Beirut
16°
|
Homepage
"قانون النفايات الصلبة"... اقرار واعتراض!
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 24 أيلول 2018 - 15:06

مجلس النواب أقرّ مشروع القانون المتعلق بالإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة

الكتائب تصوت ضدّ لاقتناعها بضرورة اجراء تحسينات للشروط الصحية والبيئية

يعقوبيان تغادر بسبب عدم موافقتها على القانون


أقر مجلس النواب في جلسته التشريعية العامة التي عقدت برئاسة الرئيس نبيه بري، اليوم، مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8003، المتعلق بالإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

من جهته، غرّد النائب الياس حنكش على حسابه عبر تويتر قائلاً: "إعترضنا على قانون النفايات الصلبة، صوّنتا "ضد" وذلك لإقتناعنا أنه كنّا بحاجة لإضافة تحسينات للشروط الصحية والبيئية وتشديد الرقابة".





بدورها، غادرت النائب بولا يعقوبيان المجلس النيابي بسبب عدم موافقتها على القانون المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

أما النائب رولا الطبش، فغردت قائلة: "هنيئاً للبنانيين.. مجلس النواب يقر بالأكثرية مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8003 المتعلق بالإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وهو يشكل أول خطوة ضمن إصلاحات مؤتمر سيدر التي من المنتظر أن تحرك العجلة الإقتصادية وتنشط القطاعات وتزيد فرص العمل".




ونوه وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال طارق الخطيب بـ"إقرار المجلس النيابي قانون الإدارة المتكاملة للنفايات المنزلية الصلبة، والذي يعتبر الحجر الأساس في مسيرة إصلاح هذا القطاع الحيوي للبنان واللبنانيين لأنه يمس بحياتهم وبصحتهم"، وخص ب"الشكر رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والسادة النواب من مختلف الكتل الذين تفهموا الاسباب الموجبة للاسراع بإقرار هذا القانون المحال من الحكومة الى المجلس النيابي منذ العام 2012 ، ولربط الهيئة الناظمة بوصاية وزير البيئة".

وقال: "إن القانون المذكور كرس بيئياً مبادىء التخفيف من انتاج النفايات واعادة الاستعمال والتدوير وبالتالي استرداد اكبر نسبة ممكنة من النفايات، وكرس إدارياً مبدأ اللامركزية في إدارة هذا القطاع محددا المسؤوليات في هذا المجال".

وكان بري ترأس عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الجلسة التشريعية في مجلس النواب، معلناً أنّنا "نشرّع دستورياً بناءً على المادة 69 التي تعطينا الحق وهذا يوحي للبنانيين أنّ الحالة في البلد عادية".
تصوير حسن ابراهيم
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: مقتل البلوغر العراقية "أم فهد" في سيارتها 9 آلان عون لم يُفصل 5 جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! 1
بعد غرقهم على شاطئ الرملة البيضاء... إنقاذ عدد من الأشخاص (صور) 10 "نحن على استعداد"... رسالة من 4 نواب سابقين إلى جعجع 6 بركان الجنوب قادم وحرب كبرى.. قاسم قصير يكشف عن تسريب خطير حول "انقلاب في معراب": لبيك يا حزب الله! 2
قتيل نتيجة حادث تصادم على طريق النقاش! 11 7 سنوات ولم يلتئم "جرح" رامي... تفاصيل حادثة أخذ الثأر في صيدا! 7 استعدوا: كتل هوائية باردة بانتظاركم... ماذا عن طقس "الشعنينة"؟! 3
القاضية عون "تستنكر": هل أصبحنا في زمن انتهت فيه كل الأصول والاخلاقيات؟ 12 "السحر ينقلب على الساحر"... الجنوب سيعود بأبهى حلّة! 8 الخليل يعلن موعد تحويل رواتب القطاع العام الى "المركزي"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر