Beirut
16°
|
Homepage
بيروت تنتفض على الأزمات... موعد جديد مع العالمية
الثلاثاء 28 آب 2018 - 0:00

أعادت حفلة راس السنة الماضية بيروت على خارطة الفن والترفيه العالمية

لزّم المجلس البلدي تزيين شوارع بيروت في المناسبات بمبلغ مليوني دولار

أخذ عدد من البيروتيين على هذا التلزيم أنه حصل بالتراضي ومن دون مناقصة

المساهمة المالية مُنحت لجمعية BEAST أما العمل فسيكون بالتعاون مع شركات أخرى

تدعو البلدية المواطنين لضرب موعدٍ مع الفرح والأضواء في كانون الأول المقبل


"ليبانون ديبايت"

لم ينسَ بعد البيروتيون الحفلة الخرافية التي أمضوها في وسط بيروت ليلة رأس السنة، والتي ضاهت بتنظيمها الحفلات العالمية، واقتربت بأضوائها من الشمس، ولامست بألوانها حدود قوس قزحٍ رسمته الطبيعة في السماء.

واستمتع أهالي بيروت يومها بليلةٍ من الخيال، مجاناً، أعادت بيروت على خارطة الفن والترفيه العالمية من جديد، وأعادت الحياة مجدداً لوسط بيروت. وبعد النجاح الباهر الذي شهدته حفلة رأس السنة قرر مجلس بلدية بيروت، إيماناً منه بضرورة دعم كافة النشاطات الفنية والترفيهية، تزيين الشوارع الرئيسة للعاصمة والأسواق التجارية فيها للثلاث سنوات القادمة بما يتناسب مع كل عيد ومناسبة وذلك بطريقة احترافية ومميزة تتخللها عروض مرئية وسمعية وبصرية، إضافة إلى إقامة قرية ميلادية في ساحة الشهداء خلال شهر كانون الأول وحفلة رأس السنة في ساحة النجمة بتقنيات ومواصفات عالمية. وذلك لجذب الأنظار الى العاصمة وإعادتها ايقونةً سياحية، بما ينعكس إيجاباً على العجلة الاقتصادية.


ولهذه الغاية قرر مجلس بلدية بيروت تلزيم تزيين شوارع بيروت في المناسبات والمهرجانات على مدى ثلاث سنوات بمبلغ مليوني دولار لجمعية BEAST، وجرى في جلسة المجلس البلدي الأخيرة تعديل نص قرار الموافقة السابق، ليتم دفع المبلغ سلفاً من دون تجزئة، بموافقة 13 عضواً من أصل 24 عضواً.

وأخذ عدد من البيروتيين على هذا التلزيم أنه حصل بالتراضي، من دون موافقة كل أعضاء المجلس، من دون مناقصة ومن دون دفتر شروط. لا سيما أن جمعية BEAST نفسها هي من قامت في 21 تموز من السنة الماضية، بتنظيم مهرجان على الواجهة البحرية لوسط بيروت بقيمة 900 ألف دولار.

ورأى البيروتيون في هذه التلزيمات هدراً للمال العام، مقابل مهرجانات لا تحل الأزمات المزمنة التي تعاني منها المدينة، كالبطالة، اهتراء الوضع الاقتصادي، زحمة السير، النفايات... وغيرها.

حمل "ليبانون ديبايت" عتب البيارتة إلى المجلس البلدي، ليقف على تفاصيل الملف، وفي هذا الإطار تؤكد مصادر بلدية بيروت أن المساهمة المالية مُنحت لجمعية BEAST أما العمل فسيكون بالتعاون بين الأخيرة وشركات وجمعيات أخرى، خبِرَت بلدية بيروت العمل معها طوال سنتين فيما يخص تنظيم الحفلات، وأثبتوا نجاحاً باهراً، وخير دليل على ذلك نجاح حفلة رأس السنة للعام الماضي، والتي نقلتها وسائل إعلام عالمية وأجنبية.

وبحسب مصادر البلدية ستقوم شركة ITS EVENT لصاحبها عزت قريطم بتنظيم حفلة راس السنة للعام الجاري، بكلفة 350 ألف دولار بتقنيات ومواصفات عالمية. وستقوم جمعية BEAST بتنفيذ القرية الميلادية في ساحة الشهداء، لمدة شهر بالتعاون مع أهل الاختصاص على أن تتضمن القرية عروض سمعية وبصرية كل نصف ساعة، حفلات يومية للاطفال، وحفلات موسيقية كل يوم خميس وجمعة وسبت، عرض منتجات وأشغال لمبدعين لبنانيين، على مدى شهر كامل، بكلفة 500 الف دولار، على أن تهتم الجمعية نفسها بالحملات الإعلانية للحدث بكلفة 100 ألف دولار. أما شركة AOS EVENTS ستهتم بتزيين الاسواق الرئيسية للعاصمة لثلاث سنوات بكلفة مليون دولار، وتؤكد المصادر أن المبلغ المرصود لزينة بيروت بالكاد يغطي الشوارع التجارية الرئيسية، ولا يشكل 10 في المئة من الأموال التي تُرصد لتزيين عواصم العالم.

وتضع المصادر اعتراض البعض على هذا التلزيم، في خانة الاسباب السياسية والطائفية، وتؤكد أنها اعتراضات في الشكل فقط، ولا مبرر قانوني لها، إذ أن التلزيم تم وفق الأصول، وبعد دراسة مفصلة وشفافة، وسيسلك مجراه القانوني في المؤسسات الرقابية.

وعن إجراء هذا التلزيم وإهمال أزمات أخرى تعاني منها المدينة، ترد المصادر "المجلس البلدي لديه أبواب في الموازنة، باب لإدارة النفايات، باب للطرقات، باب للإنارة، المساعدات الاجتماعية، وغيرها من الأبواب التي ترصد لها الأموال بموافقة أعضاء المجلس البلدي، وباب التزيين والحفلات هو أحد هذه الأبواب، ما يضحد نظرية استعمال أموال في غير محلّها".

وتؤكد مصادر البلدية أن النجاح الباهر الذي حصدته حفلة العام الماضي، وتشوّق اللبنانيين للحفلة المقبلة "يزيدنا إصراراً لفعل المستحيل من إجل إعادة الحياة للعاصمة بيروت، الذي ينعكس على كافة الصعد اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا" وتعد المواطنين بما هو أشد روعة من العام الفائت، وتدعوهم لضرب موعدٍ مع الفرح والأضواء والعالمية في كانون الأول من العام الجاري.

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
"بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 11 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 12 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر