108246 مصابين حالياً 162007 شفاء تام 2208 وفيات 3220 حالة جديدة 272461 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
10°
|
Homepage
خبير إقتصادي لأبو سليمان: ما أسهل التنظير
الاربعاء 29 تموز 2020

إستغرب خبيرٌ إقتصادي رفض ذكر إسمه، ما ورد على لسان الوزير السابق كميل أبو سليمان فيما يخص وجوب التخلّف عن دفع سندات اليوروبوند في آذار الماضي بحجة الحفاظ على احتياطي مصرف لبنان لناحية عدم استنزافه بمبلغ 4.5 ملياردولار، بهدف الحفاظ على مستوياته لتأمين الأساسيات للبنانيين (نفط ودواء...)".

وإعتبر أن "تغريدات أبو سليمان قنابل دخانية لذرّ الرماد في العيون والإساءة إلى سياسات حاكم مصرف لبنان لا أكثر، إذ أن إستحقاق آذار بلغت قيمته 1.2 مليار إضافة إلى 700 مليون دولار كانت لتستحق في نيسان و600 مليون في حزيران، أي ما يبلغ إجماله 2.5 مليار دولار وليس 4.5 حتى نهاية الـ 2020 (إستحقاق الدين وليس الفوائد المتراكمة)، ما ذكر أبو سليمان".

أما الأسباب التي كانت توجب دفع هذه الإستحقاقات، فهي بكل بساطة إستكمال التحضيرات على مستوى الدولة ومؤسساتها لمواجهة تداعيات هكذا قرار وتأثيراته الخطيرة على اللبنانيين، وما التخبّط الحاصل حالياً بين مؤسسات الدولة وعدم إقرار خطة إصلاح إقتصادي حقيقي، وتوقّف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، إلا دليل إضافي على عدم صوابية نظريات أبو سليمان و"حزب الله" وصحيفة "الأخبار"، لأن هذه الخطوة أدخلت لبنان في المجهول، ومن دون أفق يعد بالحلول المرجوة، والآتي بالتأكيد ليس بأفضل كما تبيّن ويتبيّن للجميع.


وختم الخبير ذاته، "ما أسهل التنظير وتطيير الفرص، إذا كنا نملك المليارات وترف عدم دفع الثمن، في حين يدفعه شعب لبنان وحده".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سالم زهران و"كورونا": هذا ما حصل معي (فيديو) 9 "نيوزويك": حزب الله يَستَعدّ لخوض حرب مع إسرائيل 5 بالفيديو: الإمارات تُسرَقُ من لبنان علنًا! 1
"فورين بوليسي" تكشفُ عن تفاصيل "مثيرة" بشأن إنفجار المرفأ! 10 "الأعمارُ بيد الله"... جنبلاط في أقوى "إنتقاد" إلى عون وصهره! 6 سعر دولار السوق السوداء اليوم الجمعة 2
دولار السوق السوداء... كم أقفل؟ 11 إنهيارات و... إفلاس 7 عيد تكشف "معلومات مؤكّدة" عن رياض سلامة 3
من إستهدفت الغارة الإسرائيلية على سوريا؟ 12 ما حقيقة "فيديو" سعدنايل? 8 حادثٌ "مأساوي" يودي بحياة مفتش بالأمن العام! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر