Beirut
16°
|
Homepage
"غير مُستعدّ ولَن تُحسم بعد"... علوش يَكُشف عن "مفاجأة" المُستقبل
المصدر: SPOT SHOT | الخميس 16 كانون الأول 2021 - 16:20

"سبوت شوت"


يَرى نائب رئيس تيّار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش في حوار مع "سبوت شوت" أنّه "بغضّ النظر عن سعي بعض الأطراف إلى تطيير الإنتخابات أو تأجيلها لأسباب واضحة مُرتبطة بالأكثريّات والأقليات وبِحجم التمثيل لا سيّما "التيار الوطني الحر" المتخوّف من تغيير الواقع الذي أدّى إلى وصوله إلى رئاسة الجمهورية"، ويُضيفُ علوش إلى هذه الأسباب "الأسباب المعيشية والاقتصادية والمتغيّرات التي تَحصل في المنطقة وتَتسارع بشكلٍ كبير ممّا جعله مُتخوّفاً من أنْ تؤجّل الإنتخابات نفسها بنفسها بشكل قصري، ولا يُهمل موضوع "الطعن في تعديلات قانون الانتخابات، لذلك يبدي شكه بأن لا تحصل الانتخابات في مواعيدها".

ولا يّخفِ من أنّ "التيار ما زال يملك الأكثرية النيابية على مستوى النواب المسيحيين رغم إنسحاب عدد من النواب من الكتلة"، ولا يَستبعد أنْ "يكون التيار مُراهناً على الدور الإيراني لفرض رئيس الجمهورية"، ويَحسم أنّ "التيار هو الأكثر رغبة بعدم إجراء الانتخابات".


وعن تحضيرات تيّار المستقبل للإنتخابات يَنفي أنْ "يكون خارج الحسابات الإنتخابية"، لكنّه يَكشف أنّ "التيار حالياً غير مستعد للإنتخابات لأسباب عديدة منها الشعار السياسي الذي سيطرحه التيار لخوْض الانتخابات إضافةً إلى مرشحي الدوائر والتمويل وغياب الرئيس الحريري"، متوقعاً أنْ "تُحسم الأمور بداية السنة، لكن من الناحية اللوجستية فإن الأمور جاهزة.

ويَعتبر أنّه "وفقًا للقانون الإنتخابي فإنّ التحالفات تضرّ ولا تنفع وتركن التحالفات برأيه على التفاهمات حول التبادلات بين المناطق"، ويُركز على "موضوع النظرة الإستراتيجية للبلد وإن كان بعض الزملاء في التيار يخالفونه".

ويرفضُ وضع "التيار بالمنافسة مع بهاء الحريري"، مُنتقداً إبتعاد الأخير عن البلد طيلة 16 عاماً ممّا يحرمه الأسبقيّة على أي تيار موجود، ولا مجال للمُقارنة بين سعد وبهاء"، مُوضحاً أنّ أي تحالف مع "القوّات" أو "الإشتراكي" مبني على توازن قوي".

وأبدى فَرحه من "رؤية سُنّة يؤيّدون القوّات اللبنانية لأنّ ذلك يعني الخروج من مَنطق الطائفية لا سيّما أنّ القوّات بدأت تطرح مشروعًا وطنياً"، ودعا "القوّات لِتخرج من منطق المجتمع المسيحي وتّذهب إلى طرح وطني تُشبه فيه تيار المستقبل".

ويتوّقع أنْ "يقوم فريق رئيس الجمهورية من إستغلال الحكومة المُعطلة ومجلس نيابي، ربما يُمدّد لنفسه بدون وَجه شرعي ليقول أنّ الرئيس ميشال عون لَن يترك سُدّة الرئاسة فارغة ويُمدد لنفسه. في مشهد إستيعادي لسنوات 1989 ولا يَخرج إلّا بالطريقة نفسها التي خرج بها عام 1990".

ويَعتبرُ أنّ "خيار الفراغ الرئاسي أفضل من التمديد بالنسبة إلى تيّار المستقبل، لأنّ ما أحدثه هذا العهد من تدمير للبلد أسوأ بكثير من الفراغ".

كما إعتبر أنّ "التمديد للرئيس عون سيكون المسمار الأخير في نعش الجمهورية، وسيطرح مصير لبنان في وقت من الأوقات مع سوريا سيكون هناك أسوأ من الحرب الأهلية التي حصلت"، مُوضِحاً أنّ "المؤسسات الأمنية هي التي تبقي البلد متماسكاً ولكن لبنان في وضع شديد الصعوبة، وإذا وصل رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل فإننّا سنكون في جهنم بالتأكيد والدرك الأسفل منها، وستفكك البلد بالتأكيد وسنذهب إلى مؤتمر دولي يَبحث مصير لبنان وسوريا وإعادة رسم الخرائط، وأحد أسباب الوصول إلى هُنا "النرجسيّة الفاقِعة" التي يتمتّع بها العهد".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر