Beirut
26°
|
Homepage
عرب نت أطلقت مؤتمرها بدورته العاشرة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاربعاء 12 حزيران 2019

أطلقت شركة "عرب نت" اليوم، مؤتمرها "عرب نت" بيروت بدورته العاشرة، في واجهة بيروت البحرية، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتعاون مع مصرف لبنان، ومشاركة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الاتصالات محمد شقير، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وحشد من كبار المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين وصناع القرار والمبتكرين والمستثمرين، الذين حضروا للتواصل وتبادل الأفكار حول الابتكارات الرقمية وريادة الأعمال.

استهل مؤسس ومدير شركة "عرب نت" عمر كريستيديس الحفل بكلمة قال فيها: "أنا فخور بما تمكنت عرب نت من تحقيقه خلال السنوات العشر الماضية - حيث ساعدت في بناء صناعة التكنولوجيا وإرساء البيئة اللازمة للشركات الناشئة، كما وسعنا أعمالنا بنجاح إنطلاقا من لبنان إلى دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف: "كما أنني فخور أيضا، بأننا تمكنا من إحداث تأثير حقيقي على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يعمل خريجونا من الشركات الناشئة التي قدمت أفكارها وأعمالها من خلال مؤتمرات عرب نت عبر السنوات العشر الماضية والتي توظف أكثر من 3500 شخص اليوم".


وتابع: "أما بالنسبة للمستقبل، فإنني أشعر بالسعادة لرؤية حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -وخاصة لبنان- تعطي الأولوية للتكنولوجيا والابتكار كمحرك رئيسي للتنمية الاقتصادية في المستقبل. كما أرى أن عرب نت ستلعب دورا أكبر في العمل مع هذه الحكومات لصياغة السياسات والبرامج التي تؤثر على ريادة الأعمال".

وقال الرئيس الحريري: "من اولوياتي واولويات حكومتي ان نبذل كل ما في وسعنا لدعم النظام الايكولوجي للاقتصاد الرقمي الذي يشكل مفتاحا وحجر الاساس لدعم رؤيتي لدولة الابتكار. وكما قلت سابقا، إن دولة رقمية هي بالتأكيد دولة اكثر ذكاء وتحمل معها امكانات هائلة للاقتصاد اللبناني وللقطاعات المنتجة ولنوعية وحجم اقتصادنا ولخلق فرص جديدة امام الشباب اللبناني".

أضاف: "لدينا ميزة تنافسية في هذا المجال وهذا ظاهر من خلال سلسلة نجاحات اللبنانيين في الخارج، وهي لا تعد ولا تحصى. ونحن نريد لهذا النجاح ان يصبح نجاحا محليا ايضا وان يبقى شبابنا في وطنهم ويسهموا في عملية البناء ويصدروا خبراتهم بدلا من ان يهاجروا. اليوم أمامنا فرصة ذهبية للتعاون، وللمضي قدما وتطوير اقتصادنا الرقمي، والوصول به الى المستوى الذي يستحقه اللبنانيون".

وقال: "من هنا فقد تم تشكيل لجنة وزارية لمواكبة هذا الموضوع، كما عقدنا ورشة عمل مع البنك الدولي وعرب نت تم خلالها وضع خارطة طريق سنعمل على ان يتم اقرارها قريبا، وهي ترتكز على اربعة بنود اساسية وهي: البنية التحتية الرقمية، الحكومة الرقمية، النظام الاساسي الرقمي، والمبادر الرقمي".

وختم: "كجزء من خطتنا لتشجيع الابداع في هذه المجالات، أطلقنا مبادرة صيف الابداع، وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والابداع في ريادة الاعمال، وقد شارك فيها اكثر من 4000 شخص موهوب من جميع المناطق اللبنانية".

من جهته، قال شقير: "يطيب لي أن أشارك في افتتاح مؤتمر عرب نت برعاية فخامة رئيس الجمهورية، ما يعكس اهتمام الدولة اللبنانية الشديد بالابتكار وريادة الأعمال على الانترنت. إن المشاركة الكبيرة والواسعة في هذا المؤتمر، تؤكد الأولوية التي بات يحتلها الاقتصاد الرقمي في اقتصادات الدول ودوره الاساسي في قيادة النمو وخلق فرص عمل للشباب وتوفير الرخاء للمواطنين".

بدوره، قال سلامة: "يسعدني اليوم أن أشارك في هذا الحدث الهام للاحتفال مع عرب نت بمرور عشرة أعوام على انطلاقة التكنولوجيا والإبتكار. يؤكد لقاؤنا، للسنة العاشرة على التوالي، على اهتمامنا جميعا بتعزيز ريادة الأعمال والإبتكار في لبنان، إيمانا منا بدورهما الحيوي في نمو الإقتصاد مستقبلا".

أضاف: "سعى مصرف لبنان وهيئة الأسواق المالية إلى إصدار أنظمة وتعاميم تفيد الإقتصاد اللبناني وتتماشى مع اقتناعنا الراسخ بأن اقتصاد السوق وتعزيز ريادة الأعمال هما الوسيلة الصحيحة لتوليد الثروة واستحداث فرص العمل في لبنان".

وتابع: "إن اقتصاد المعرفة الرقمية أدى إلى تكوين ثروة جديدة في العالم. فشركات التكنولوجيا باتت تتمتع بالرسملة السوقية الأعلى في عدد من البلدان وأسواق الأسهم. إن هذا القطاع الجديد ساهم في تحسين القدرة التنافسية وفي استقرار الأسعار في دول مختلفة. وبات أيضا من المعروف أنه لعب دورا حيويا في الحد من التضخم في كافة أنحاء العالم".
الاكثر قراءة
لماذا انقلب الأسد على ابن خاله ومن يرث إمبراطوريته؟ 9 ماذا قالت كريمة "المحرر" حسن جابر عن باسيل؟ 5 هكذا علقت كريمة فاخوري على توقيف والدها في لبنان 1
"تغريدة"... برسم النيابة العامة 10 الحريري عن "القوات": "هني بيعرفوا شو عملوا معي" 6 بالصورة: احد صواريخ "حزب الله" الثقيلة 2
إطلاق نار وسلب بقوة السلاح في بحمدون 11 جنبلاط ينشر صورة لـ"بشار الأسد"... "حقدهم اعمى" 7 اقتراح خطير من نديم قطيش 3
في البقاع... شاب يقتل صديقه عن طريق الخطأ 12 القوات ما بدا تعترف... بدا "سامي" 8 بشار الأسد يصدر عفواً عاماً 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر