Beirut
16°
|
Homepage
"القوات" تحايلت ومولوي صدق... الإنتخابات البلدية كشفت النوايا!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 26 نيسان 2024 - 15:57

"ليبانون ديبايت"

كشفت الأجواء التي أحاطت بموضوع الإنتخابات البلدية منذ بدء الحديث عنها وصولا إلى دعوة الهيئات الناخبة الكثير من المزايدات التي تقارب الحقيقة، ليثبت مع تأجيل الإنتخابات صدق وزير الداخلية بجهوزية الوزارة لهذا الإستحقاق وبالتالي كشف زيف ادعاءات المعترضين على التأجيل وتحديداً القوات اللبنانية التي أثارت الكثير من الضجيج بدون أن تنتج "الطحين".

وأخذ مجلس النواب أمس القرار بالتمديد للمجالس البلدية الحالية، أي تأجيل الإنتخابات التي كان من المقرر أن تبدأ في 12 أيار المقبل أي بعد حوالي 15 يوما وعلى مسافة 10 أيام من إقفال باب الترشيح.


وجاهرت بعض القوى منذ البداية برغبتها بتأجيل هذه الإنتخابات وقدمت اقتراح قانون بهذا الصدد معلّلة ذلك بالحرب على الجنوب التي تحول دون إجراء الإنتخابات فيه أو في مناطق أخرى كالبقاع.

لكن في المقابل كانت القوى التي تسمي نفسها بالسيادية ترفض رفضاً قاطعاً تأجيل الإنتخابات وأعلنت أنها ستتصدّى لأي قانون يصدر بهذا الخصوص بطعن أمام مجلس شورى الدولة.

لكن زيف إدعاءات هذه القوى السيادية كشفته الوقائع العملية على الأرض حيث أنه حتى عشية جلسة التمديد للبلديات لم تحرك تلك القوى ماكيناتها الإنتخابية في جبل لبنان بحيث لم يتخطَّ عدد الترشيحات في هذه المحافظة الـ3.

فأين ترشيحات هذه القوى الحريصة على أن تجري الإستحقاقات في مواعيدها والتي ظهرت أمام الرأي العام بأنها لن تسمح بضرب دولة القانون وأن هذا الإستحقاق هام جداً على مستوى تفعيل العمل حرصاً على مصالح اللبنانيين.

هذا الاستخفاف بوعي اللبنانيين بات "موضة قديمة" فرئيس حزب القوات الذي طالب منذ 3 أشهر وزير الداخلية بدعوة الهيئات الناخبة حتى قبل المهلة الدستورية سقط اليوم في الإختبار العملي فلم يحرك الماكينة الإنتخابية ولم يقدم أي لائحة انتخابية في أي بلدة حتى أنه لم يبلور تحالفات مع من يشاركه الرأي من القوى السياسية لخوض الإنتخابات أقلّه في محافظة جبل لبنان التي حدّدت وزارة الداخلية موعدها في 12 أيار أي كأول انتخابات بلدية في العام 2024.

هذا النفاق السياسي بالحرص على الإستحقاق قابله بالوقائع الملموسة جهوزية تامّة لوزارة الداخلية لإجراء الإنتخابات، حيث يفنّد تقرير لعمل وزارة الداخلية في هذا الإطار الإجراءات التي قامت بها في مسار إنجاز هذا الإستحقاق:

1- بتاريخ 9 شباط 2024 أودع القائمقامين القوائم الانتخابية الأولية للفترة الإنتخابية "31 آذار 2024 - 30 آذار 2025" لتوزيعها على المخاتير والبلديات لاجراء التصحيحات اللازمة .

2 - بتاريخ 15 شباط 2024 طلب من المحافظين والقائمقامين الكشف على أقلام الإقتراع والتأكد من جهوزيتها بالتنسيق مع القوى الامنية والبلديات والمخاتير حيث لا توجد بلديات.

3- المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين والمديرية العامة للاحوال الشخصية والمديرية الادارية المشتركة على تواصل دائم مع المحافظين والقائمقامين لمتابعة التحضيرات للعملية الانتخابية.

4 - قامت المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين بتنقيح برنامج الموظفين الذين سيشاركون في العملية الانتخابية بصفة رئيس قلم وكاتب.

5 - جهزت المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين مشاريع الكتب اللازمة لطلب السلف للقائمقاميات والمحافظات والمديريات المعنية بالعملية الانتخابية .

6 - بتاريخ 5 نيسان 2024 صدرت القرارات المتعلقة بدعوة الهيئات الانتخابية البلدية والاختيارية في دوائر محافظة جبل لبنان وتقسيم أقلام الاقتراع، كما وتم نشرها وفق الاصول في الجريدة الرسمية.

كذلك بالنسبة لمحافظتي لبنان الشمالي ومحافظة عكار حيث تمت دعوة الهيئات الانتخابية وتقسيم الدوائر بتاريخ 2024/4/15 ونشرها وفق الاصول في الجريدة الرسمية.

7- أعدت المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين البيانات اللازمة بتقديم تصاريح الترشيح للإنتخابات البلدية والإختيارية والرجوع عنها في محافظة جبل لبنان بتاريخ 2024/4/8 ومحافظة لبنان الشمالي ومحافظة عكار بتاريخ 2024/4/15.

8- تمت مراسلة محافظة جبل لبنان والاقضية التابعة لها لا يداعنا لوائح نهائية باسماء المرشحين البلديين والاختياريين بعد انتهاء فترة الترشيح والرجوع عنه من 2024/4/15 ولغاية 2024/5/6.

كما تمت مراسلة محافظة لبنان الشمالي ومحافظة عكار والاقضية التابعة لهما لا يداعنا لوائح نهائية باسماء المرشحين البلديين والاختياريين بعد انتهاء فترة الترشيح والرجوع عنه من 2024/4/22 ولغاية 2024/5/13.

9- أرسلت الكتب اللازمة لاقلام النفوس والمحتسبيات في المحافظات بشأن مواكبة العملية الانتخابية وكذلك ارسلت الكتب اللازمة لكتاب العدل بواسطة القوى الامنية.

10- جرى تأمين ما يلزم لاقلام الاقتراع من قرطاسية صناديق، معازل كرتونية الحبر الخاص بالبصمة صندوق اقتراع مع غطاء ورباط خاص بالصندوق، ايصال بالترشيح بلدي واختياري، تلفزيون وكاميرا ومولد كهربائي، دفتر تعيين رئيس قلم وكاتب لقلم الاقتراع، دفتر مندوب بطاقة تعريف لرئيس القلم والكاتب، مغلف اقتراع بلدي واختياري، شمع أحمر.

11 - يجري العمل على تأمين طباعة القوائم الانتخابية ولوائح الشطب النهائية التي توضع في اقلام الاقتراع مع غيرها من المستندات اللازمة.

12 - عدد الموظفين الذين تحتاجهم العمليات الانتخابية هو بحدود موظف مع الاحتياط.

ويصل عدد اتحادات البلديات الى 60 فيما العدد الاجمالي للمجالس البلدية حالياً هو 1064،اما عدد المجالس البلدية المنحلة هو 122 اي ما يقارب الـ10 ،فيما عدد البلديات المستحدثة 28 بلدية، ويبلغ عدد المجالس البلدية المؤجل انتخابها 8 فقط.

وعدد المخاتير في كافة المحافظات فيصل الى 3082.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن التحرّش واغتصاب الأطفال... "قرارٌ قضائيّ" ضمن نطاق بيروت! 9 نتيجة الفوضى على الطرقات... نجاة احد المواطنين في جل الديب (فيديو) 5 في مأتم مهيب... تشييع ضحية جريمة فندق الروشة 1
"تدمير مبنى"... جرحى في غارة إسرائيلية على بعلبك! 10 في الـ"بشت" السعودي لجعجع… لماذا الآن؟ 6 "لنا الجرأة"... وهاب يعتذر من السيد! 2
"أشباح" حزب الله يحصون أنفاس الجيش الإسرائيلي.. صور ومقاطع تفاجئ تل أبيب! 11 تعرّض للطعن 3 مرات... تفاصيل الإعتداء على يورغو في فرن الشباك! (صور) 7 "سرٌ خطير"... أصابع اتهام في جريمة فندق بيروت! 3
تعدى على قاصرين... هل من وقع ضحيته؟ 12 بعد عراك وتضارب بالأيدي... إليكم تفاصيل ما حصل في البترون! 8 جنبلاط يزيح تيمور 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر