المركبات المسموح لها بالسير مزدوج 719 شفاء تام 27 وفيات 9 حالة جديدة 1242 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
27°
|
Homepage
"مشروع" إسرائيلي جديد في القدس
المصدر: رويترز | الجمعة 08 تشرين الثاني 2019

أثارت خطة إسرائيلية لإقامة خط عربات تلفريك فوق القدس وأسوار البلدة القديمة غضب الفلسطينيين الذين يقولون إنه سيمحو تراثهم في مناطق يسعون لإقامة دولتهم فيها.

وسينقل الخط المقترح نحو ثلاثة آلاف سائح ومصل في الساعة من الشطر الغربي من القدس إلى البلدة القديمة بشرق القدس في رحلة تستغرق أربع دقائق. وتقدمت الخطة خطوة هذا الأسبوع حين منحتها لجنة خاصة برئاسة وزير المالية الضوء الأخضر.

وتقول الحكومة، إنّ المشروع الذي يتكلف نحو 220 مليون شيقل (63 مليون دولار) سيخفف الزحام المروري الشديد بالمنطقة التي تعج بالسكان والسائحين الذين يزورون مواقعها الدينية المسيحية والإسلامية واليهودية العديدة.


وقال الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، "هذا مشروع استراتيجي يروج للسياحة في البلدة القديمة بالقدس". ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه سيخدم أيضا السكان الفلسطينيين في المدينة".

ويقول فلسطينيون، إنّ مساره المقرر سيجعل عربات التلفريك على بعد أمتار فوق منازلهم في القدس الشرقية وسيثير خلافًا بشأن مستقبل المدينة التي تقع في قلب الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.
الاكثر قراءة
فاجعةٌ إغترابية تخضُّ بلدةً جنوبية 9 حزبٌ لبناني يتعرّضُ لعمليةِ سرقةٍ داخلية 5 سعر الدولار في السوق السوداء اليوم 1
أسباب استدعاء المقاولين الى النيابة العامة المالية! 10 بالأسماء... مجلسا إدارةٍ مؤقَّتانِ لـ"ألفا" و"تاتش" 6 "الثورة" تَنتخبُ قيادتها 2
وزير التربية: قادمون على عامٍ دراسي صعب 11 "عليَّ وعلى أعدائي"!.. رامي مخلوف يُهدّد بشار الأسد علناً 7 بيانٌ من الأمن العام بشأن فتح الحدود البريّة مع سوريا 3
توضيحٌ من رئاسة الحكومة بشأن قانون "قيصر" 12 "القضاءُ الأعلى" لن يَسحقَ عون ولن يأخذَ توقيعه 8 الدولار... سوقٌ "سوداء" تنشطُ بدعمٍ سياسي 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر