Beirut
16°
|
Homepage
تعرفوا على "أشهر" الطائرات المسيرة التي يمتلكها حزب الله!
المصدر: عربي بوست | الثلاثاء 07 أيار 2024 - 18:35

يمتلك حزب الله ترسانة جوية كبيرة عمل على تطويرها والبناء عليها بدعم من إيران منذ سنوات طويلة، وإلى جانب القدرات الصاروخية الضخمة، لا يعرف حجمها تحديداً ولكن تقدرها إسرائيل بأكثر من 130 ألف صاروخ، يمتلك حزب الله طائرات مسيرة منذ نحو 20 عاماً بحسب تقديرات إسرائيلية، ويبلغ عددها أكثر من 2000 طائرة مسيرة، بعضها مطور في إيران مثل "شاهد" وبعضها الآخر صنّعها الحزب بنفسه، كـ"حسّان" و"وأيوب" و"مرصاد".

وكشف الحزب النقاب عن طائرات مسيرة انتحارية قادرة على حمل متفجرات يبلغ وزنها 50 كيلوغرامات، بعد استخدامها في العديد من الهجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان أو في مناطق مثل إصبع الجليل وعرب العرامشة وغيرها أوقعت العديد من القتلى والجرحى، في معركة طوفان الأقصى التي انطلقت في السابع من تشرين الأول الماضي.

أبرز واشهر انواع الطائرات المسيرة التي يمتلكها حزب الله:


"1- الطائرة المسيّرة مرصاد
يمتلك حزب الله مسيرات معروفة منها مسيرة "مرصاد 1" و"مرصاد 2″، وهي مسيرة تطورت بشكل كبير وأصبحت هجوميّة بامتياز قادرة على الوصول إلى مدى يصل إلى أكثر من 2000 كيلومتر، محملة بقنابل ذكيّة.

بحسب المعلومات المتوفرة حولها، تملك طائرة "مرصاد" قدرات استطلاعية وهجومية متقدمة، كما يبلغ مداها من 50-150 كيلومتراً، وتبلغ سرعتها 120-250 كيلومتراً/الساعة، وهي مزودة بكاميرات متطورة.

2- الطائرة المسيّرة حسّان
بتاريخ اليوم الجمعة 18-02-2022 أطلق حزب الله الطائرة المسيّرة "حسان" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال الحزب في بيان فإن تلك الطائرة التي كشف عنها النقاب حينها لأول مرة، جالت في المنطقة المستهدفة لمدة 40 دقيقة في "مهمة استطلاعية"، بحسب بيان الحزب. وأشار البيان إلى أن "المهمة امتدت على طول 70 كيلومتراً شمال فلسطين المحتلة".

وأطلق الحزب على هذه الطائرة اسم "حسان" على اسم القائد في الحزب حسان اللقيس الذي اغتيل في عام 2013. وبحسب مواقع مقربة من حزب الله فإن اللقيس عمل طويلاً على تطوير سلاح الإشارة لدى حزب الله، وكان مرجعاً في تكنولوجيا الأسلحة، وحلم دوماً بسلاح الطيران، حتى وصفه الأمين العام لحزب الله بـ"المجاهد والمضحي والعامل المُجد والدؤوب والمبدع، وأحد العقول المميّزة واللامعة في هذه المقاومة".

3- الطائرة المسيّرة أبابيل
بحسب المعلومات المتاحة حولها فهي طائرة هجومية انتحارية يصل مداها إلى 150 كيلومتراً، وبإمكانها حمل ما يصل إلى 45 كيلوغراماً من المتفجرات. وتقول إسرائيل إن طائرات أبابيل إيرانية الصنع تم التطوير عليها من قبل حزب الله، حيث يوجد منها نسخة "أبابيل-3" مزودة بقنابل ذكية موجهة وتستطيع التحليق لمسافة 250 كيلومتراً على ارتفاع يصل إلى 15 ألف قدم، كما يمكنها الطيران بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر/ساعة، وبحد أقصى للارتفاع التشغيلي يصل إلى 5000 متر، يمكنها تحمل الطيران لحوالي 4 ساعات.

4- الطائرة المسيّرة أيوب
تعرف طائرة أيوب كطائرة استطلاع مهمتها جمع المعلومات. وأعلن حزب الله في تشرين الأول 2012، لأول مرة عن هذه الطائرة وقال إنها نفذت عملية تجسس فوق فلسطين المحتلة، وأسقطها قوات الجيش الاسرائيلي حينها فوق صحراء النقب.

الطائرة أيوب تم تسميتها بهذا الاسم نسبة لحسين أيوب أحد قياديي الحزب والذي عمل على تطوير السلاح الجوي للحزب. يتراوح مدى المسيرة ما بين 1700-2400 كيلومتر، ويمكنها حمل ما يصل إلى ثماني قنابل دقيقة التوجيه، بحسب بعض التقديرات.

5- الطائرة المسيّرة مهاجر
وهي طائرة إيرانية بعيدة المدى تم تصنيع نسخها الأولى منذ التسعينيات، وتم تطوير نسخ عديدة منها متقدمة. ويمتلك حزب الله نسخ مطورة خاصة به من طائرة مهاجر تستطيع التحليق على ارتفاع 6 آلاف قدم وتصل سرعتها القصوى إلى 120 كيلومتراً في الساعة، ومزودة بقنابل جوية ذكية دقيقة الإصابة، بحسب تقديرات إسرائيلية".

تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سيناريو "اقتحام الشمال" قائم.. ويُقلق إسرائيل 9 جريمة تزلزل القلوب... شاب عراقي يُفرغ 3 رصاصات بصدر شقيقته 5 بالفيديو: عناصر قوى الأمن تطلق النار على المحتجين أمام فصيلة المريجة 1
بالفيديو: أخذوا رجل لإحدى المقابر وقاموا بِتعذيبه في إسطنبول 10 "الأمن" يكشف عن وجود كيانات اقتصادية يديرها سوريون مخالفون (صور) 6 تبدل أميركي 2
"هبوطٌ صعب"... مروحية الرئيس الإيراني تتعرض لحادث! 11 نفّذ أكثر من 70 عملية سرقة سيارة من مختلف المناطق! 7 رداً على كلام نصرالله بشأن النازحين... جنبلاط: كلام مرفوض 3
"سنضرب في العمق اللبناني"... اسرائيل تهدد حزب الله بالتصعيد! 12 بعد حادثة الرئيس الايراني... اولُ تعليق رسمي! 8 بمثابة "هدية"... شهادة والدا إسرائيلية بعد العثور على جثتها 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر