Beirut
16°
|
Homepage
أردوغان ينتقد "العنف المفرط" للسلطات الفرنسية بحق المتظاهرين
المصدر: سكاي نيوز عربية | السبت 08 كانون الأول 2018 - 23:39

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المعروف بسياسته القمعية تجاه التظاهرات والمعارضين، "العنف المفرط" الذي تستخدمه السلطات الفرنسية في تفريقها لتظاهرات "السترات الصفراء"، مؤكدا أنه يتابع الوضع في فرنسا "بقلق".

وقال أردوغان في خطاب: "الفوضى تعم شوارع دول أوروبية عدة بدءا بباريس. شبكات التلفزيون والصحف تنشر صورا لسيارات تحترق ومحال تجارية تنهب، ورد الشرطة عنيف جدا ضد المتظاهرين".

وأضاف: "تركيا ترفض مشاهد الفوضى التي يسببها المتظاهرون، والعنف المفرط في مواجهتهم"، موضحا أنه يتابع الوضع "بقلق"، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".


وشارك عشرات الآلاف من الأشخاص، السبت، في تظاهرات "السترات الصفراء"، التي اجتاحت فرنسا، وخصوصا باريس حيث نشبت صدامات مع الشرطة.

وبدأ تحرك "السترات الصفراء" في فرنسا الشهر الماضي مع تجمع أشخاص للاحتجاج على قرار بزيادة الضريبة على الوقود، ولاحقا أخذ نطاق هذا التحرك يتسع.

ويغطي الإعلام التركي هذه التظاهرات، حيث بثّ مشاهد منها بشكل مكثف في الأيام الأخيرة، حيث عرض طلاب يركعون وأيديهم فوق رؤوسهم بعد اعتقالهم في مانت-لاجولي قرب باريس.

وعلّق أردوغان على الفيديو ساخرا: "أنظروا ماذا تفعل قوات الشرطة التابعين لأولئك الذين كانوا ينتقدون رجال الشرطة لدينا!"، معتبرا أن أوروبا "فشلت في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية والحريات".

وتتعرض تركيا بانتظام لانتقادات من الدول الأوروبية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، التي تندد بتراجع دولة القانون في هذا البلد خلال السنوات الأخيرة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر