Beirut
16°
|
Homepage
إقحام الدم في التسوية السياسية اللبنانية
المصدر: الشرق الأوسط | الاثنين 10 كانون الأول 2018 - 6:46

أحداث الجاهلية لن تؤدي إلى تغيير المعادلات

الحكومة عقدة ولن تتشكل

استغلال الدم لم يؤد في لبنان إلى غالب ومغلوب بل إلى تسويات تخرج البلد من النزاع

ربما يحاول البعض بالضغط الأمني والاقتصادي فرض ما يريد لكن هذا الضغط لن يؤدي إلى كسر إرادة الحريري

جرى استغلال فاقع للدم لإعادة تعويم موقف سياسي مختلف عن حرمة الموت ولملمة المآسي ومراعاة مشاعر أهل الفقيد


كتبت سناء الجاك في صحيفة "الشرق الأوسط":

غلبت كلمة "الدم" على أحداث بلدة الجاهلية في الشوف اللبناني، بعد سقوط مرافق الوزير السابق وئام وهاب محمد أبو دياب قتيلاً خلال تنفيذ قوة أمنية مذكرة إحضار وهّاب إلى القضاء للتحقيق معه في مضمون دعوى مقدمة ضده.

وذكّرت مواقف وهاب وقوى "8 آذار" غداة هذه الأحداث، بما كان يجري من دورات عنف تؤدي إلى إرغام قوى "14 آذار"، قبل تشرذمها، على تسويات كان يفرضها "حزب الله" على هذه القوى، سواء مع موجة الاغتيالات التي شهدها لبنان منذ العام 2004. أو التفجيرات الأمنية التي رافقت تلك المرحلة أو أحداث السابع من أيار 2008، ولا تنتهي اللائحة.


ومع التصعيد في مواقف "سنة 8 آذار" الستة المدعومين من حزب الله، ومع طرح وهاب نسف الاتفاق التي رعاه رئيس الجمهورية ميشال عون بين طلال أرسلان ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لحل العقدة الدرزية، تطرح مسألة "استغلال الدم" في الحياة السياسية اللبنانية أسئلتها.

ويقول الوليد سكرية، وهو أحد نواب "سنة 8 آذار"، لـصحيفة "الشرق الأوسط"، بأن "أحداث الجاهلية لن تؤدي إلى تغيير المعادلات". ويضيف: "الحكومة عقدة ولن تتشكل، فلا الرئيس المكلف سعد الحريري سيرضى بنائب سني مع (حزب الله)، ولا النواب السنة الستة سيقبلون بالتراجع عن مطلبهم".

وأشار الى أن "استغلال الدم لم يؤد في لبنان إلى غالب ومغلوب، بل إلى تسويات تخرج البلد من النزاع المسلح بصيغة ترضي الأطراف السياسية، وذلك بسبب الامتداد الدولي والإقليمي لهذه الأطراف. حتى بعد أحداث 7 أيار 2008، جاءت تسوية الدوحة لتغلب مصلحة لبنان وتحول دون اندلاع فتنة تطيح بصيغته. وأتت برئيس للجمهورية من فريق 14 آذار هو العماد ميشال سليمان".

ويقول النائب محمد الحجار من كتلة "المستقبل" لـصحيفة "الشرق الأوسط": "ربما يحاول البعض بالضغط الأمني والاقتصادي فرض ما يريد، لكن هذا الضغط لن يؤدي إلى كسر إرادة الحريري وإرغامه على توزير أحد من سنة 8 آذار. فالضغط الأمني لن يغير قرار الحريري المصر على الإسراع في تأليف الحكومة وفق شروط الدستور اللبناني وليس شروط حزب الله، أو غيره، وعدم المس بصلاحيات رئيس الحكومة المكلف حفاظاُ على الدستور".

ويضيف الحجار: "صحيح أن الحريري عمد في السابق إلى ربط النزاع وتدوير الزوايا واتخاذ المواقف التي تنقذ البلد من الشلل والأزمات المتلاحقة، لكنه وصل إلى مكان حرج، لأن ما يجري يهدد الدستور والمؤسسات". ويرى الحجار أن "حزب الله يعلن صراحة أن توقيع رئيس الجمهورية وتوقيع رئيس الحكومة المكلف لا يكفيان لتشكيل الحكومة، ما لم تحظ هذه الحكومة بتوقيعه".

أما المسؤول الإعلامي في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس، فيقول لـصحيفة "الشرق الأوسط": جرى استغلال فاقع للدم لإعادة تعويم موقف سياسي مختلف عن حرمة الموت ولملمة المآسي ومراعاة مشاعر أهل الفقيد، في حين كان يفترض لهذا الحادث المؤسف أن يؤدي إلى حماية الاستقرار وتلافي استفحال الخلافات، وليس تعويم الموقف السياسي وتسجيل النقاط، والاستطراد في الكلام غير المسؤول".
لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط الاتي:
https://bit.ly/2QlR7E0
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر