Beirut
16°
|
Homepage
عن ملفّ الإسكان... حزمة جديدة قريباً
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 03 كانون الثاني 2019 - 23:12

مصرف لبنان دعم 800 مليون دولار للاسكان في لبنان

13 مليار دولار موجودة في السوق نتيجة القروض السكنية

طلب غير اعتيادي على السوق العقاري في لبنان بسبب سلسلة الرتب والرواتب

هناك حزمة جديدة لموضوع الاسكان قريباً والموضوع قيد الدرس في المصرف

نفكر في دعم ريادة الاعمال وغيرها من المشاريع


ينتظر اللبنانيّون ما سيقوله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن الإسكان والقروض. هذا الملفّ الذي يشغل بال الشباب بشكل خاصّ ومن تعطّلت حياته الشخصيّة نتيجة الوضع القائم وتجمّد مشروعه السكني بإنتظار بشرى سارّة أو خبر يعيد اليه الأمل مع كثرة الأقاويل التي تدور حول هذه القضيّة، خصوصاً أن هناك عددا هائلاً من الذين أقدموا على شراء منازل قبل حصول هذه "الكارثة" وها هم يدخلون اليوم في مأزق كبير.

وحرص الإعلامي مرسال غانم على إعطاء هذا الملفّ مساحة من النقاش ضمن برنامج "صار الوقت" عبر شاشة "أم تي في" نسبةً الى أهميّته، فكان أن أوضح سلامة الكثير من النقاط.

وقال أنّ "مصرف لبنان دعم 800 مليون دولار للاسكان في لبنان"، مشيراً الى أنّ "13 مليار دولار موجودة في السوق نتيجة القروض السكنية".


وكشف في هذا السّياق، أنّه "حصل طلب غير اعتيادي على السوق العقاري في لبنان بسبب سلسلة الرتب والرواتب، إذ ارتفعت مداخيل الناس، وبات الإقبال أكثر على طلب المزيد من القروض السكنيّة".

وأعلن حاكم مصرف لبنان، أنّه "ستكون هناك حزمة جديدة لموضوع الاسكان قريباً والموضوع قيد الدرس في المصرف".

وأضاف:"نحن نفكّر بكل القطاعات التي هي بحاجة للدعم، ليس فقط الاسكان، بل أيضاً موضوع دعم ريادة الاعمال وغيرها من المشاريع".

من جهة ثانية، قال سلامة:"الفوائد العالميّة ارتفعت في العالم 3 % واكثر. في مصر 17 % وفي تركيا 30 % على العملات المحلية. أما في لبنان، فهي لا تتعدى الفوائد على الليرة اللبنانية 9 وربع بالمئة". مشيراً الى أنّ "معدّل الفوائد على الدولار على الودائع في لبنان 5 ونصف بالمئة ولا نأخذ بعين الاعتبار بعض الحالات الاستثنائية للمنافسة".

وتابع:"لا يوجد بلد في العالم بوضعنا وفوائدنا بهذا المستوى"، معلناً أنّ "الفوائد الرخيصة التي كانت في العام 2008 انتهت اليوم".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"تسلّل تحت جنح الظلام"... ماذا يحصل في بلدة الكفور الجنوبية؟ 9 مشهدٌ "صادم"... السيول تجتاح مستشفى سيدة لبنان! (فيديو) 5 الشتاء لم ينتهِ بعد... منخفض جديد "غزير الأمطار" بانتظاركم! 1
هجوم مسلح في بلدة لبنانية... ماذا في التفاصيل؟ 10 8 ضحايا جراء الحريق داخل مطعم في بشارة الخوري (فيديو) 6 مرض يتسلّل إلى اللبنانيين عبر هذه المنتوجات... وتحذير "هام"! 2
الأب إيلي خنيصر يكشف السيناريو "المجنون"… هذا ما ينتظركم من لبنان إلى الخليج! 11 "إحترقت بمن فيها"... كمينٌ مُحكم لحزب الله! 7 "تصرّف خطير" في بيروت... والفاعليات تتحرّك! 3
"الطاقة" تُصدر تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر نيسان 12 جديدُ حادثة "إشتعال المطعم" في بشارة الخوري 8 كسروان تغرق بالفيضانات... والسيول تقفل الطرقات! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر