المركبات المسموح لها بالسير مفردة 692 شفاء تام 26 وفيات 7 حالة جديدة 1168 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
"خدعة" إسرائيلية تسببت في هزيمة أكتوبر 73
المصدر: سبوتنيك | الخميس 10 تشرين الأول 2019

عددت صحيفة عبرية أسبابا جديدة للفشل الاستخباراتي الإسرائيلي إبان حرب السادس من أكتوبر تشرين الأول 1973.

أفادت صحيفة "معاريف" العبرية، أمس الأربعاء، بأن من أسباب الفشل الإسرائيلي في حرب أكتوبر، تعزيز القيادات السياسية والعسكرية في إسرائيل، مجتمعهم بأنه على الدوام سينتصر، ما زاد من غطرسة المجتمع الإسرائيلي وعنجهيته، دون الالتفات إلى قدرات الطرف الآخر (الجانب المصري).

وأوردت الصحيفة العبرية أن المجتمع الإسرائيلي أعتقد أن نجاح جيشه في حرب حزيران 1967 (نكسة يونيو) ستتكرر مرة أخرى أمام العرب، أي انتقل الإسرائيليون من حالة الفرحة لترتفع إلى الغطرسة والعجرفة، بمعنى أن الشعور العام داخل إسرائيل كان يسير نحو المزيد من القوة وليس حالة فشل.


وأوضحت الصحيفة أن المجتمع الإسرائيلي "عبد" أو قام بتأليه الجيش الإسرائيلي، خاصة بعد سقوط جيوش عربية في حرب حزيران 67، فضلا عن أن القيادات السياسية والعسكرية في إسرائيل قام بتصدير "صورة ذهنية" له أمام هذا المجتمع.

وأضافت الصحيفة العبرية أن سدة الحكم في إسرائيل صدرت فكرة ازدراء الرئيس المصري، أنور السادات، والجيش المصري، مقابل تعظيم الجيش الإسرائيلي.

وكتبت الصحيفة أن نتائج التحقيق فيما خرجت به حرب أكتوبر 73 يؤكد أن هناك حالة من الفشل الاستخباراتي، خاصة وأن إسرائيل لم تتوقع اندلاع حرب مع مصر، حتى يوم السادس من أكتوبر نفسه.

وأوردت الصحيفة العبرية أن اللجنة الإسرائيلية للتحقيق في نتائج الحرب "لجنة أغرانات" أكدت أن الفشل الاستخباراتي الذي طال الجيش الإسرائيلي، خلال حرب أكتوبر 73 يعد بمثابة "كارثة" حقيقية على إسرائيل، وبأن اللجنة تم تشكيلها لبحث كيفية الاستفادة من نتائج تلك الحرب، وعدم تكرار هذا الفشل مرة أخرى.
الاكثر قراءة
بعد "تهكمها" على أعضائه... "القضاء" يستدعي غادة عون 9 "lebanese Anti Corruption Task Force" تدّعي على باسيل 5 إرتفاع سعر الدولار لدى الصرّافين اليوم 1
تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار 10 سامي الجميّل و"حقن رصاصة".. وبرّي يرد 6 الطرقات المقطوعة مساء الخميس 2
تغيّر ملحوظ في الطقس.. الأمطار عائدة 11 بالفيديو: تجمع احتجاجي أمام منزل باسيل 7 ماذا ستتضمّن السلّة الغذائية المدعومة من مصرف لبنان؟ 3
سجال "تويتري" بين أسود وبكاسيني .."استحي ونضبّ عيب" 12 طوني فرنجية: كم هو أحمق! 8 واشنطن - باسيل: الصولد الكبير 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر