Beirut
16°
|
Homepage
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله
المصدر: العربية | الخميس 18 نيسان 2024 - 22:29

كشفت سلسلة من التحقيقات الصحفية الفرنسية مصادر تمويل حزب الله عبر تجارة المخدرات وتمدده من أميركا اللاتينية إلى فرنسا لتبييض الأموال وتعزيز إمداداته من نيترات الأمونيوم كمادة يستخدمها في صناعة المتفجرات.

ونشرت مجلة لوبوان "Le point" الفرنسية تقريرا مطولا تحت عنوان "مليارات حزب الله"، يتحدث عن تمدد الحزب في أوروبا وأميركا الشمالية ومصادر تمويله وأسلحته وسيطرته على الدولة اللبنانية.

كما ذكر التقرير أن العملة المشفرة التي يعتمدها نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تعد مصدرا آخر للحزب.


ووفق التقرير فإن الباراغواي والأرجنتين والبرازيل مثلث ينشط به الحزب منذ اكثر من 30 عاما.

وكشف التقرير عن أنظمة معقدة تراوح بين نشر التطرّف والفساد المالي، بما في ذلك تهريب المخدرات وغسل الأموال، خاصة في كولومبيا التي توفر حوالي 70% من الكوكايين في العالم، لدرجة أن أموال تجارة المخدرات أصبحت اليوم المصدر الرئيس الثاني لتمويل حزب الله، بعد الدعم المالي الكبير الذي تقدمه له طهران، وفقا للصحيفة.



وتعتمد الشبكات الغامضة للحزب، وفق الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي لوك دي باروشيز، على جاليات كبيرة من الشتات من أصول عربية، يراوح تعدادها بين 12 و18 مليونا في جميع أنحاء قارة أميركا اللاتينية.

وتمكن حزب الله من الاعتماد على قائمة اتصالات طويلة من الشخصيات المؤثرة في تلك الدول، من التي ترجع أصولها إلى عدد من دول منطقة بلاد الشام.

وبحسب التقرير فإن المخدرات التي يتاجر بها داعمو حزب الله، قد تكون مخبأة في صناديق الأناناس أو شحنات الموز لشحنها إلى أوروبا أو إلى أميركا الشمالية.

كما ويمكن تحويل المخدرات إلى فحم، إذ طوّر الكيميائيون المحليون هناك تقنية لتشويه المسحوق الأبيض وتغيير مظهره ورائحته، لجعله غير قابل للاكتشاف عبر الكلاب البوليسية المدربة.

وما بين 2016 و2021 سجل عبور 43 شحنوة فحم إلى لبنان ودول عربية أخرى وكشفت أسماء عناصر الحزب المتورطين في الاتجار بالمخدرات.

وتحدثت سلسلة التحقيقات الفرنسية التي نشرت تباعا، عن صلة نشاط حزب الله في أميركا اللاتينية، باغتيال المدعي العام في الباراغوي مارسيلو بيتشي، أحد رموز مكافحة الجريمة المنظمة، في 2022.

وحسب الباحثة والكاتبة الفرنسية راشيل بنهاس، المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط، فإن الدعم لحزب الله قائم بقوة في دول أميركا اللاتينية باعتبارها مُعادية تاريخيا للولايات المتحدة، خاصة من قبل كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القرار بمواجهة "توتال" اتُخذ... التيّار يتجاوز "مقاطعة الحكومة" والثنائي يتقدم 9 "الدولة اللبنانية غنية"... كارلوس غصن قد "ينقذ اقتصاد لبنان"! 5 مشهدٌ "صادم"... السيول تجتاح مستشفى سيدة لبنان! (فيديو) 1
ايدي معلوف يكشف عن خطر كبير... والقوات "ما بيسترجوا"! 10 أعداد السوريين المغادرين لبنان تتزايد... تحذيرٌ من منظمة الهجرة! 6 "إحترقت بمن فيها"... كمينٌ مُحكم لحزب الله! 2
"اقتربنا من الحرب الشاملة"... إسرائيل: سنعمل ضد حزب الله في كل لبنان 11 الكشف عن سبب إنفجار مطعم PIZZA SECRET... و"NATGAZ" تعود إلى سياسيين! 7 8 ضحايا جراء الحريق داخل مطعم في بشارة الخوري (فيديو) 3
الودائع إلى المربع الأول 12 طائرة مسيّرة فوق المتن؟ 8 جديدُ حادثة "إشتعال المطعم" في بشارة الخوري 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر