Beirut
16°
|
Homepage
صورة مثيرة لمجرتي "الفئران الجبارة" تمزق كل منها الأخرى
المصدر: روسيا اليوم | الجمعة 14 حزيران 2019 - 23:20

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة مثيرة لمجرتين حلزونيتين تمتدان ببطء بفضل قوى الجاذبية أثناء مرورهما عبر بعضهما البعض.

وأطلق العلماء اسم The Mighty Mice "الفئران الجبارة" على المجرتين الكبيرتين بسبب ذيول النجوم الطويلة والغاز المنبعث من كل واحدة منهما.

والتقط عالم الفلك بروس وادينغتون، صورة المجرتين باستخدام مرصد SkyPi Remote الذي يقع في نيو مكسيكو في أيار 2019، وستستمر "الفئران" المتواجدة على بعد 290 مليون سنة ضوئية في التصادم ببعضها مرارا وتكرارا حتى تصبح مجرة واحدة في نهاية المطاف بعد مليارات السنين.


وتعرف "مجرتا الفئران" أيضا باسم NGC 4676، وهما مجرتان تقعان في "كوكبة الهلبة" (Coma Berenices)، والتي تعد واحدة من أكثر المجموعات كثافة، حيث تحتوي على أكثر من 1000 مجرة محددة.

ونشرت الصورة التي التقطها وادينغتون في موقع "صورة اليوم الفلكية" الذي تشرف عليه وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" وجامعة ميشيغان التقنية، بتاريخ 14 حزيران 2019.

وتعرف المجرات المتشابكة باسم "مجرات الفئران" نسبة إلى ذيولها الطويلة المكونة من الغاز والنجوم، والتي تشكلت بفضل التصادم بين المجرتين ما سبب مدا قويا للجاذبية أسفر عن تمدد المجرات.

تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
غليان داخل الرضوان واسرائيليات يتجولن في لبنان... حسين مرتضى يكشف خطة الحزب! 10 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 7 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 3
مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 12 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر