Beirut
16°
|
Homepage
"القرض السكني"... متى يُبصر النور؟
الجمعة 26 أيار 2023 - 18:06

"ليبالنون ديبايت"

يبقى أمل الشباب اللبناني معلقًا على فتح مسار القروض السكنية من جديد في ظل الظروف الصعبة التي لا تمكّن الشباب من مجرّد التفكير بالزواج، وشكّل الإعلان عن إعادة إحياء القرض السكني الممول من الصندوق الكويتي بارقة هذا الأمل، فما هي المستجدات على هذا الصعيد؟

يشرح رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، أنّ "إتفاقية قرض الإسكان المدعوم من الصندوق الكويتي وُقّعت منذ 4 سنوات بين مصرف الإسكان والصندوق العربي لتنمية الإقتصادية والإجتماعية ولم يُبصر النور لأسباب معروفة منها صحية وسياسية، ومنذ حوالي شهرين عُقد إجتماع في مجلس الإنماء والإعمار وتم التداول بهذا القرض المتوقف منذ 4 سنوات".


ويوضح أنّ "مصرف الإسكان لم يتخلّف يومًا عن دفع الأصول والفوائد المتوجبة، لكن الدولة لم تكن تدفع الفوائد على المشاريع الممولة من الصندوق العربي وهذا الأمر الذي تسبّب بتأخير تنفيذ القروض الموقعة وإعطاء قروض جديدة".

ويقول حبيب: "نحن أتممنا كل المتوجبات المطلوبة لهذا الأمر وأصبح هناك توافق لتسيير قرض الصندوق العربي على أن يُدفع على 3 مراحل، والقرض سيكون للبنانيين بقيمة 45 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط، علمًا أنّ قيمة القرض هي قيمة 50 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 165 مليون دولار أميركي ".

ويلفت إلى أنّه "من المفترض أن يكون التسديد بإعتماد ثلث دخل المقترض، على سبيل المثال إذا مدخول 1500 دولار يتوجب عليهم دفع 500 دولار، وبالتالي وفق المدخول فإنّه ليس من المفترض أن يكون السند أقل من 300 أو 400 دولار، وذلك حتى نساعد اللبناني على الإقامة في منطقته أو في الريف والمدن التي يمكن أن يعيش فيها. لذلك وفق هذه الآلية يتوجب على المقترض تأمين 20 في المئة من قيمة السكن، وإقتراحنا أن يكون على 20 سنة على أن تكون عملة القرض هي عملة السداد يعني إذا كان القرض بالليرة اللبنانية عليه التسديد بالليرة اللبنانية والأمر نفسه إذا كان القرض بالدولار مع توقيع تعهد على ذلك، ومن أهم الشروط التي ستطلب هي أن لا تتجاوز مساحة الشقة 150 متر مربع، وتبقى هناك الإجراءات القانونية المطلوبة من المقترض وتوجب على الدولة مساعدة المقترض من خلال فتح الدوائر الرسمية التي تمكننه من إنجاز الإجراءات القانونية".

وفيما يتعلق بآلية التقدّم لأخذ القرض، يُوضح حبيب، أنّه "على الراغبين بالتقديم، الدخول إلى موقع قرض الإسكان الإلكتروني وهو https://www.banque-habitat.com.lb/en لملء الاستمارة، وفي حال وجود أيّ مشكلة يمكن للمقترض الاتصال على الرقم الساخن: 1620 للإستفسار عن الموضوع وسيساعده فريق العمل".

وعن موعد البدء بتنفيذ القرض، يقول حبيب: "نحن نبشّر بالخير ومن المفروض أن تمر الإتفاقية في مجلس الوزراء على المدى القريب، وعلينا التأمل بحصول مفاجأة ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أعطانا كل الدعم اللازم وسيكون لنا لقاء قريب مع حاكم مصرف لبنان ومن بعدها سيتم إجراء إتصالات بين مجلس الإنماء والإعمار والصندوق العربي لتنفيذ هذا الإتفاق".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد ضبط جوازات سفر مزورة... بيان من الأمن العام 9 ظاهرة "مقلقة" تنتشر في طرابلس... والليل يشهد عليها! 5 منطقة لبنانية جديدة تنتفض على الوجود السوري... وبمواكبة نيابية! (صور) 1
"الكابتن"... "الممثل القدير" فؤاد شرف الدين في ذمة الله 10 بيانٌ من الشؤون العقارية! 6 إرتفاع الرواتب بفضل السوريين 2
نصرالله في خطاب مختلف اليوم! 11 فرنجية لـ باسيل: جدّي "أقوى" من عمّك 7 جنبلاط في "الضاحية"! 3
قذيفةٌ الى لبنان موقّعة من سفيرة أميركية: "اقضوا عليهم"! 12 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات 8 معلومات تُنشر "لأول مرة" عن إغتيال قاسم سليماني 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر