Beirut
16°
|
Homepage
حوّاط: هذا الموضوع محل إستغراب وإستياء المجتمع الدولي
المصدر: الانباء الكويتية | الثلاثاء 28 أيلول 2021 - 6:07

رأى عضو عضو تكتّل "الجمهوريّة القويّة" النائب زياد حوّاط، أنّ "الحكومة تم تشكيلها بنفس الطريقة التي أوصلت لبنان إلى الإنهيار، عبر المحاصصة القاتلة والمدمرة"، معتبراً أنّها "تبقى رهن أفعالها، وسنرى من خلال ذلك موقف المجتمع العربي والدولي والدول المانحة، إذا كانت ستعطي فعلاً ثقتها بالحكومة".

وأشار حوّاط في حديثٍ لـ"الأنباء الكويتية" ضمن مقال للصحافي أحمد منصور، إلى أنّ "هذه الثقة لا تظهر إلّا من خلال الأداء والممارسة والسلوكيات والخطوات الإصلاحية، من خلال إستقلال القضاء وإطلاق يد التشكيلات القضائية المحتجزة منذ سنتين".

وأضاف، "لدينا مشكلة أساسية في لبنان، وهي ضرورة حياده وإخراجه من أتون النار التي وضعنا فيها حزب الله، وعلينا إخراجه أيضا من محور الممانعة الذي جلب للبنان الفقر والذل والإنهيار والعزلة العربية والدولية".


وتابع، "نريد أفعالاً لا أقوالاً، الشعب اللبناني لم يعد يحتمل التنظير، فعملية الإذلال للشعب اللبناني باتت شاملة جميع المرافق، لذلك على الحكومة الحالية أن تعمل فعلاً على الإصلاح في قطاع الكهرباء والإتصالات وغيرها، والذهاب إلى المجتمع الدولي وإلى صندوق النقد الدولي بأرقام موحدة للبدء بالإصلاح المالي وإطلاق يد القضاء ومحاسبة الفاسدين والمرتشين والسماسرة".

وشدّد حوّاط على "أهمية وضرورة إطلاق يد القضاء، رافضًا بشدة تدخل مسؤول الإرتباط في حزب الله وفيق صفا للضغط على المحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار"، لافتاً إلى أنّ "هذا الموضوع محل إستغراب وإستياء المجتمع الدولي، إذ كيف يمكن أن تطلق يد القضاء ومسؤول حزبي يتدخل للضغط على قاض".

ورأى أنّ "دخول حزب الله في صراع المنطقة، تسبب بالعزلة العربية والدولية وبحصار مالي وإقتصادي، وسلخ لبنان عن محيطه العربي"، وقال: "لا يمكن أن يبقى حزب الله مسيطراً على لبنان بالسلاح وقوى الأمر الواقع".

ورداً على سؤال تحقيق إنفجار مرفأ بيروت، قال حواط: "لا أريد إطلاق الإتهامات أو الأحكام، نحن منذ اللحظة الأولى لإنفجار مرفأ بيروت، طالبنا بلجنة تحقيق دولية، وفوجئنا بموقف حزب الله وفريق رئيس الجمهورية وكل أزلام السلطة، المطالبة بتحقيق لبناني، فما يفعلونه غريب جداً، تم تعيين أول محقق عدلي فقاموا بتطييره، واليوم يحاولون الضغط على المحقق بيطار ويتهمونه بتسييس القضية، فيبدو أنهم لا يريدون لجنة تقصي حقائق دولية ولا تحقيقاً لبنانياً".

ودعا الشعب اللبناني إلى "تحكيم ضميره في صندوق الإقتراع، لإحداث التغيير وإنتخاب الشرفاء الذين يمكن أن يبنوا الجمهورية الفعلية والصحيحة"، مشدداً على أن "التغيير يبدأ عند المواطن من خلال هذا الصندوق".

وأكّد على "ضرورة العمل بكل قوة لإعادة لبنان إلى المجتمع العربي والدولي"، مشدداً على أن "لبنان هو ضمن المنظومة العربية".

ودعا حوّاط الدول العربية وعلى وجه الخصوص دول الخليج عدم تركه، لأننا "ضمن النسيج والمشروع العربي الكبير"، مشيراً إلى أنّ "لبنان عضو فاعل ومؤسس لجامعة الدول العربية، وبالتالي لا يمكن لتنظيم حزبي أن يسلخ لبنان عن محيطه، وأن يقرّر عن اللبنانيين".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر