878 مصابين حالياً 1420 شفاء تام 36 وفيات 166 حالة جديدة 2334 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
26°
|
Homepage
احتَسَى البيرَة فوقَ جثَّتِه
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاحد 31 أيار 2020

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

تأبَّط غَضَبَك. لا تتساهَل مَع دولةٍ فقأَتْ عينيك وَجلسَت تَحتَسي البيرَةَ على أوجاعِك. ثُر. عندَما تفقدُ مسقِطَ رأسِك تفقِدُ كلَّ مبرّراتِ التنفّس. تنفَّسْ أوكسجينَ المذلَّة تزفُرْ أوكسيدَ الخيبَة. إمحِ كلَّ ذكرياتِكَ مع دولتِك. لا تصدِّقْ فحولَتَها ورجولَتها. اتّضَحَ أنها أكاذيب للتنويم المغناطيسي. أنتَ مُواطِنٌ منوَّمٌ وَطنيّاً. عشتَ مؤّنَباً لأنَكَ تحبُّ الله وتَخافُ الطّوائِف. لأنك عَلمانيٌّ في وَطَنٍ طَعَن الله وقَتَل أنبياءَه.

هذه الطُّغمَة. لا تَدَعْها تعيشُ في طمأنينَة. حاوِرها برَفعِ الصّوت. في الشارِعِ الذي تبقّى لَك. كبِّر مَذاييعَك. الدّولَةُ طرشاءٌ لا تسمَع. دَمُكَ حِساؤها كلَّ مَساء. إغسِل كلَّ تاريِخِكَ معها. لا تصدّقها في شيء. هذه دولَةٌ وَعُدها كَمّون ووفاؤها يوضاس. رؤوسُها منتتَهِيَةُ الصّلاحيّة ومسؤولوها فاسِدون.


تَحسَّسْ رقبَتَك. كَم مرَّة مرَّ عليها السكّين. كَم وعداً قُطِعَ لأحلامِك؟ كَم خطَّة ذَبَحتك؟ إغرِس سيفَكَ في نِظامٍ صحَّرَ مؤسساتنا وجفّفَ مواردنا وقتَلَ أولادَنا.

لا طائِلَ مِن فروسيّتِكَ بعد اليَوم. لقد قتلوا الفُرسان وسَبوا القَبيلَة. بادِلهُم بلغَةِ الحُسام. لا تصدِّق أبوّةً ولا أُخوَّةً ولا صِلَة رَحم. لَقدَ نَحروا أرحامَ أحلامِنا. لا تَنَم. رُقادُكَ عمرُهُ مئةَ عام. أرفُس رقادَك واستَفِق.

أنتَ مِن فَصيلَة الرّعايا. مُواطِنٌ مُتَحلِّلٌ وطنيّاً. جَعلوا من الإبِتسامَةِ خَصماً لَدوداً لَك. أفقَروك. هجّروك واقتَسمَوا ثيابَك. لا تنسَ. سَجَنوكَ في قفصِ المذهَب. صار بِطاقَة التعريفِ عنك. أنتَ مذهبُك. إنزَعه تصبِح نَكِرَة. أنتَ تفّاحَة نتِنَة على بابِ الزّعيم. لا تصلَح حتّى لتقطير الخَلّ. لا تصعد درَج القَصر. إستَحِ مِن رِجليك. سِعرُكَ لقاطِني القصور مَلفوفَة أو خسَّة. إذا تَضاعَف سِعرُكَ اشتَروكَ بِكيس بَطاطا. إرتَدِ الثّورَة.

عَبِّد طريقَك إلى الحريَّة. لا تَعبس. الثورةُ تعشقُ المتبسِّمين. إغضَب. إذا أحرقوكَ إبتَسِم لِرمادِك. رَمادُ الثوّارِ إسمنتُ الوَطنِ الآتي. أنظرْ حولَك. أنتَ مُحاطٌ بمجرِمين. مجرِمون يَعتَمِرون التّيجان. ذَهَبُهم مِن فقرِك. لا تَبِع فقرَك لأيِّ تاج. أنتَ في دولَةٍ مُستَعارَة. ترقصُ مَع المَوتَى. صناعَتُها المفضَّلة التَوابيت. سياحَتُها القَتلُ وزراعَتها حشيشَةُ الفَساد. لا تُصافِحها. يداها ملوّثتانِ بالدمِ الطّاهِرِ وملطّختانِ بالكَذِب.

دولتُك منجِبَة. الحروبُ أطفالُها والأحزابُ أزواجُها. القَتَلةُ فيها ينالونَ الأوسِمَة. الشّهداءُ ينالونَ باقَة زَهر. الشّرَفُ فيها يَستشهِدُ ليَعيشَ التّرَف. لا تهرُبْ. أَطِلَّ برأسِك من النافِذَة. تجرّأْ على امتِشاقِ الصّوت. مِن شرفَتِك ثُر. مِن سريرِك ومِن قِدرِكَ الذي يحتَوي عَظماً وخُبّيزَة.

إجتَرِعْ كوباً مِن الحقّ. حِساءُ الحَقِّ لقاحٌ ضِدَّ صَمتِك التّاريخي. تَدَنَّسْ. أجمَلُ الثّوار ذاك الذي يتدنّسُ بالصّوت. ثُرْ. مِن أجلِ مَن تُحِبّْ. مؤلِمٌ أن تبقَى جَماداً في منزِلِكَ الصّغير منكَّسَ الكَرامَة مَبليّاً بموتٍ سريري. لا تقتَسِمْ. خُذْ كلَّ الوَطَن. لا تَدعْ لَهم أيّ قضمَة. أسلُبْ عِظامَ مَوتاهُم مِن القبور. إشحَذها وصوّبها عليهِم. أمواتُهم يريدونَ الإنتقامَ منهم. صَدِّقني.

دولَةٌ خيمَة. لا تدخلِ الخيمَة. هناك تصبِحُ عضواً في قبيلَة. أَحرِقها تصبِحُ مواطِناً في دولَة. إثأرْ. دعِ الغفرانَ لكرسيِّ الإعتراف. الكَنيسَةُ تَصفَح. أنتَ إصنَع كرسيّاً للتّعذيب. إنتَزِعْ إعترافاتِهم وسِقهُم إلى المَحاكِم مَخفورين. إتّخِذْ صفَةَ الإدِّعاء. ستجِد شعباً يَدّعي. لَن يَجِدوا محامي دِفاع واحِداً ينظرُ في دَعوى إبرائِهِم.

مئَة سَنة ذلّ ستكونُ مدخلَكَ إلى مئةِ سنَةٍ جديدةٍ مطرَّزةٍ بالبَحبوحَة. سَرقوكَ مئَة سَنة. لا تدعهم يسرقونَك مئةَ سنةٍ إضافيَة. أوقِدْ ناراً شامِلَة. أَحرِق الأخضَر واليابِس. الأخضَر لأنه آيِلٌ إلى اليباس. اليابِس لأنه لَن يَخضَرّ. كَحِّل رموشَ المستَحيل. أجمَل ما يمكن أن يقومَ به الثوّار هو النّظر إلى أجملِ عيونٍ على الإطلاق. عيونُ المستَحيل.

لا تعتَزِل الحلم. مُدَّ يَدَك واقطفهُ. سَتعودُ مضرّجاً أو ميتاً. في الحالَتين سيكونُ الحلمُ في أيدٍ أمينَة. لا تمشِ مع القَتلَة. لا تصافِحهُم. لا تجاوِرهم. لا تسكنْ قربَ بيوتِهِم. أثقُبهُم بِعَلَم لبنان. العَلَم يتحوّلُ إلى حَربَة عندَما يُقذَفُ نحوَ القَتَلَة. سَتَرى قَريباً كم يُشبِهونَ الفَقّاعَة. أنتَ نفختَ بِهم. نَفِّسهُم.
الاكثر قراءة
وقائعُ مِن "رصّ" دورثي شيا في السراي 9 سعرُ صرف الدولار اليوم الاثنين 5 كيف أقفل سعر دولار السوق السوداء الليلة؟ 1
بشرى من غجر إلى اللبنانيين... الكهرباء عائدة 10 "إيران معروضة للبيع" 6 دولار السوق السوداء يواصل إنخفاضه 2
هاجروا! 11 قادمون تظهر من جديد... "سنقتلكم" 7 السيد "يُفسّر" سبب "هبوط الدولار" 3
"قادمون" تضرب البنك المركزي الاسرائيلي 12 طلبٌ من فهمي إلى المواطنين بسبب "كورونا" 8 حزب الله تراجع عن قراره 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر