Beirut
16°
|
Homepage
نتنياهو لبوتين: دمشق مسؤولة عن إسقاط الطائرة
المصدر: euronews | الثلاثاء 18 أيلول 2018 - 20:59

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بعد واقعة إسقاط طائرة روسية قبالة الساحل السوري.

واشار المكتب إلى إن نتنياهو ألقى باللوم على سوريا في إسقاط الطائرة، وأضاف أنه عرض تقديم "كل المعلومات اللازمة" للتحقيق في الواقعة.

وأفادت وكالة تاس من جانبها أن بوتين أبلغ نتنياهو بأن عمليات سلاح الجو الإسرائيلي تنتهك سيادة سوريا.


واتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط طائرة عسكرية روسية بالقرب من الساحل السوري على البحر المتوسط، ليل الاثنين، وهددت بالرد عليها بسبب ما وصفته بأنه عمل عدائي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن بطاريات سورية مضادة للطائرات أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ، وهي من طراز إليوشن-20 وكانت تقل 15 عسكريا روسيا.

لكن الوزارة ألقت بكامل اللوم على إسرائيل، لأن الحادث وقع في الوقت الذي كانت فيه طائرات إسرائيلية توجه ضربات جوية لأهداف في سوريا ولم تحذر موسكو سوى قبل دقيقة واحدة من الهجوم، مما عرض الطائرة للخطر وجعلها في مرمى النيران.

من جانبه، امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق وكذلك مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية.

وقالت موسكو إن طائرتها اختفت من على شاشات الرادار بينما كانت تستعد للهبوط في قاعدة حميميم الجوية غرب سوريا، في وقت متأخر أمس الاثنين، في وقت كانت طائرات إسرائيلية وسفن بحرية فرنسية تشن فيه ضربات جوية مكثفة على أهداف في نفس المنطقة في سوريا، لكن فرنسا نفت تنفيذ أي ضربات صاروخية.

وقالت الوزارة إن طائرات إف-16 الإسرائيلية التي كانت تنفذ ضربات جوية استغلت الطائرة الروسية كغطاء لتتمكن من الاقتراب من أهدافها على الأرض، دون أن تستهدفها النيران السورية المضادة للطائرات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر