Beirut
16°
|
Homepage
بعد حريق نوتردام.. اقتراح فرنسي بشأن "التراث المهدد"
المصدر: العربية.نت | الاحد 21 نيسان 2019 - 19:46

سيقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الاتحاد الأوروبي إنشاء "آلية تعاون للتراث الأوروبي المهدد" على ما أفاد مصدر حكومي أوروبي.

وقالت سكرتيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أميلي دو موشالان لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، "التراث لا يدخل في الصلاحيات الأوروبية لذا بادر الرئيس (ماكرون) إلى توجيه رسالة إلى نظرائه يقترح فيها عليهم إنشاء آلية تعاون للتراث الأوروبي المهدد تهدف إلى تقديم المساعدة وتشارك المهارات".

وأضافت المسؤولة الحكومية "عندما يحصل حريق كبير في أوروبا قد تسمح هذه الآلية بإعارة طائرات لمكافحة الحرائق بين دول الاتحاد مع شبكة خبراء بالتصرف عند الحاجة".


وقال وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير "ندعو جميع نظرائنا الأوروبيين ووزراء الثقافة والشؤون الأوروبية إلى الاجتماع في فرنسا في الثالث من أيار. فإلى جانب المهارات والوسائل الإضافية، سنستغل فرصة أيضاً تمكننا من الاستفادة من خبرة جيراننا لإعادة بناء نوتردام".

وأضاف "أمام الصدمة العاطفية المسجلة والسخاء الذي شعرنا به علينا معاً أن نحسن سياساتنا المتعلقة بإدارة التراث في بلداننا وعلى الصعيد الأوروبي لاحقاً".

وأوضحت أميلي دو موشالان أنه سيطلب من الوزراء الأوروبيين في الثالث من أيار إلى "عرض مبادرات ابتكارية وتشاركية" و"موقع أو اثنين من بلدهما يمثلان الإشعاع الأوروبي وهما مهددان".

وتمنى الوزير أن "يتمكن شباب أوروبيون من المشاركة" في ترميم نوتردام.

ووعد الرئيس ماكرون بإعادة بناء كاتدرائية نوتردام المبنية على الطراز القوطي التي اجتاحها حريق مساء الاثنين.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر