Beirut
16°
|
Homepage
بإسم الشعب اللبناني... الغائب الحاضر
المحرر السياسي | الخميس 10 كانون الثاني 2019 - 9:19

ليبانون ديبايت - المحرّر السياسي

استفاق اللبنانيّون البارحة على وقع الكوارث التي أصابت البلد. طرقات مقفلة، بحيرات برية، فيضانات، مسالك منهارة، ارتفاع لمنسوب مياه الأنهر، تصدّع جسور، أتربة وردميات في كامل أرجاء الوطن.

من الشمال إلى الجنوب، مروراً بالبقاع وجبل لبنان... مخالفات بناء على مدّ عينك والنظر. تعدّيات على الأملاك العامة وأملاك الدولة، وحتى بعض الأملاك الخاصة، كارثة تلوَ الكارثة، وفضيحة تلوَ الفضيحة منذ العام 2013.


تراشقٌ للمسؤوليات، طبعاً، اذ لا حسيب ولا رقيب. عجزٌ في عمل الوزارات بين الأشغال والطاقة ومجلس الإنماء والإعمار والبلديات، إنه لأمر مضحك مبكي. كل ما سمعه اللبناني منذ الكارثة التي حلّت بهِ منذ الـ 2013 هو الكلام عن دراسات واجتماعات ومؤتمراتٍ صحافية للتهرّب من المسؤوليات.

والسؤال الذي يطرح نفسه اليوم على كل شفة ولسان هو:"من المسؤول؟".

كل مسؤول أصبح يحترف التلطي، إما خلف تلكؤ وزارة، أو مجلس أو جهازٍ فنّي، أو تضارب الصلاحيات.

من يحدد المسؤوليات؟ من يفتح التحقيق؟ من يستمع إلى المشتبه بهم؟ من يحاسب؟ أين هم المدّعون العامّون في جبل لبنان والشمال والبقاع؟ أين هو النائب العام التمييزي؟ فضائح وكوارثٌ وأضرارٌ بالملايين سببها تلكؤ الوزارات والمجالس المعنية في القيام بواجبها؟ من يستدعي رؤساء البلديات وإتحاداتهم؟ من يستمع إلى أمراء المخافر والسرايا وقادة المناطق المنكوبة؟ من يأخذ إفادات المدراء العامين والوزراء؟ لا أحد.

هؤلاء يلعبون أدواراً في مسرحية "حوار الطرشان". يعلمون أن أيٍ من المدعين العامين لن يتحرّك، إلا تلك "الخجولة" من الدكتور علي إبراهيم النائب العام المالي، مشكورٌ الرجل، ولكن هل بإمكان اليد الواحدة أن تصفّق؟ من سيستدعي متعهدي المناقصات؟ من سيدقّق في الأعمال المنفّذة؟ من سيعيّن الخبراء؟ من غضّ النظر عن عشرات المباني المخالفة عند تشييدها؟ من وقّع التراخيص؟ أين المجلس "الأعلى" للتنظيم المُدُني؟ كلّ يجتهدٌ في إلقاء التهم على آخرين، يتسابقون للظهور على شاشات التلفزة للتنصّل من المسؤوليّات طالما أن القضاء لا يحاسب.

وبعدها يتلهّى "شعب لبنان العظيم" بمشاهدة مطرب أم راقصة أو برنامج هزلي، ولا يُعر أي انتباه لمسار عمل مسؤولين دفعوا اللبنانيين، ولا سيما الشباب منهم، إلى الهجرة.

نشكر وزيري المال والزراعة في حكومة تصريف الأعمال المستمرة، حتى إشعارٍ آخر، على تنازلهم وحضورهم مع المنكوبين إلى أماكن الكوارث.

هل يعي اللبناني أن من هو مخوّل بالمحاسبة غائب عن السمع! هل يتذكّر اللبناني أنه في العام 2013 أصيب البلد بكارثة مماثلة، وما زلنا في طور الدراسات!

إلى متى سيتم التلاعب بالشعب الكادح؟ إلى متى؟ وكل ذلك بإسمه! بإسم الشعب اللبناني الذي يُخذل كل يوم.

متى سيستفيق هذا الشعب، ومتى سيستيقظ القضاء فيه؟
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 11 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 12 عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 8 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر