Beirut
16°
|
Homepage
هل وافقت حماس على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة؟
المصدر: سكاي نيوز عربية | السبت 04 أيار 2024 - 11:13

نقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مصدر في حماس، قوله إن "الحركة وافقت على المرحلة الأولى من صفقة وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، مع ضمان أميركي أن إسرائيل ستنسحب بالكامل من غزة بعد 124 يوما، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق".

ونقلت القناة عن مسؤول في حماس لم تذكر اسمه، قوله إن "الضمان الأميركي أرسل عبر وسطاء مصريين وقطريين، من المقرر أن يجتمعوا مع ممثلين عن الحركة في القاهرة السبت".

وأصرت إسرائيل مرارا وتكرارا على أنها لن تقبل بإنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الرهائن المحتملة، مصممة على القضاء على ما تبقى من حركة حماس بها.


وحسب تقارير صحفية، يأتي الاتفاق أيضا مع وعد تدعمه الولايات المتحدة بأن إسرائيل لن تبدأ عمليتها العسكرية البرية المخطط لها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني.

وقالت "القناة 12" إن "الاقتراح الأخير يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة تصل إلى 40 يوما، يتم خلالها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من أكثر من 100 رهينة إسرائيلي محتجزين في غزة منذ 7 تشرين الأول، في حين ستستمر المرحلة الثانية لمدة 6 أسابيع على الأقل وستشهد موافقة الجانبين على إطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن، والالتزام بوقف أطول للقتال".

ويعتقد أن المرحلة الأولى ستسمح بعودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، حيث قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل وافقت على العودة غير المقيدة للمدنيين إلى المناطق التي "طهرتها من حماس"، وفق الوصف الإسرائيلي.

ويتضمن الاتفاق أيضا إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل الرهائن الإسرائيليين.

ونقلت "القناة 12" عن مصدر حماس قوله، إنه "تم التوصل إلى تسويات" فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم مقابل كل رهينة إسرائيلية.

ويضيف المصدر أن "السماح بدخول مواد مزدوجة الاستخدام إلى القطاع، أي الإمدادات الإنسانية التي يمكن استخدامها أيضا لأغراض قتالية مثل الوقود، لا تزال قيد المناقشة".

ويأتي التقرير في أعقاب بيان رسمي من حماس في وقت متأخر من ليل الجمعة، مفاده أن الحركة سترسل وفدا إلى القاهرة، السبت، وأنها "عازمة على تأمين اتفاق بطريقة تلبي مطالب الفلسطينيين".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لولا "الصدفة"... "مأساة" جبيل كادت أن تتكرر! (فيديو) 9 الكشف عن هوية المستهدفين بغارة مجدل عنجر! 5 قبل جلسة التحقيق... فرار "دكتور فود" إلى خارج لبنان! 1
حاولا الهروب من حاجز قوى الأمن في بيروت... ووقعت الكارثة! (فيديو) 10 أرداه قتيلًا بالقرب من المسجد قبل صلاة الجمعة 6 معلّمة "جنّ جنونها" على تلميذتها... فوقعت "الكارثة" في زغرتا! (صورة) 2
محتجون يقطعون الطريق في عين المريسة! 11 "عمليات" أبطالها سوريون... وإجراء يخفّف الأعباء 50% عن قطاع "هام"! 7 بعد حجز سيارات ودراجات مخالفة... خطوة هامّة للوزير! 3
"شرشحة"... السيد: الأمن مش هيك! 12 قطر تتخلى عن رجلها الأول! 8 ظهور مسلح في الـ summer land… أين الأجهزة الأمنية؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر