المركبات المسموح لها بالسير مفردة 719 شفاء تام 27 وفيات 9 حالة جديدة 1242 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
إحذروا البيتزا خاصّةً أطرافها
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 19 أيار 2020

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

أنتَ راديكالي إذن أنت موجود. مِن دون تطرّف ستُقطَع أطرافُك. كِلْ بشتائمِك على الجميع تنجح وتتبوّأ أعلى المناصب. إحلُف بالمُنزَل تعلو منزِلتُك. تَمتِم سبابَك خافِتاً حين لا يتسنّى لك أن تصرخه عالياً. سبابُك إذنُ مرورٍ لطموحك السياسي في لبنان. لا تخَف من أصوليتك. تحميكَ من سَلخِ لحمِك الحيّ. كلّما جَنَحتَ صوبَ الحقد ضَمَنتَ مقعداً في جنّة الحكم.

لا تكن ساذجاً. لا تُحاور. لا تُجادِل بالتي هي أحسن. لا تنفتح ولا تتواصَل. تعصَّب. توتَّر. تصلَّب وتديَّن. إرخِ لحيتَك ودعها تتدلّى حبلَ خلاص. لا مكان لك في لبنان إذا كُنتَ علمانياً محبّاً للبشر. لبنان لا يستهضمُ لوثةَ الكفر هذه. إذا خُلِقتَ مسيحياً فكن صليبياً وإذا خُلِقتَ مسلماً فكن داعشياً.


في لبنان الغَلَبة لمن يلفُّ حولَ رقبته أكبرَ مصلوب. لُفَّهُ. لمن يُظهِر أكبر سيف ذو الفقار. أظهِرهُ. الرقاب العارية في لبنان ليست محمية ولا تصلح إلا للقطع. الطائفة ربّةُ عملِك. لا يمكن أن تحظى بوظيفة في بلدك إذا كنت بلا طائفة. هذا النوع من الناس مصابٌ بالبَرص ويُنصَح عدمُ الإقتراب منه.

دافِع عن متراسِك. دَعِّمه بالدُّشَم. إحمِه بنعوشِ الشهداء. الشهداء أفضل بيان انتخابي. لا تدع أي طائفة تخرق أكياس الرمل التي كدّستها. الطوائف في لبنان مثل القَنّاصة. ما إن تمرّ طائفة معادية حتى ترميها في الرأس. ميليشيا مجهّزة بكل أسلحة الحقد. إحرَص على مديحِ الآخر في العلَن. لا تنسَ ذَمّهُ في الخَفاء.

رئيس لبنان مسيحي. قدِّم له القرابين. الآخرون شيعة وسنّة ودروز رؤساء أيضاً إنما باب ثاني. كُن مَجوسياً صالحاً واحمل لهم الهدايا. بالهديّة تدوم النِّعمة. الدولةُ بيتزا والطوائف مثلّثاتها. فقط الإصبع الطائفي مخَوَّل بنتشِ إحداها من الوجبة. إفعل ما شئت واصرخ ما طاب لك. أقصى ما ستحصل عليه اذا كنت مواطناً علمانياً بعض العجين الفارغ من أطراف البيتزا. لن تذوق الجبنةَ ولو لطمتَ رأسَك في الحيط. اللَّطمُ المُجدي هو لَطمُ الطوائف.

زعيمُك في لبنان خُلِقَ بحنجرة جَهورية. حِبالُه الصوتية مدوِّية. صوتُهُ أكثر قوة من جرس الكنيسة. أكثر إنباءً مِن آذان الجامع. له نبرة تدرّبت على الوقاحة الطائفية بالفطرة. رِضاهُ مرغوب وسخطُهُ مَرهوب. إذهب إليه طائعاً يوم الجمعة. إذهب إليه مُختاراً يوم الأحد. في الحالتَيْن أنت كلبٌ شَرِس في حديقَةِ منزِله. نُباحُك عالٍ وعزَّةُ نفسِكَ واطِيَة.

إنسَ الدولة المدنية. تذكّر النّعرة المذهبية. كُن أرثوذكسياً. ملكياً. سريانياً. علويّاً. كن أقليّاً. وحدها النّعرة تُدخِلُك جنّة الحُكم. تشاجَر. تَحدَّى وكابِر وعانِد. زُر البطاركة والأساقفة والأئمّة وأجلّاء المشايخ. هناك تصبح قديساً خارجاً عن القانون إنما بطلاً قومياً. سَتُنعَتُ بالفُحولة والرجولة. إحرَص على حقوق الطائفة. حقوقها أنجيل مقدّس وقرآن مُنزَل وأنتَ لا تريد العبث مع المقدَّس والمُنزَل.

دولتنا في عهدة الأساقفة والأئمة. إذا لم تكن مواظباً على واجباتك الطائفية لا مكان لك في الدولة. إسأل رفات البطريرك الحويك. أتباعه يرددون حتى اليوم أنْ لولاهم لما كان لبنان. أي لبنان؟ نظام يرتحل من دستور إلى آخر مع حرب كل ثلاثين سنة. على فكرة، الحويك لم يكن وحيداً في حضرة كليمنصو. اصطحب أعياناً من الطوائف الإسلامية ما أثار حفيظة علمانية جورج كليمنصو يومذاك. قال لهم وهو يهمّ باستقبالهم: أبحاجةٍ أنتم لكل هذا الوفد الديني المُهيب لإعادة علماني إلى الصراط المستقيم؟ تهكُّمٌ أم تودُّد؟

عليك أن تقبل أخيراً أنك مُواطِنٌ غير مرئي في لبنان. غيرةُ الدين تجعلك ملحوظاً. لبنان كارتيل. هولدينغ. معابِر تهريب. دولة مساهمة محدودة المسؤولية. كل شيء ما عدا دولة. القانون في لبنان مَحرَمة. الأنظِمة غُبار والدستور فحمَة على منقل الزعيم.
الاكثر قراءة
"القضاءُ الأعلى" لن يَسحقَ عون ولن يأخذَ توقيعه 9 بالفيديو: بعدَ طردهنَّ...عاملاتُ المنازلِ في الطريق! 5 بعد عودة الصرافين.. اليكم سعر صرف الدولار اليوم 1
مستشار رئيس الجمهورية: "وضع متأزم جديد..." 10 قرار هام لوزير الإقتصاد يتعلّق برغيف اللبنانيين 6 تعميمٌ من نقابة الصرافين بشأن سعر صرف الدولار 2
"التيار" في مهب "قيصر".. 11 اليابان تتَّخذُ موقفًا بشأن لبنان وكارلوس غصن 7 حزب الله ينعي أحد عناصره 3
وزير الصحّة يكشف عن مصير "فتح المطار" 12 إرتفاعُ الدولار يَقضي على الإصلاح المالي 8 حاكِمةُ السراي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر