Beirut
16°
|
Homepage
اعرف لبنان.. راس بعلبك
الدكتورة بولا حريقة | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 29 أيلول 2014 - 11:40

"ليبانون ديبايت" - الدكتورة بولا حريقة:
بتصرّف عن: موسوعة قرى ومدن لبنان.
طوني مفرّج. دار نوبليس. لبنان.

تقع راس بعلبك في قضاء بعلبك على متوسط ارتفاع 1.000 م عن سطح البحر. تعوم البلدة على مجاري مياه جوفية. ومياهها من ينابيعها: نبع الحصيب، نبع العين، نبع اللبوة عبر شبكة مُدت حوالى 1962.


الإسم والآثار
معنى الاسم واضح وهو مرتفع منسوب إلى منطقة بعلبك تمييزًا له عن أمكنة أخرى تحمل اسم الراس. إلا أن اسمها القديم كان "كونيا"، ولا نستبعد أن تكون هي نفسها "كونا" الفينيقية التي يفيد "الثبوت والرسوخ" ومجازًا "الحق"، والتي وردت في سفر الأخبار الأول 8:18 على أنها من مدن هدد عزر ملك دمشق. أما مترجمو التوراة فعرّبوا الإسم إلى "خون" ووصفوا موقعها بين اللاذقية وبعلبك.

ومن الواضح أن هذه البلدة كانت في أوقات سالفة مدينة لها أهميتها منذ العصور المسيحية الأولى على الأقل. فالتقليد يؤكد على أنها كانت مركزًا أسقفيًا بيزنطيًا.
وفي منتصف البلدة تبدو أسس كنيسة قديمة كبيرة، طرفها الشرقي يمتاز بفراغ كبير نصف دائري في منتصفه، وبفراغَين آخرَين أصغر منه على كلّ من جانبَيه، وفيه مدماك يمتاز بحجارته الكبيرة المسوّاة بدقّة وهي لم تزل باقية في مكانها.

وهناك خرائب كنيسة أخرى غربي القرية وجنوبي الينبوع. وفي الجهة الغربية من البلدة أثر بناء قديم له يبقَ منه ما يدلّ على شكله، ويظهر أن قناة تحت الأرض كانت تجلب المياه من الينبوع إلى هذا البناء.

ويُقال إن إحدى الكنيستَين كانت للقديسة بربارة إبنة البلدة بإصرار الأهالي. وعلى عتبة كنيسة البلدة الحالية صليب قسطنطين، وعند أعلى نقطة ارتفاع فيها مزار "مار كونيا" أو "مار كونا".
وفي أرض البلدة أيضًا آبار ومغاور محفورة في الصخر.

المؤسسات الإدارية:
مجلس اختياري ومختاران؛ مجلس بلدي أُنشئ عام 1922؛ محكمة منفردة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
استئناف رحلات "العودة الطوعية" للنازحين! 9 أبٌ يرمي أولاده الأربعة بعد خلاف مع والدتهم! 5 بناء على طلب الانتربول... القاء القبض على "العقرب"! 1
"فوضى عارمة"... لوحةٌ ضخمة تقتل 12 شخصاً! (فيديو) 10 إحتيال من شركة سياحية...كاد يتسبّب بأزمة دبلوماسية! 6 إهانة فرنسية للجيش اللبناني! 2
بعد يومين على حادثة جبيل... العثور على جثة في عمشيت! 11 انخفاضٌ في أسعار المحروقات! 7 الكشف عن الدافع لإطلاق النار على محازبي "الإشتراكي" في كركول الدروز! 3
إنجاز "نوعي" على الجبهة الجنوبية... والغنيمة تكمن هنا! 12 قطاعٌ "هام" على شفير الإغلاق النهائي! 8 مُستجدات حادثة الغرق في جبيل! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر