Beirut
16°
|
Homepage
ترزيان يكشف ما هو أسوأ من مشروع هدم ليسيه عبد القادر!
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 - 11:01

لا يزال ملفّ مدرسة ليسيه عبد القادر، يحتّل الأخبار المحليّة، ويتصدّر العناوين، في ظلّ الرفض التّام لقرار هدمه، سواء من قبل اللبنانيّين تلامذة، وقدامى ومحبّين لهذا الصرح التربوي العريق، أو حتّى من بعض السياسيّين الذين عبّروا عن استنكارهم لهكذا خطوة.

بيد أنّ النائب هاغوب ترزيان، سلّط في "تغريدة تويتريّة" الضوء على معلومة مهمّة جدّاً، ظهرت لدى متابعته القضيّة، إذ تبيّن "ما هو أسوأ من مشروع الهدم".

وكشف النائب البيروتي أنّ "المبنى غير ملحوظ أصلاً بالجرد العام للأبنية التراثيّة، ما يُسمح بهدمه".


وسأل ترزيان في هذا السّياق:"كم مبنى تراثي لم يتم تصنيفه لهدمه لاحقاً. وأليست جريمة يجب المعاقبة عليها! فهي تعبث بالتاريخ والذاكرة الجماعية".

وأرفق ترزيان، تغريدته بصورةٍ من منزل الدكتور الفرنسي "Hippolyte de brun"، في زقاق البلاط - بيروت، قبل ان تشتريه البعثة العلمانيّة الفرنسيّة عام 1929... وأصبح فيما بعد ليسيه عبد القادر.




وفقا لذلك، أعلن النائب ترزيان أنّه "تقدم بطلب رسمي الى المديرية العامة للآثار لإدراج مبنى ليسيه عبد القادر التراثي على لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية لحمايته من الهدم".




اشارة الى أنّ وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده اجتمع أمس الخميس مع وفد من تلامذة المدرسة وأهاليهم الذين كانوا يعتصمون أمام الوزارة، رفضاً لبيع المدرسة والإنتقال إلى مدرسة الأنطونية في بعبدا.

واستمع حماده الى شكواهم، مؤكدا لهم "أنه من قدامى الليسيه، وإنه يحترم الملكية الخاصة التي يحميها الدستور"، لافتا الى ان "الرئيس سعد الحريري غير راض عن هذا الإنتقال، طالبا "من التلامذة والأهالي إنتظار عودة الرئيس بالسلامة من الخارج".

وطلب حماده من الأهالي تشكيل لجنة مشتركة منهم ومن الطلاب في الليسيه والأنطونية ومن الوزارة، وكلف رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر تمثيل الوزارة في هذه اللجنة، ولقاء رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني. كما أجرى اتصالا برئيسة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري وطلب منها عدم إتخاذ إجراءات إدارية بحق التلامذة الذين غادروا المدرسة واعتصموا للمطالبة بالتمسك بمدرستهم".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
إهتمام قطري بآل الحريري 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 2
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 11 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر