عن مسارها. نحن لسنا في هذا الغباء المطلق لنقيم معهد أبحاث يبعد عن دور السكن 500 متر وفيه ملعب أطفال".


وأضاف "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قامت عام 2013 بخمس جولات تفتيشية في هذا المركز، وفتشوه بشكل دقيق وأصدروا تقريرين عن خلو المركز من أي نشاط تطويري أو تصنيعي كيميائي".

وتهكم السعيد قائلا "لو وجد هنا أي شيء كيميائي لما استطعنا الوقوف اليوم بالموقع المدمر، كما لم نكن لنجد العصافير هنا، هذه الكائنات الضعيفة لا تزال تطير داخل المركز وبكميات كبيرة، وهذا أكبر دليل على عدم وجود أي نشاطات كيميائية".

وأوضح أن القصف دمر المعهد بالكامل، لافتاً أنّ المختبر سبق له وأن حصل على جائزة الإيزو للمواصفات القياسية للجودة، والمعهد "يعطي شهادات لمعايير الجودة لجميع المواد المصنعة داخل سوريا"، حسب كلامه.

وعن طبيعة العمل في مركز البحوث وبالمبنى الذي طاله القصف، يقول الدكتور سعيد السعيد، "مهمة معهدنا البحث والتطوير، ويعمل في مجالين، الأول هو علم الصيدلانيات لتطوير الصناعات الصيدلانية... والثاني هو تصنيع الأدوية النوعية للمشافي المنتشرة في أنحاء سوريا، وهذه الأدوية النوعية التي لا تستطيع المعامل والمشافي الخاصة تصنيعها، مثل المصل".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر