Beirut
22°
|
Homepage
بن سلمان يتخلى عن "الرقم الصعب"
المصدر: وكالات | الجمعة 08 تشرين الثاني 2019

كشفت وكالات أنباء تخلي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عما يوصف بـ"الرقم الصعب"، من أجل إتمام وإنجاز "الحدث الأضخم في التاريخ".

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، إن |ولي العهد السعودي تخلى عن هدفه بشأن تقييم شركة "أرامكو" السعودية، إذ كان يصر على أن يكون 2 تريليون دولار أميركي كبداية".

وأوضحت أن "بن سلمان، تخلى عن تقييم "أرامكو"، بحيث يتراجع إلى 1.7 تريليون دولار، حتى يتم إنجاز الطرح العام الأولي لأرامكو، والذي يعد "الحدث الاقتصادي الأهم والأضخم في التاريخ".


ولكن "بلومبرغ"، قالت: "إن عدد من المستثمرين الأجانب، يعتقدون أن تقييم أرامكو، ينبغي أن يقل عن 1.7 تريليون دولار، حتى ينجح الطرح العام الأولي بصورة أكبر".

وتابعت "رغم أن الطرح لن تتجاوز نسبته 2%، إلا أن بعض المستثمرين، يرون أن المخاطر الجيوسياسية الإقليمية، وتعرض منشآت أرامكو للهجمات سبتمبر الماضي، تشكل خطورة على الاستثمار في الشركة الأضخم في العالم".

واستمرت "من المتوقع حاليا أن يأتي الجزء الأكبر من الأموال في الطرح العام الأولي الذي سينطلق قريبا من مستثمرين سعوديين ومن الصين، وفي حال فشل الطرح في جذب النقد الأجنبي، سيكون هذا ضربة لطموحات ولي العهد السعودي، الذي يسعى لأن يكون الاكتتاب العام جزءا رئيسيا من رؤيته الأكبر لانفتاح الاقتصاد السعودي أمام الاستثمارات الأجنبية، وتقليل الاعتماد على النفط".
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر