Beirut
27°
|
Homepage
بالفيديو والصور: "جبل عميق" يرتدي حلة سوداء
ليبانون ديبايت | الاثنين 17 حزيران 2019

"ليبانون ديبايت"

انتشرت في السفوح الشرقية لأحراج عين زحلتا حشرة "جيبسي موس ليمنتريا ديسبار Gypsy moth Lymantria dispar"، وما لبثت هذه الحشرة الا ان انتشرت بشكل سريع نحو احراج السنديان في جبل عميق وسط تخوف من انتشارها في احراج البقاع الغربي وراشيا.

ولم تبادر الجهات المعنية في وزارة الزراعة ولاسيما المديرية العامة الى الكشف على الاحراج وتحديد الإصابة، بل تجاهلت الأمر واستمرت بإعداد الأيام الوطنية للعرق والنبيذ فيما يفقد لبنان ما تبقى من ثروته الحرجية، رئة لبنان، مصدر السياحة والأمل الوحيد الباقي لمواجهة التصحر والتغيّر المناخي.


وناشد الأهالي والبلديات وفاعليات منطقة البقاع الغربي وراشيا وزير الزراعة ورئاسة الحكومة ورئاسة مجلس النواب ورئاسة الجمهورية التدخل العاجل لوقف الكارثة التي تتهدد الثروة الحرجية في منطقتي البقاع الغربي وراشيا.

وقد بدأت هذه الإصابة بالانتشار منذ حوالي الشهر، ولم تفلح كل المناشدات التي وجهت الى المدير العام لوزارة الزراعة بالتحرك العاجل لمنع حصول كارثة وطنية باتت تهدد مختلف القرى والبلدات.

علمًا بأن هذه المنطقة هي الأهم بيئيًا في لبنان وتتميز بوجود محمية عميق ذات الأهمية الدولية. كما تمتاز بأنها الأغنى في التنوع البيولوجي في لبنان.

وقد اتصل المسؤولون عن المحمية بوزير الزراعة الذي أحالهم الى الهيئة العليا للإغاثة التي تنتظر جواب رئيس الحكومة.

وفي الانتظار تكون الإصابة قد تفاعلت أكثر فأكثر، ويكون ضرب من ضرب وهرب من هرب.

للاطلاع على دراسة شاملة حول القضية اضغط هنا
http://bit.ly/2XpzPc0

حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر