Beirut
16°
|
Homepage
قانون الانتخاب.. ضياع شعبي واستطلاعي
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 07 تموز 2017 - 1:30

مراكز الإحصاءات تُجري استطلاعات رأي حول التوجّه الشّعبي السّياسي

الأرقام والنسب التي تصدر عن هذه المراكز ليست دقيقة

نقاط كثيرة ما تزال غامضة في القانون وعند النّاخب

وُرَشُ عملٍ على نطاقٍ واسع لشرح القانون الانتخابيّ


"ليبانون ديبايت":

صحيح أنّ 11 شهراً يفصلنا عن موعد الانتخابات النيابيّة، لكن النشاط الانتخابي بدأ حتّى قبل إقرار القانون الجديد، واستتبع بعد الاتّفاق على اعتماد النظام النسبيّ وتقسيم لبنان إلى 15 دائرة مع اعتماد الصوت التفضيليّ على أساس القضاء.

مع إقرار هذا القانون بدأت القِوى السياسيّة تدرس تفاصيله جيّداً لتختار على أساسه التحالفات التي ستخوض إلى جانبها معركة الانتخابات ولفهم المزاج الشعبيّ أيضاً. بيد أنّ الأكثر نشاطاً وعملاً هم مراكز الأبحاث والإحصاءات المعروفة، والتي لم تعرف طعم الرّاحة قبل وبعد إقرار القانون الانتخابيّ الجديد وخصوصاً في الأيّام القليلة الماضية.


وفي هذا الإطار، كشفت مصادر "ليبانون ديبايت"، أنّ "هناك بعض مراكز الإحصاءات تُجري استطلاعات رأي حول التوجّه الشّعبي وفهم مِزاج النّاخب وتوجّهاته في الاستحقاق النيابي المُقبل، والأسماء التي سيصوّت لها، وذلك بغية رسم خارطةٍ معيّنة حول النسب التي سيحصل عليها كلّ فريقٍ سياسيّ أو مرشّح نيابيّ، وتكوين فكرةٍ مُبكرة حول كيفيّة توزيع المقاعد". معتبرةً أنّ "هذه الأمور دائماً ما يلجأ إليها السياسيون خصوصاً لمعرفة رأي النّاس وتوجّهاتها وللبناء عليها انطلاقاً من هذه النسب والإحصاءات".

في المُقابل، رأت المصادر أنّ "الخلاصات الاستطلاعيّة الحاليّة المتحوّرة حول القانون الجديد لا يبنى عليها في فهم النتائج، لسببٍ واحد وبسيط هو أنّ النّاخب اللّبنانيّ لا يعرف حتّى اليوم تفاصيل القانون الانتخابي النافذ، وبأيّة طريقة سينتخب وما هو الصوت التفضيلي وكيف سيترجمه، والأهم هم لا يعرفون كيفيّة الانتخاب وفق النظام النسبيّ الذي للمرة الأولى ينتخب فيها اللّبناني على أساس هذا القانون فيما اعتاد لسنين طويلة على الانتخاب وفق القانون الأكثريّ".

وفي ضوء ذلك، يُسأل عن الأسس الجاري اعتمادها في إجراء الاستطلاعات خاصة فيما يتعلّق بالنقاط التي تُثار حولها أسئلة المستفتين والتي ما تزال غامضة بالنسبة لهم نظراً لغموض آليات تنفيذ القانون ما يجعل من أي استفتاء يعاني الكثير من الشوائب ولا يمكن أن تعبّر عن المزاج الشعبيّ العامّ.

ولا بد هنا، بحسب المصادر، من أن تضع وزارة الداخليّة على عاتقها مهمّة شرح تفاصيل القانون استسهالاً لتنفيذه بالتعاون مع الجهّات المختصّة لدى الأحزاب والقِوى السياسيّة، من خلال ورش عمل تطلق عبر وسائل الإعلام أو البلديات، واستغلال فترة التمديد الطويلة لتثقيف المواطن حول القانون. الأمر الذي يجب البدء به قبل أيِّ إحصاءات أو خطوات ليبنى بعد هذه الخطوة على المزاج الشعبيّ".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر