Beirut
22°
|
Homepage
بطيش: الهدف الأساس يجب أن يكون تنشيط الاقتصاد
الخميس 18 نيسان 2019

زار وفدٌ من جمعيّة مطوّري العقار في لبنان REDAL برئاسة نمير قرطاس وزير الإقتصاد منصور بطيش في مكتبه في الوزارة.

وتداول المجتَمِعون في السبل الآيلة إلى تنشيط وتحفيز القطاع العقاريّ في لبنان والذي شهد ركوداً تدريجيّاً منذ العام 2011.

وأكد قرطاس أن "قطاع العقارات والبناء يساهم حالياً في 21٪ من الناتج المحلي الإجمالي ويوظِّف ما يقدَّر بنحو 244 ألف شخص ، يمثلون حوالي 12٪ من إجمالي القوى العاملة في لبنان وهو مساهم رئيسي في إيرادات الحكومة بِنَحو 0.8 مليار دولار سنوياً، ما يعادل 8 ٪ من مجموع الإيرادات وذلك من خلال تكليف المطورين بثلاث ضرائب هي ضريبة الأملاك العقارية ورسوم تسجيل العقارات وضريبة الميراث".


اما الوفد، أكد أن "الجمعية ملتزِمة بالقيام بِواجِباتِها في موضوع إنشاء هيئة ناظمة للقطاع وقد باشرت بإعداد الدراسات اللازمة واستكمال الخطوات التنفيذية وتَدعو الدولَة عبرَ وزارة الإقتصاد ووزارات عديدة أخرى الى العمل من أجل تشكيل الهيئة المذكورة للقطاع العقاري".

من جهته، أكّد الوزير بطيش على "محوريّة قطاع العقار في لبنان على ما جاء في دراسة ماكنزي"، وأبدى إستعداد الوزارة للتّنسيق في موضوع الهيئة الناظمة على أن يُتَّخَذ قرارٌ استراتيجيٌّ من جانب رئيس الحكومة ووزير الماليّة بهذا الاتّجاه.

ورأى بطيش أنّ هناك "خطواتٌ واضحةٌ و دقيقةٌ تُتَّخَذ من أجل إقرار موازنة رشيقة تواجه التحدّيات الراهنة مُعتبرًا أنّ الهدف الأساس يجب أن يكون تنشيط الاقتصاد الذي سيؤثّر إيجاباً على كافّة القطاعات المُنتجَة الأخرى.
الاكثر قراءة
اعتكاف قضائي شامل... بدءاً من الإثنين! 9 سمير جعجع ... اليتيم الذي سيغيّر وجه لبنان 5 توقيف بشارة الأسمر! 1
وهاب ينشر أكثرِ الصّورِ ازدحاماً بالألم! 10 رسالة من قاسم سليماني إلى حزب الله 6 عائلة "الاسمر" تتبرأ من "بشارة"! 2
الراعي مستاء جداً 11 ايران تستفز الملك السعودي... وقمة طارئة في 25 الجاري 7 شركة نفط أميركية عملاقة تعلن إجلاء موظفيها من العراق 3
البحرين تدعو مواطنيها لمغادرة إيران والعراق فوراً! 12 سعيد: نحن على قاب قوسين من تحوّل كبير 8 بكركي تعلق على كلام الاسمر: ابواب الصرح ستبقى مقفلة امامه 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر