Beirut
16°
|
Homepage
بالفيديو: خطرٌ قاتل يُهدّد الأطفال
Spot Shot | الاربعاء 20 كانون الثاني 2021 - 19:10

قبل أيام من وصول لقاح كورونا إلى لبنان، فإن مآسي الوباء "القاتل" مستمرّة ولا تتوقف.

"متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة"، مرضٌ خطير يُصيب الأطفال بعد شفائهم من كورونا يؤدي إلى التهابات حادة تستدعي دخولهم إلى العناية الفائقة.

طبيبة الاطفال والعناية الفائقة رنا شرارة، أوضحت أن "هذا المرض الذي يصيب الأطفال بين عمر السنة والعشرين يسمى Systemic Multi- inflammatory Syndrom in children related to covid-19 أو الإلتهاب المتعدد الأجهزة المرتبط بالكوفيد 19، ويحدث عند الأطفال عادة بعد إصابتهم بكورونا بثلاثة أو أربعة أسابيع، ويمكن أن يحدث حتى دون إصابتهم بالفيروس ولكن التوقيت يتزامن مع الجائحة".


ولفتت في حديثٍ لـ"سبوت شوت"، إلى أن "العوارض تبدأ بالحرارة لمدة 4 أو 5 أيام، إسهال أو نقص البول، طفرة جلدية ، تورم اللسان والغدد اللمفوية، والأكثر خطورة هو احتمال حدوث تضخم شرايين القلب والجلطات وضعف عضلة القلب".

وذكرت شرارة، أنه " تم تسجيل 4 حالات في الجامعة الأميركية في بيروت، مع احتمال وجود حالات أخرى في الشمال"، معتبرة أن "الأمر المقلق هو حدوث أي تقصير في تشخيص الحالة، فلدى بعض الأطفال تظهر الحالة كنوع من الإلتهابات Septic shock وممكن اعتقادها من البعض كـ kawasaki Disease التي تشبه هذا المرض، لذلك علينا توعية الأطباء خصوصًا في ظل الجائحة لهذه العوارض لدى الأطفال".

وأكدت أنه "في حال تأخر التشخيص أو لم يتم التشخيص والمعالجة اللازمة فهناك خطر على الحياة"، مشيرة إلى أن "معظم الأطفال يدخلون العناية الفائقة ويحتاجون الى أدوية للمناعة من cortison و antibiotics وأدوية للضغط وأدوية تساعد وظيفة القلب".

وأوضحت شرارة، أن "الحل هو تجنب تعريض الأطفال لخطر الإصابة بفيروس كورونا، لأن الخطر يبقى لشهر بعد الإصابة، ولا يجب التفكير بأن نصاب بالعدوى لنكسب المناعة و"نخلص" لأن "ما عم نخلص".

معركةٌ شرسة نخوضها اليوم في مواجهة فيروس كورونا، فرجاءً دعونا ننتصر كي لا نخسر أطفالنا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر