Beirut
16°
|
Homepage
إستنساخ بيار عيسى وروبير فاضِل
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 27 كانون الثاني 2020 - 21:46

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

إلى الثورَة حتّى لا تَبقَى بالأرجُل. مِن أجلِها لا لأَجَلِها. حتّى تَستَنبِط دَيمومَتَها وتلِجَ التاريخ من بابِه الواسِع. التوّحّد على سلَّة مَطالِب واقعيَّة. مئات آلاف الناس في بيوتِهِم يَهتفونَ لَها. يصلّونَ لَها. اليوم وقد سَمعَها المجتَمَع الدولي وباتَ يستَشهِدُ بأقوالِها. يَبقى أن يدعَم أفعالَها. إستِنساخ المفرقعات والحِجارَة كلّ يوم لَم يعد يُجدي. يَفقدُ الحَجَرُ مَعناه عندما يُرمى حِقداً. لقد حقّق الثوّار خَرقاً ثَميناً في جِدارِ النِّظام. أقالَ حكومَة. فرضَ مَعايير جديدَة للتوزير. حتّى الآن أثبَتَ النِظام اللبناني الهَشّ أنه يَستَجيب. يَجِب ألا يُجَرّ إلى المواجهَة. بالمواجهَة يخسَر الثوّار.

إلى فَرنسا كَنموذَج. أرقى ديمقراطيات العالَم. مئَتان وثلاثونَ سنة تَقريباً مرّت عَلى الثورةِ الفرنسيَّة. قَرنان لَم يُقنِعا الرئيس الفرنسي الشاب إيمانويل ماكرون ورئيس حكومَتِه بالتنازُل لِصالِح السترات الصّفراء. قَمعٌ في باريس كَما لَو كانت فرنسا دولَة عالَم ثالِث. بالأرقام: 1796 حكم قَضائي قاسٍ بِحقّ المتظاهِرين. مداولات نيابيَّة تحاوِل إدانَة كلّ مَن يستُر وجهَه خلال المظاهرات. 1422 موقوفاً يَنتِظرونَ صدور أحكامٍ بِحقِّهِم. كلّ هذا وماكرون يحكُم سَعيداً.


أولاً تَعديل جَذري يَطال قانون الأحزاب. ضَرب دكتاتوريَّة أنظِمتِها الدّاخليَّة التي تؤبِّدُ المؤسس وتعبِّد تلقائياً التّركَة الحزبيَّة للورَثَة مِن أبناء وأحفاد. الإستئناس بِنموذَج الكِتلَة الوَطنيَّة. بيار عيسى وروبير فاضِل نَموذجان يجبُ إستنساخهما مع تحيَّة إكبار لكارلوس إدِّه. خطوَة أساسيَّة تمهِّد لخروج الناس مِن هيمنَة الزّعيم. تُحرِّرُهُم مِن أكياسِ الطّحين التي تشترَي جوعَهُم بأصواتِهِم. زوال تَدريجي للخطاب الطّائِفي والمَذهبي. بروز خِطاب مَدَني مَبني عَلى الإصلاح الحَقيقي. إصلاح يتحدّث عَن تَطوير النّظام الصحّي والتربوي والإنمائي. كلّما تَساوَى المواطِنون في الحقوق والواجبات كلّما صارَ الزّعيم التقليدي خرضَة طائفيَّة وأثاث قَديم يأكله الصّدأ.

خِطاب جَديد سيولَد. بعيد عَن إستِعادَة حقوق المسيحيين. حقوق المسلِمين. ما يحدثُ اليَوم مخيف. أحزاب مسيحيَّة تُنَيشِنُ على الطائِف وتحلم باستِعادَة المارونيّة السياسيَة. في المقابِل أحزاب إسلاميَّة تحمِلُ دِرعَ الطائِف لأنه يَحمي مكتسباتِها الطائفيَّة. بلاد تحلُف بالإنجيل وبالقرآن فَقَط ستَبقَى مَحبوسَة إلى الأبَد في الكتبِ المقدَّسَة. الكتب السماويَّة وحدَها لا تَصنَع دولَة عادِلَة. طَوائِف تتقاتَل مِن دون مَدفَع. أي مستَجِدّ إقليمي سيُعيد المَدفع لغةً تَدميريَّة جديدَة.

ثانياً القَضاء. نادي القُضاة المَولود حَديثاً علامَة فارِقَة. يَجِب التحلّق حولَ جرأتِه. المطالبَة بِسنّ قانون عصري يُتيح للقضاء التحرّر من قبضة الزعيم. نِظامُنا يُتيح لرَجُلِ السياسَة معاقَبَة القاضي. الحال الطبيعيَّة أن يتمكَّن القاضي مِن معاقبَة رَجُلِ السياسَة.

مَجلِس شيوخ ثالِثاً عَلى ما نصَّت عليه المادَّة 22 مِن الدّستور عام 1990. سيُتاحُ للعائلات الروحيَّة أن تلتئِم فيه لتناقِش " الأمور المَصيريَّة " على ما جاء في الطّائِف. مَع تَطبيق هذه المادة سيتحوّل مجلس النواب إلى هيَئَة غير طائفيَّة حُكماً. سَيكون على السلطَة حُكماً أن تُقِرّ قانون إنتِخاب غير طائِفي. بِغضّ النّظر عن نِظام الإقتراع، سيتحوَّل مَجلِس النوّاب إلى قوّة إصلاحيَة كَبيرة ما ان يتحرَّر من توازناتِه الطائفيَّة الهَشَّة.

يبقى أن تُحَدّد " الأمور المَصيريَّة ". الطائِف نصَّ عنها في المادّة 65. تعديل الدستور، اعلان حالة الطوارئ والغاؤها، الحرب والسلم، التعبئة العامة، الاتفاقات والمعاهدات الدولية، الموازنة العامة للدولة، الخطط الإنمائية الشاملة والطويلة المدى، تعيين موظفي الفئة الأولى وما يعادلها، إعادة النظر في التقسيم الإداري، حلّ مجلس النواب، قانون الانتخابات، قانون الجنسية، قوانين الأحوال الشخصية، إقالة الوزراء.

التوقف عن رَمي الحجارة على الدولة بدون خطاب إصلاحي. مَقولَة إسقاط النّظام ساذَجَة. لا تبوحُ بأي شيئٍ مفيد. على الثورَة إلتقاط أنفاسِها. فَلتَعقد مؤتَمراً وطنيّاً يخرُج عنه مقرّرات. عندَها يُصبِح للحِجارَةِ مَعنى.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 12 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر