Beirut
16°
|
Homepage
سجال "حادّ" داخل مجلس النواب... وبرّي لسامي الجميّل: اسأل بيّك عن رأيو!
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 17 تشرين الثاني 2022 - 11:21

بدأت الجلسة السادسة لإنتخاب رئيس للجمهورية اليوم الخميس.

وتحدّث رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في بداية الجلسة، قائلاً: "نريد أن نسألك على اي مادة تستند ونأخذ جوابا دستوريا حين نقر اننا نريد الحفاظ على نصاب الثلثين بفي حين ان المادة 49 لا تتكلم عن النصاب".

وأضاف، "في المادة 49 ليس مذكورا أي نصاب لا في الجولة الأولى ولا للجولة الثانية، والحقيقة أن النواب لم يتخلفوا عن حضور جلسات الإنتخاب ولم يفتح أي نقاش حول هذه النقطة".


وتابع، "لهذا السبب انطلاقاً من مسؤوليتنا النيابية نتمنى أن نفسر الدستور ونفتح النقاش في مجلس النواب لأننا إن بقينا كذلك لن نشهد في المستقبل أي انتخاب لرئيس الجمهورية".

وتوجّه الجميّل لبرّي، بالقول: "نحن مستعدون أن نقتنع إن أبديتم وجهة نظر تقنعنا ولكن ما حصل في الأسبوع الماضي كان غير لائقاً وغير مقبولاً بك دولة الرئيس".

وردّ رئيس مجلس النواب نبيه بري على مداخلة النائب سامي جميل حول نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، قائلاً: الدستور اللبناني أيها الزميل الكريم ينص على أكثريتين، أكثرية نصاب الجلسات شيء، والدورات شيء آخر ، فالجلسات دائما يجب ان تكون بنصاب الثلثين، هذا الأمر كان دائماً موضع نقاش منذ العام 1927 وحتى الآن وأكبر دليل على ذلك ان الشيخ سامي الجميل نفسه في 1 ايلول 2007 قال حرفياً: "ندعو المسيحيين الى المشاركة بجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية وعدم ضرب نصاب الثلثين، وأن الخطر الاكبر في تخطي المؤسسات" .

وأضاف، "هذا تصريحك في واحد أيلول 2007 ، أولاًَ: ورجاء لا تقاطعني "بيك الله يطول بعمرو طيب روح إسالوا شو بيقول أنا بقبل بدك أكثر من هيك؟ والكلمة الأخيرة ليست لك يا شيخ سامي ما قلته بالأوّل مقبول أمّا ما قلته أخيرًا فهو مرفوض".

وتابع برّي، "ثانياً البطريرك صفير رحمه الله إتخذ موقفا حادا وجازما ونهائيا في هذا الامر ، النص واضح هو بأكثرية الثلثين للنصاب ، في الدورة الاولى ينتخب الرئيس بأكثرية الثلثين، وفي الدورة الثانية بالاكثرية المطلقة ، فهل المطلوب إنتخاب رئيس في 33 صوتا؟"

وردّ النائب سامي الجميّل، على بريّ ، بالقول: "عامل recherche مظبوط".

وحصل سجال بين نواب كتلة الكتائب وأحد النواب الذين قال لهم: "انتو خلصوا".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"لن نكون مكسر عصا"... بلدية الغبيري تستنكر! 9 "هبوطٌ صعب"... مروحية الرئيس الإيراني تتعرض لحادث! 5 قبل سقوطها بدقائق... فيديو من داخل مروحية رئيسي! 1
نفّذ أكثر من 70 عملية سرقة سيارة من مختلف المناطق! 10 اثناء ممارسته هواية المشي... سقط في وادي يحشوش! 6 بعد حادثة الرئيس الايراني... اولُ تعليق رسمي! 2
جريمة تزلزل القلوب... شاب عراقي يُفرغ 3 رصاصات بصدر شقيقته 11 حياة رئيسي وعبداللهيان في خطر... مسؤول ايراني يكشف! 7 فيديو يوثق عملية البحث عن طائرة الرئيس الايراني! 3
"صعبة ومعقدة"... الحكومة الإيرانية تكشف جديد حادث رئيسي! 12 "الأمن" يكشف عن وجود كيانات اقتصادية يديرها سوريون مخالفون (صور) 8 تبدل أميركي 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر