Beirut
16°
|
Homepage
المجمّع الجامعي في زحلة تابع... عراقيل وتحذيرات!
الثلاثاء 19 آذار 2019 - 1:00

"ليبانون ديبايت"

سنواتٌ كثيرةٌ مضَتْ على مشروع المجمّع الجامعي في زحلة. فمنذ أن قدّم رئيس الكتلة الشعبيّة يومها الياس سكاف الارض الى الدولة، والحلم يكبر في عيون أهل عروس البقاع، بعدما ضاقت بهم الابنية المتصدّعة والمستأجرة لفروع الجامعة اللبنانيّة هناك.

وما إن بدأ الحديث عن بناءٍ موحّدٍ، حتّى بدأت العراقيل، إذ دخلت المصالح الحزبيّة الى المشروع عبر بلديّة زحلة التي سارعت الى وضع شروطها الخاصّة بهدف اسقاط "المجمّع" لحسابات مكشوفة، ومعها بدأ الكلام عن فرملة التمويل من قبل الجهّات المموّلة، ما دفع البعض الى دقّ ناقوس الخطر.


في حديثه الى "ليبانون ديبايت" يؤكد النائب جورج عقيص، أنّ "مساحة العقار تُقدّر بخمسين الف متر مربّع مسجلة لصالح وزارة الأشغال العامّة، اقتُطع منها خمسة الاف م. لوزارة الشؤون الاجتماعيّة التي شيّدت المبنى الخاص لها في المنطقة، فيما خصّصت الـ 45 الف م لبناء مجمّع جامعي من خلال عقود تخصيص تتجدّد الاشارات فيها دوريا الى حين تأمين التمويل والبدء ببنائه".

اليوم وبحسب عقيص، "اتخذ مجلس الجامعة اللبنانيّة قراره ببناء المجمّع بتمويلٍ من الوكالة الفرنسية للتنمية، الاّ انه برز عائق بوجه المشروع تمثّل في طلب بلدية زحلة اقتطاع عشرة آلاف متر من الـ 45 الف المتبقيّة من العقار لبناء ملعب بلدي، الامر الذي رفضه مجلس الجامعة والوكالة الممولة، لأن هندسة المشروع وُضعت على اساس الـ45 الف لا الـ 35 الفاً، الامر الذي فرمل العمليّة وبدأ التفاوض مع المجلس البلدي للتوصل الى حل يرضي الجميع".

ولفت النائب الزحليّ، الى أنّ "البلدية تجاوبت وتنازلت عن سبعة الاف م. لتصبح المساحة التي تريد بناء ملعبها عليها 3000 م، الاّ ان الجامعة اللبنانيّة تمنّت أن يكون الاستثمار على كامل المساحة والمقدرة بـ 45 الف م. مربع لانّ عدد الطلاب الى تزايد والجهة المموّلة تريد الارض بكامل مساحتها حتى تستطيع المباشرة بتحضيرات هذا البناء وفق الشكل القانونيّ".

انطلاقاً مما سبق ذكره، أوضح عقيص، أنّ "الزيارة الى البلدية كانت للتفاوض، لكنّ رئيسها لم يقتنع ولا زال الملف قيد النقاش وهو وعد بطرحه في أول جلسة تعقد للمجلس البلدي".

وبين الخيارين، يذهب عقيص الى "بناء المجمّع بإعتباره أولويّة"، متمنّيًا في الوقت عينه "بناء الملعب البلدي في مكان آخر".

وحذّر عبر موقعنا، من أن "تتم عرقلة المشروعين فنخسر الاثنين معا".

وزار وفد من الجامعة اللبنانية الاسبوع الماضي برئاسة عميد الجامعة البروفيسور فؤاد أيوب وحشد من عمداء الكليات, رئيسة "الكتلة الشعبية" السيدة ميريم السكاف, في مقر الكتلة في زحلة, وأعرب الوفد عن تقديره للجهود التي تبذلها السيدة ميريم سكاف لتنفيذ هذا المشروع ومتابعته بإستمرار.

‎وشكر البروفيسور أيوب السيدة سكاف على عطاءاتها وسعيها الدائم خلال كل هذه السنوات لبناء هذا الصرح التعليمي الذي سيعود بالنفع على البقاع, وتمنى الوفد من السيدة ميريم طوق السكاف ونجلها جوزيف الياس السكاف وضع حجر الاساس لهذا المشروع.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر