Beirut
16°
|
Homepage
حسابات الربح والخسارة منعت عزل "القوات"
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 14 كانون الأول 2017 - 11:34

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

اجتازت "القوات اللبنانية" "قطوع" عزلها سياسياً وبشكل مخالف لكل القراءات والتوصيفات، إذ أن حملة التحامل التي شنّها فريق 8 آذار إلى جانب "التيار الوطني الحر" وبعض المقرّبين من الرئيس سعد الحريري، اصطدمت بمحاذير سياسية عدة أبرزها عدم استناد أصحاب الحملات إلى معطيات جدّية أولاً، وإلى خشية هذا الفريق من أن ينعكس العزل لصالح "القوات" في الإنتخابات النيابية المقبلة.

وتقول مصادر نيابية قواتية أن عودة الحكومة إلى ممارسة نشاطها العادي، يعني أن وزراء "القوات" سيعودون إلى ممارسة أدائهم كالسابق في الوزارة، وهو العمل وفق القناعة والرؤيا الخاصة للشأن العام، خصوصاً وأن "القوات" لا يمكنها أن تتخلّى عن دورها في الحكومة، لا سيما وأنها لا تتدخّل في شؤون أي وزارة، كما تدّعي بعض الأصوات، إنما تطرح وجهة نظرها في ملفات تخصّ كل الشعب اللبناني، وذلك تحت سقف المصلحة اللبنانية، وليس مصلحة الأشخاص.


وفي الوقت الذي تتزايد فيه التأويلات حول علاقة "القوات" مع "التيار الحر" و"المستقبل"، حتى بات هذا الملف بمثابة الأولوية لدى العديد من القوى السياسية والحزبية، طمأنت المصادر كل المهتمين بمصير التحالف مع "التيار الحر" بأن الإبتعاد في العمل الوزاري لا يعني تباعداً وجفاءً على مستوى المصالحة، كما لا يعني بالتأكيد عودة مناخ العداوة إلى الشارع المسيحي، وهو ما يؤكده مسؤولو "التيار الوطني الحر" في الدرجة الأولى.

لكن ترميم الجسور قد يستغرق بعض الوقت، كما تقول المصادر النيابية نفسها، خصوصاً بعدما أعلن النائب آلان عون صراحة أن البحث في هذا المجال لن يتم قبل الإستحقاق النيابي.

أما على مستوى العلاقة بين "القوات" و"المستقبل"، فإن المصادر النيابية ذاتها، ترى أنه بمجرّد إعلان الرئيس الحريري أنها جيدة، ما يناقض ما كانت عملت على تسويقه "الأوركسترا" المحيطة به، هو مقدمة إلى بلورة مناخ إيجابي سيترجَم في الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أنه، وبقدر تمسّك "القوات" بالتفاهم مع "التيار الحر" ومع "المستقبل"، تتمسّك بثوابتها الوطنية السيادية، وبمقاربتها للشأن العام المبنية على الدستور، وهذه المقاربة وحدها قادرة على استعادة ثقة الرأي العام التي انتفت بفعل الممارسات العشوائية والمصلحية والزبائنية، والتي تضرب بعرض الحائط الدستور والقوانين المرعية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الودائع إلى المربع الأول 9 فيديو يحسم الجدل.. هكذا وقع الانفجار في PIZZA SECRET 5 الكشف عن سبب إنفجار مطعم PIZZA SECRET... و"NATGAZ" تعود إلى سياسيين! 1
مشهد مخيف في جونية و"الضحية" تنتقم بعد سنوات… جولة ميدانية تكشف التفاصيل! 10 تهديدٌ بالقتل في عرمون… والهدف "بيروتي" 6 تسجيل صوتي "خطير" لأحد موظفي مطعم "بيتزا سيكرت" السابقين! 2
في قضية "الممثلة الإباحية"... صدور الحكم بحق ترمب! 11 طائرة مسيّرة فوق المتن؟ 7 أعداد السوريين المغادرين لبنان تتزايد... تحذيرٌ من منظمة الهجرة! 3
"مروى" مفقودة... هل منكم مَن يعرف عنها شيئًا؟ 12 القرار بمواجهة "توتال" اتُخذ... التيّار يتجاوز "مقاطعة الحكومة" والثنائي يتقدم 8 "الدولة اللبنانية غنية"... كارلوس غصن قد "ينقذ اقتصاد لبنان"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر