Beirut
16°
|
Homepage
اعتصام لأساتذة ولجنة الأهل احتجاجا على اقفال المدرسة وعزل مديرها
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 15 تشرين الثاني 2018 - 13:13

نفذ الأساتذة ولجنة الأهل والطلاب واهاليهم في مدرسة المخارتيست في الحازمية اعتصاما، صباح اليوم، في ملعب المدرسة، في حضور النواب: حكمت ديب، جان طالوزيان وبولا يعقوبيان، احتجاجا على لجوء القيمين على رهينة الآباء المخارتيست إلى عزل مديرها الاب جوزف طالوبيان وقطع الموارد المالية عن إدارة المدرسة وعدم دفع رواتب الأساتذة والموظفين ومصاريف إدارة تشغيل المدرسة من فواتير كهرباء ووقود باصات وغيرها، للشهر الثاني على التوالي، ما سيؤدي إلى اقفال المدرسة وتشريد تلاميذتها 300 وقطع ارزاق اساتذتها 30 وعيالهم.

بدأ الاعتصام، بكلمة النائب حكمت ديب قال فيها: "هناك مسلسل لاقفال المدارس في مناطق حساسة بهدف بيع العقارات واستثمارها، وان بيعها سيصيب بيئتها وأهلها وتاريخها وثقافتها، وهذا المسلسل يجب أن يتوقف خصوصا ونحن هنا في قلب الحازمية في قلب قضاء بعبدا وتبعد مئات الأمتار عن القصر الجمهوري ولا نعلم هذا المستثمر الجشع الذي لا تهمه ثقافة ولا دين وتربية ماذا سيفعل".

وناشد المسؤولين في الفاتيكان بان هذا الأمر لا يجوز في أي عرف من الأعراف، ونحن ضد اقفال المدرسة وضد بيع العقار من ناحية، ومن ناحية ثانية لا يجوز التعامل مع الاب جوزف طوباليان وتوفيقه وفصله بشكل مهين هو صاحب اليد البيضاء الذي أدار المدرسة واحتضن تلاميذها لأجيال، مشيرا الى ان "طوباليان كان يغطي مصاريف المدرسة ومعاشات الأساتذة من بدلات الايجار لبعض الأبنية التي هي تابعة للعقار".


واستنكر ديب طريقة التعاطي مع هذا الاب الجليل وتاريخه يشهد ان ممارساته كانت صحيحة ونظيفة.

كما كانت مداخلة ليعقوبيان أشادت فيها بالاب جوزف طالوبيان وبمزاياه، داعية "الرهبنة الارمنية الكاثوليكية لتكريمه تقديرا لخدماته وهو بمثابة اب حقيقي للتلامذة وقد فعل ما بوسعه لتبقى هذه المدرسة"، مشيرة إلى "أنها تدعم قضية مدرسة ليسيه عبد القادر"، مطالبة "بدعم مدرسة المخارتيست التي كانت هي إحدى تلاميذتها كما يدعمون ليسيه عبد القادر".

واعتبر رئيس جمعية إنماء الحازمية زياد عقل "ان مدرسة مختاريسيت هي جزء من تاريخ البلدة وأنه لا يجوز اقفال المدرسة وطرد ممنهج للأستاذة والطلاب خصوصا أن المدرسة في وسط الحازمية، وقد يكون هنالك مخاطر كبيرة على بلدتنا من جراء ما يجري.

والقت كلمة المدرسة مديرة مدرسة فرن الشباك ومعلمة في المخارتيست نسيمة شلهوب زيتوني جاء فيها: "هناك مثل شعبي يقول: ان للباطل جولة وللحق الف جولة. ان ما يجري اليوم في صرح المخيتاريست التاريخي هو كفر وباطل ونحن على يقين انها جولة ستبوء بالفشل لان الظلم ينقشع بسرعة لتلوح شمس الحق مبددة الظلام، ان محاولات حثيثة ومؤامرة كبرى حيكت لاقفال المدرسة تمهيدا لبيع املاك الدير بكامله".

واضافت: "منذ خمس سنوات حاولوا بيع المدرسة والعقار بالكامل، فكان لهم الاب جوزيف طوباليان بالمرصاد فشلت المحاولة وكانت النصرة لصاحب الحق هذا الاب الورع والصديق الذي كرس 50 عاما من عمره خادما امينا لهذه المؤسسة وحريصا على كل درهم جمعه للمدرسة، ولكنهم اليوم وضعوا ايديهم على هذه الاموال التي خصصها لتأمين استمرار مدرسة الفقراء وحرموا طلابا من التعليم والعام الدراسي بالكاد بدأ".

وتابعت: "معلمون اليوم بدون قبض رواتبهم بعد فرصة صيف لان وضع المدرسة لا يحتمل دفع العطلة الصيفية. عدلوا عن بيع املاك الدير حينها ولكن مؤامراتهم لم تتوقف عن حبك الخطط الجهنمية لوضع يدهم على المدرسة. وحديثا انقضوا على المؤسسة وراعيها نالوا منه ووضعوه في مواقف لا يحسد ابدا عليها. ومنذ 15 يوما اوقف لاجباره على ترك المدرسة والعودة الى بيته. ووصل بهم الحال الى ان خيروه: اما توقيع تعهد بتسليم كل المقتنيات التابعة للدير او توقيفه. فكان لهم ما ارادوا ووضعوا اليد على كل الصرح. والمدرسة تعتمد على مواردها الخاصة لتغطية مصاريفها وهي كثيرة وخصوصا دعم بعض التلاميذ الفقراء والذين هم على كاهل المدرسة وهي تتبع البطركية الارمن الكاثوليك".

واردفت شلهوب: "وضعوا يدهم على الاموال التي حافظ عليها الاب طوباليان الكاهن الوفي لتسيير مدرسة الفقراء والذي حافظ على هذا الصرح، حتى مدخراته الخاصة كان يضيفها الى المبالغ التي حرموه منها، ليتابع المسيرة وليحافظ على اموال الدير. وبوضع اليد على الايجارات واموال المدرسة شلوا العمل التربوي في المؤسسة، متسائلة "ماذا يفعل هؤلاء الضحايا واين يذهبون؟"

وختمت: "نرفع الصوت عاليا لانصاف هذا الاب الجليل والصادق وانقاذ العام الدراسي، مطالبة "بعودة رب البيت التربوي والديني ومؤسس هذا الصرح الى ديره والى رعايته للاجيال التي تناديه.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 11 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 8 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر