Beirut
16°
|
Homepage
الرياشي: "التيار" أخذ الرئاسة من اتفاق معراب وتنصل من بقية بنوده
المصدر: الشرق الأوسط | السبت 18 آب 2018 - 6:30

الحديث عن التطبيع مع سوريا أحد مظاهر تعطيل التأليف

التيار الوطني الحر حصل على ما يريد من اتفاق معراب لكنه تنصل من كل البنود الأخرى

لا جديد لغاية الآن في مشاورات تشكيل الحكومة ولا تزال العقد على حالها

كلام مهم لجعجع كلام مهم الأسبوع المقبل عن العقدة المسيحية


حذّر وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ملحم الرياشي، من التمادي في تأخر تشكيل الحكومة، معتبراً أن الحديث عن التطبيع مع سوريا أحد مظاهر تعطيل التأليف، وهو "لزوم ما لا يلزم" قبل تشكيل الحكومة. وفيما أشار إلى أن "القوات اللبنانية" رفضت عرض حصولها على 4 وزارات "دسمة" مقابل التنازل عن الحقيبة "السيادية"، أبدى حزنه لأن التيار الوطني الحر حصل على ما يريد من اتفاق معراب، وتحديداً انتخاب الرئيس ميشال عون، لكنه تنصل من كل البنود الأخرى.

وقال الرياشي في حوار مع "الشرق الأوسط"، إنه لا جديد لغاية الآن في مشاورات تشكيل الحكومة ولا تزال العقد على حالها، مضيفاً: "ننتظر أي جديد من قبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ولدينا كل الثقة أنه على قدر المسؤولية لتشكيل حكومة تليق باللبنانيين وتنسجم مع نتائج الانتخابات النيابية".

ووصف التهديد بسحب التكليف من الحريري بـ"كلام لا قيمة له"، مؤكداً أن "لا أحد يستطيع أن يسحب التكليف الذي حصل عليه الحريري بأصوات 112 نائباً وفي غياب أي نص دستوري يحدد مهلة التكليف، ونحن داعمون لسعد قلباً وقالباً".


ورفض قول بعضهم إن الحريري يفسح المجال أمام الآخرين لتشكيل الحكومة، وهو ما اعتبر تعدياً أيضاً على صلاحياته، قائلاً: "لو هذا الكلام صحيح كان الحريري شكّل الحكومة بما يريده غيره منذ اللحظة الأولى لتكليفه، وبما يتعارض مع مصلحته ومصلحتنا ومصلحة الحزب الاشتراكي وأطراف أخرى. لكن على العكس، هو حريص على تأليف حكومة منطقية متطابقة لنتائج الانتخابات ووفق معيار واحد".

ورفض الرياشي ربط العوائق الحكومية بالخارج، قائلاً إن "المشكلة لغاية الآن هي في توزيع الحصص، ولكن إذا طالت ستدخل حسابات الآخرين الذين قد لا يحسبون عندها حساباً للبنانيين وندفع نحن كالعادة الثمن، وكل ذلك نتيجة تعنت البعض وإصراره على قطف الحصة الأكبر في الحكومة، كأن الدولة بقرة حلوب بالنسبة إليه". وأضاف: "التعاطي بهذا الأسلوب هو الذي يضر بلبنان ويؤدي إلى تراجع دوره نتيجة هذه المصالح الصغيرة".

وفي تفاصيل توزيع الحصص وتحديداً حول ما بات يعرف بـ"العقدة المسيحية" العالقة بين "القوات" و"التيار"، أوضح وزير الإعلام: "سيكون لرئيس الحزب سمير جعجع كلام مهم في هذا الإطار الأسبوع المقبل، لكن ما أؤكده لغاية اليوم هو أنه وبناء على آخر جلسة عقدتها، ممثلاً جعجع، مع كل من الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري، توقفنا مطولاً عند تسهيلات القوات، وحول المعايير التي يضعها رئيس التيار الوزير جبران باسيل الذي يمثل التيار ورئيس الجمهورية في المفاوضات، ومن ثم يتراجع عنها عندما تصل إلى غيره".


لقراءة المقابلة كاملة اضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2MyKg7z
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 10 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 11 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 8 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر