Beirut
31°
|
Homepage
حَبَل خارج الرَّحِم
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاحد 21 تموز 2019

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

شكراً للتسوية. أُشطروا لها أرغِفَتَكُم فوق عتبات البيوت. أكسروا لها الصحون فرحاً على طريقة زوربا الإغريقي. أدبكوا في عرسها الأبدي. لولاها لكان اللبنانيون يتجوّلون في حديقَةِ أُسود. لكانَت الأنياب تناوبت على نهش ِجلودِهم .

استقرار لبنان يقوم على الصلاة ليس إلا. نظام تضرّع. صلاتُنا مرفوعةٌ لديمومة التسوية تماماً مثل صلاة الإستسقاء مرفوعة لديمومة المطر. مثل صلاة الفجر تفادياً لانفجار الأضداد.
اليوم تسوية بين الحريري وباسيل. أسماء عَلَم أخرى بعد حين.


ترضع الرئاسة من التسوية. تكاغي الدولة بالمحاصصة. عندما تهتز يثور بركان الإتنا فتجتاحُ الحِمَمُ بيوتَنا الصغيرة. ترضى التسوية فتزورنا السِتّ " هدنة ". الهدنة هي الزمن السياسي اللبناني بين تسوية راحلة وتسوية آتية.

دولة خرّيجَة حَبَل خارِج الرّحِم. من أساسِها متاخمة جِدّاً لخطرٍ مُحدِق. تعوذُ بالتسويات. مواطنوها اخترعوا حِلفاناً جديداً : أعوذُ بالتسوية العظيمة. كلّما اجتمع زعيمٌ بنظيرهِ فتوصّلا إلى تسوية أو تفاهم ينتعشُ الإقتصاد. ترتفع أسهم الإنفراج في البورصة.

كلّما حَرَد زعيم وانقصف عمر التسوية ينكسر ميزانُ المدفوعات وينمو العجز.

أرقام الموازنة العامة في لبنان لا تقدّم ولا تؤخِّر. لا تقرأوها من دون نظّارات التسوية. لا تصدِّقوا جلسات المناقشة والتصويت. صدّقوا مسلسل " إستقبل وودّعَ ".

بالتسوية تدوم النِّعَم. تُوَزَّعُ سبايا المال العام على أبطال التسوية. منها ما يُفتَحُ اعتماداً لتعبيد " طريق القديسين ". منها ما يقفلُ مؤقتاً طريقَ الشياطين.

التسوية بدل التصويت والتوافق والآلية والمؤسسات. دولة لا تحتاجُ الى كل هذه المكاتب والموظفين. بِحاجةٍ إلى مصافحة بين رَجُلَين أو أكثر. ثلاثة وثمانون صوتاً وثقوا بالموازنة في مجلس النواب. وثقوا باستمرار التسوية. لولاها لتخاطبوا بالسيوف. التسوية وحدها سيدة نفسها. كل ما تبقّى يدور في فلكها. يحلف بإسمها ويضرب بسيفها.

رِضى الله ورِضى التسوية. هي أم الصبي. تهزّها زيارة إقليمية. تعمل بنظام الأُذُنات والمراعاة وتجنّبِ خدش الحياء السياسي. " دِليڤِري " خارج الرّحِم. دستورٌ وتسوية. توأمان خَرَجا برأسينِ ملتصِقَين. كان علينا أن نختار أحدهما. ضحّينا بالدستور واحتفظنا بالتسوية.

حادثة قبرشمون كادت تنهي التسوية. كَمَنَت لها في البساتين. الأدلّة الجنائية فتّشت في المكان الغلط. اكتفت بتعداد الرصاصات في سيارة وزير. كان الأجدى أن تعدّها في سيارة التسوية. من التسوية تُحالُ الأمور إلى المجلس العدلي أو لا تُحال.

وحدها التسوية في لبنان جنَّةٌ من دون ناسٍ...وتُداس. لا تحتاج إلا لذاتها. لا تأخذ إلا من ذاتِها نكايةً ب " محبّة " جُبران خليل جُبران.

يكاد كل شيئ في لبنان يكون في خدمة التسوية. الهواء الصالح للتنفّس يمرُّ عبرها. هي الجهة المخوّلة إصدار تأشيرة دخول إلى مزرعة إستقرارنا. دولة تخشخِشُ مثل حمّالَة مفاتيح. مثل " قرميّة " سيجارة في منفضة رجال التسوية. يغيبُ رجال الدولة. يحضر رجال التسوية.
الاكثر قراءة
زهران: ارسلان مرتاح... ومقاعد جنبلاط تحت الخطر 9 بالفيديو: عملية نوعية وخاطفة لـ"المعلومات" توقع بـ "التوتا" 5 مرسال غانم يكشف لـ"ليبانون ديبايت": "صار الوقت"... للمفاجأة! 1
نتنياهو بعد ضربة دمشق: استعدوا لكل السيناريوهات 10 "مفاجأة مدوية" في قضية انتحار الملياردير ابشتاين 6 بالفيديو والصور: سقوط "طائرتي استطلاع" في الضاحية 2
جنبلاط لم "يعاتب" باسيل! 11 "وقاحة لا توصف".. بالفيديو: عملية سرقة من داخل "الوزارة"! 7 "امن المطار" يكشف معلومات جديدة عن الطائرة الخاصة 3
عطالله يكشف: هذا ما فعله عون بأقل من أسبوع 12 بيان هام لنائب باسيل... "سأبقى ناشطاً في التيار" 8 حادث "مؤسف"في ملهى ليلي في بيروت وسقوط جرحى! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر