Beirut
16°
|
Homepage
دولة عربية في صلب الترسيم... الإستثمارات "على الطريق"؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 03 تشرين الأول 2022 - 13:16

"ليبانون ديبايت"

كان لافتاً الترحيب القطري بما وصفه بـ "التقدم الإيجابي" في الوساطة التي قادتها الولايات المتحدة الأميركية لترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، والتي اعتبرت أنها ستمكّن لبنان من التنقيب عن الغاز الطبيعي المسال وتصديره من مياهه الإقليمية ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ما يشير إلى دور قطري في ملف التنقيب عن الغاز في المرحلة المقبلة.

في هذا السياق أكدت مصادر سياسية متابعة أن "دولة قطر بمكان ما موجودة بملف الترسيم وهي معنية بذلك وكان لبنان يريد أن تقيم قطر منصّة تسييل الغاز في لبنان وهي على حوار مع جميع الأطراف السياسيين دون استثناء".


ورجّحت المصادر أن "يكون لقطر دور في التنقيب واستخراج الغاز في المرحلة القادمة"، مستبعدة أي "دور للدوحة في مفاوضات الترسيم".

وأشارت إلى أن لـ "قطر دور في موضوع الشركة الثالثة التي ستنقب عن الغاز وبموضوع منصة التسييل".

وأكدت المصادر أن "ترسيم الحدود البحرية يؤدّي إلى الإستقرار وقد تعهدت شركة "توتال" بالتنقيب فوراً، وهذا ما سيزيد من الحاجة للإستثمار، وقطر مرشّحة لأن تستثمر ولكن لا يمكننا أن نعرف اذا كانت ستسثمر".

وعن الدور التركي قالت: "الأتراك أبدوا الرغبة للدخول في الملف على قاعدة أنهم يريدون أن يتجه خط الغاز عبر البر مروراً بسوريا وصولاً الى تركيا وليس عبر البحر ولكننا بعيدين جداً عن هذه المرحلة بسنوات".

وختمت المصادر بالقول: "نحن لنا مصلحة بالاستقرار والإستثمارات واليوم حصلنا على الخط رقم 23 ومعه حقل قانا، قمنا بتسوية لكل الأطراف لبناء مرحلة الاستقرار ولنرى ما سيحصل من بعدها".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 9 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! 10 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 6 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 2
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
أكثر من 100 عمليّة سلب... المعلومات توقف 4 متورطين! 12 منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 8 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر