Beirut
16°
|
Homepage
«الوحوش» إلى الخطّة «ب»
عبدالله قمح | الاربعاء 05 حزيران 2019 - 0:00

ليبانون ديبايت - عبدالله قمح

ما حدثَ ليلة العيد في طرابلس، بكل فظاعته، لا يمكن اعتباره عملاً أتى من خارج السياق، أو جاء نتيجة قرار ذاتي إتّخذه «متطرّف»، بل يندرج ضمن خانة تبدل استراتيجيّة عمل الإرهابيين منذ أن ضُرِبَ ظهرهم اللوجستي والمادي ثم قواهم الميدانيّة، بفعل العمليّات العسكريّة التي جرت في سوريا أو عند الحدود، أو تلك ذات الطابع الأمني التي شُنت على خلاياهم داخل لبنان.

الأكثر فظاعة من فعلة الإرهابي، هو «سيل البيانات» الممهورة بتواقيع أعضاء «النادي السياسي»، أغلبهم أدانَ وإستنكرَ ورفضَ التعّرض للجيش وقوى الأمن، أغلبهم ايضاً، نقول أغلبهم، كان في الأمس القريب يُركّب التركيبات التي تتح سلب حقوق العسكر ومنها الـ75 مليون ليرة المخصّصة للورود على أضرحة العسكريين الشهداء! اليوم ضربهم النسيان، يتسابقون لحجز مقعد في «بوسطة» المستنكرين بعدما غرسوا في الأمس خناجرهم في ظهر الجنود، هؤلاء لا يستحون!


في الشكل والمضمون، يطلق على ما ارتكبه الإرهابي عبد الرحمن مبسوط تسمية «ذئب منفرد» وهي الإستراتيجيّة (الذئاب المنفردة) التي اتّبعها تنظيم «داعش» تحديداً في عمليّاته الخارجيّة بعد انهيار إمارته في سوريا والعراق، وبحسب ما باتَ يُعرف عن هذه التركيبة و حمضها النووي، انّ الفاعل ليس بالضرورة انّ يكون عضواً في مجموعة، بل يعمل بصورة مستقلّة تماماً.

هذا بالضبط ما يجب انّ يُحال النظر إليه، بحيث انّه وبحكم نجاح الأجهزة الأمنيّة من تفكيك غالبيّة الخلايا الإرهابيّة وضرب بينتهم التحتيّة والوصول إلى النواة، ما ادّى إلى إخراجهم من دائرة النشاط ودفعهم إلى التموضع ضمن «خلايا نائمة»، يبدو انّ الخيار الذي ذهبَ إليه أبناء الفكر المتشدّد الموالي لـ«داعش» أو الذين يدورون في فلكه، هو الذهاب نحو اعتماد استراتيجيّة «الذئاب المنفردة»، وهذا يعني دخول تبدّل تكتيكي واضح على سياق عملهم في لبنان.

ما كشفتهُ الساعات التي دارت فيها العمليّة الإرهابيّة، انّ المستهدف حَرصَ بعناية على انتقاء أهدافه التي يبدو انّه رصدها بأريحيّة مطلقة انعكست أريحيّةً في تنقّلاته. ويظهر من السياق، توفّر النيّة لديه في إتمام ما خطّطَ له، وإلى جانب الطريقة التي ادارَ بها عمله، دلّت أكثر من إشارة إلى انّه شخص عاقل مُدرك لما يفعل خلافاً إدعاء البعض انّه «مريض نفسي»، لو انّ هذا البعض يرمي من وراء الإتّهام إلى عدم زرع الخوف في نفوس الناس وإبعاد الشبهات حول «الإعداد المسبق والنوايا المبيّتة».

حقيقةً، يمكن القول انّ الأجهزة الأمنيّة كانت موضوعة في أجواء احتمال عودة نشاط المتطرّفين في ضوء «الهجرة العكسيّة» التي بدأت من إدلب، وفي ظل تنامي هذه العودة، يُصبح منطقيّاً لا بل متوقّعاً حدوث «عمل أمني ما».

حتى انّ المعلومات تكشف تلقّى لبنان تقارير وصفت بـ«المقلقة» من أجهزة غربيّة، حذّرت من خطر تسلّل إرهابيين من سوريا نحو لبنان، كُلّما اشتّدَ الضغط عليهم من معاقلهم. من هنا، كان الجانب الأمني اللبناني يزيد من الحيطة والحذر ويرفع من حضوره الاستخباري و الإستعلامي تحت طبقةٍ من الضجيج.

وما اُعِدَ لافتاً، انّ الأجهزة الأمنيّة تعاملت مع المعلومات المشار إليها بجديّة تامة، بخاصة تلك المتعلّقة بقرار صدرَ إلى الناشطين في «داعش» عبر قنواتهم، بضرورة «فك الارتباط الاتصالي» مع القيادة الأم، لصعوبة التواصل في ضوء المتغيّرات الميدانيّة التي طرأت كسقوط الرّقة مثلاً، وبالتالي، عُمِمَ التوجّه لدى المنتسبين العائدين أو الناشطين النائمين، بضرورة ممارسة نشاطهم تحت «قيادة محليّة»، أي الابتعاد عن الأسلوب السابق دون انتظار توجيهات من القيادة.

ويمكن القول انّ هذا بالضبط، ما أتاح َللأجهزة الأمنيّة، البحث عن احتمالات موجودة تتعلّق بإمكانيّة نشوء «تنظيمات محليّة الصنع» تضم إلى صفوفها نخب الإرهابيين العائدين أو اولئك الذين جمّدوا حضورهم، ينطوي نشاطهم عن قيادة محليّة صرفة غير مرتبطة بالخارج، ما يمنحهم هامش أكبر من الإستقلاليّة، من دون إغفال أنّهم يستمدّون خلفيّاتهم من تنظيم «داعش» من دون وجود إمرة له عليهم نتيجة الظرف الطارئ.

من هنا، كان ثمّة ورشة تجري من خلف الكواليس، تعلّقت بانشغال الأجهزة الأمنيّة مؤخّراً بملاحقة متسلّلين إلى لبنان الذين جاؤوا من إدلب ثمّ القبض عليهم، وأضيف إلى ذلك، رفع درجة اليقظة من المعابر الحدوديّة، ثم البدء بورشة إغلاق ما هو غير شرعي منها بنيّة تخفيف المخاطر، لسبّب انّ جانب كبير من هؤلاء قد يُفضّل اعتماد طريقة المعابر على القدوم عبر المطار.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر