Beirut
31°
|
Homepage
8 مفارقات لتشكيل الحكومة!
السبت 02 شباط 2019

"ليبانون ديبايت"

تكوّنت لدى مراجع متابعة لعملية تشكيل الحكومة، مفارقات عديدة طبعت عملية التشكيل نذكر كما يلي:

- مفارقة حزب الله أنه الوحيد من بين القوى السياسية الكبرى الموجودة، طبق نظرية فصل النيابة عن الوزارة مختاراً توزير حزبيين لا نواباً.


- مفارقة التيار الوطني الحر أنه استثنى رئيسه من قاعدة فصل النيابة عن الوزارة، ثم انه ارسى لقاعدة وهي خلافة المستشارين للوزراء للمرة الثالثة على التوالي.

- مفارقة تيار المستقبل أنه طبق قاعدة فصل النيابة عن الوزارة لكنه اختار على مقاعده الوزارية اشخاصاً غير منتسبين رسمياً إليه بل يعتبرون من الأصدقاء.

- مفارقة القوات اللبنانية أنها طبقت مبدأ فصل النيابة عن الوزارة لكنها دمجت في DNA التوزير لديها بين الحزبي و المستقل.

- مفارقة الحزب الديمقراطي اللبناني الذي اوحى ان الاسم الذي اختاره رئيس الجمهورية للتوزير على المقعد الدرزي من ضمن تفاهم مع الحزب التقدمي الاشتراكي قضى بأن يكون وزيراً وسطياً، تبين بعد 10 دقائق من التشكيل ان هواه السياسي في خلدة.

- مفارقة الحزب التقدمي الاشتراكي انه فاز بحقيبة وزارة الصناعة لكنه خسر ثقة الكثير من المقربين من رئيسه وليد جنبلاط.

- مفارقة حركة امل انها روّجت لفكرة توزير كريمة الإمام موسى الصدر، السيدة مليحة، لكن سرعان ما تبين أنها رفضت الفكرة والاقتراح، ما دفع بالحركة الى منح الحقيبة إلى شخص آخر على نفس الوزن، فوقع الاختيار على نجل أحد كبار قادة حركة امل العسكريين خلال مرحلة الثمانينات.

- مفارقة الحكومة ككل أنه لم تضم أي ممثل عن الأحزاب الوطنية والقومية وتلك التي تتجاوز بحضوها البعد الطائفي.
الاكثر قراءة
بيان من جعجع حول إعتداء الضاحية.. ونداء الى الحكومة 9 رد قوي لحزب الله على ما جرى ليلاً 5 الصحافة الاسرائيلية تفجر مفاجأة... "طائرتا الضاحية إيرانيّتان!" 1
تغريدة لافتة لـ"عزيز": سبحان الله... أو حزبو!!! 10 نتنياهو بعد ضربة دمشق: استعدوا لكل السيناريوهات 6 بالفيديو والصور: سقوط "طائرتي استطلاع" في الضاحية 2
أول تعليق رسمي للجيش بشأن ما حصل ليلاً في الضاحية 11 شهيدان لحزب الله في أكبر هجوم اسرائيلي في سوريا 7 الرواية الكاملة لسيطرة حزب الله على طائرتي التجسس 3
اول تعليق "قواتي" حول الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية 12 سعيد: انها الحرب يا عزيزي 8 جنبلاط يكشف عن "التفجير الكبير" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر