Beirut
16°
|
Homepage
حزب الله: صندوق النقد خط أحمر
ليبانون ديبايت | الاثنين 02 آذار 2020 - 1:04

"ليبانون ديبايت"

لا يجد حزب الله حرجًا في رفضِ إدخال البلاد ضمن برنامج صندوق النقد الدولي على الرغم من الحالة الاقتصادية السيئة التي يعيشها لبنان الرازح اليوم على حافة الانهيار.

حزب الله مبدئي وأدبياته تحاذر الدخول معترك صندوق النقد لعلمهِ المُسبَق بما يترتب عن هذا الدخول من ويلاتٍ تطاول الشرائح المتوسطة والفقيرة، وهو لديه قراءة مستندة إلى أكثر من حالةٍ منتشرة على صعيدِ دول العالم أظهرت أنّ الصندوق لا يُعدّ منقذًا بالنسبة إلى كثيرٍ من تلك الدول التي حلَّ عليها وباء الازمة، حتى أنّ قسمًا منها ما زال يرزح ويعاني تحت ضغوطاتِ الصندوق وشروطه.


من هنا، كان حزب الله صريحًا أكثر من مرّةٍ حين أعلن في السرّ والعلن، رفضه إنخراط لبنان ضمن برنامجٍ إنقاذيٍّ يقوده صندوق النقد الدولي، مكتفيًا بالموافقةِ فقط على إستشارةٍ يقدّمها الصندوق من دون أيّ إجراءاتٍ عملانية أخرى لا أكثر ولا أقل.

هذا الموقف كان نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم قد اعلنه خلال لقاءٍ داخليٍّ عُقِدَ قبل أيّامٍ، إذ كان شديد الوضوح حين ألمحَ بكثيرٍ من الشفافيةِ الى العواقب الوخيمة المترتبة عن هذا المعترك في حال ضبط في لبنان، مشددًا، على أنّ الأضرار ستطاول طبقات بعينها ستسوّى بالارض.

وعلى النحو ذاته، تؤكد مصادر حزب الله الموقف، وتزيد بأنها في حلٍ من أيّ اتفاقٍ يجري نسجه بغية تأمين دخولٍ آمنٍ لصندوق النقد إلى لبنان من البوابةِ الاقتصادية، مذكرةً، "هناك أبواب أخرى يُمكن فتحها لمساعدة البلاد على الشفاء من المرض الاقتصادي".

لا شك، بأنّ قراءة حزب الله مختلفةٌ حول الازمة، ففي حين تُرمَى أسبابها على شؤونٍ مرتبطة بسوءِ إدارة المؤسسات حصرًا، لدى الحزب بيانات تؤكد أنّ الخللَ معممٌ على كلّ زاويةٍ في الدولة من دون استثناء، وفي حال إجراء عمليّةِ تقشفٍ على نحوٍ واسعٍ وبطريقةٍ إداريةٍ واضحةٍ وشفافةٍ وخالية من المحسوبيّةِ، نستطيع النهوض من الازمة ولو كلَّف ذلك مدة من الزمن ومن دون مساعدةِ أو وصايةِ أحدٍ سواء المالية أو الاقتصادية.

أضف إلى ذلك، أنّ نظرة حزب الله للأزمة تظهر في كثيرٍ من المواقع أنها أزمة مُفتَعَلة، حيث أنّ إنقطاعَ المصارفِ عن تزويدِ المواطنين بالدولار ثم ظهور سوقَيْن لتسعير العملة الصعبة واحدٌ محسوبٌ على الصيارفةِ وآخر مجهولُ الحسب والنسب وإنعكاس ذلك على مختلفِ قطاعاتِ البلاد، ما هي إلّا أزمة خُطِّطَ لها مسبقًا ومُحَضَّرة سلفاً والخشية من وقوفِ أهدافٍ سياسيّةٍ وراءها.

في الداخل، يُجدِّد حزب الله موقفه بأنّ يده ممدودة إلى الجميع وهو على رأسِ حلبةِ التسهيل والتعطيل غائبٌ عن قاموسهِ ويهمه جدًا أن يستقرَّ الوضع الاقتصادي كما النقدي في لبنان، لكن سيتعامل مع كافة الحلول المطروحة بحذرٍ شديدٍ، وسيحيلها إلى عمليّةِ بحثٍ وتحري خشية من شوائب "خفيّة" بين الطروحات، وهو يبدي كامل الاستعداد للتعاون من خارج توفير أيّ ملاذٍ آمن لأي نوعٍ من الوصاية الدولية التي يقرأ فيها أنّها تخفي نوايا عدوانيّة مبيتة ذات جذورٍ سياسيّةٍ واضحة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 10 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
غليان داخل الرضوان واسرائيليات يتجولن في لبنان... حسين مرتضى يكشف خطة الحزب! 11 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 7 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر