Beirut
16°
|
Homepage
خرق قواتي للثنائية الشيعية
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 30 كانون الأول 2017 - 15:26

"ليبانون ديبايت" - المحرر السياسي

يشيد ناشط سياسي محايد بسياسيَين لبنانيَين يمتلكان الحنكة السياسية وبعد النظر وتجمعهما الإلفة والدهاء وتفرّقهما المواقع السياسية. ويشير إليهما بعبارتين "عم يتسلى فينا" و "عم بتسلى معكم" ليدرك السامع والقارئ أنه يقصد رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

يعلّل الناشط رأيه بالإشارة إلى أحداث الشهرين الأخيرين نظراً لما ترمز إليه من أبعاد تختصر دهاء وصلابة الرجلين. فمع الإلتقاء الموضعي والموضوعي بين الرجلين في مجلس الوزراء حول مواضيع عدة، منها قانون الانتخاب وخطة الكهرباء والبطاقة البيومترية، فالرئيس بري كان الوحيد الذي رفض السير في خطة عزل القوات اللبنانية وإخراجها من الحكومة وساهم إضافة إلى عوامل أخرى في إسقاط العزل.


يمكن للمرء أن يحلّل هذه المواقف كما يشاء، لكن التناغم بين الرجلين واضح منذ أمد بعيد، وتأتي التطورات الأخيرة لتحقق القوات اللبنانية خرقاً سياسياً كبيراً في البيئة الشيعية مع تمسكها بثوابتها ومبادئها.

وما كتبه أحد أبرز ناشطي حركة أمل أيمن عاصي على صفحته عبر فيسبوك عن مسيرة القوات اللبنانية ورئيسها منذ العام 2005 يشكّل دليلاً على تبدّل المزاج الشيعي تجاه القوات اللبنانية.

وهنا لا يجب أبداً اعتبار كلامه يأتي في إطار النكاية ردّاً على مواقف التيار الوطني الحرّ، بل اعترافاً صريحاً بالنهج القواتي في العمل السياسي الذي لا ينحدر إلى مستوى النكايات والإهانات والنكد، وبأن الإختلاف السياسي لا يعني إغلاق الأبواب، فلا خلاف أو إتفاق بالمطلق، والأحكام المسبقة تبني جدران الخوف والوهم من الآخر.

هل يتوقع تطوّر الأمور إلى ما هو أكثر من منشور على صفحات التواصل الاجتماعي؟ يجيب المراقب: "نظرة، فابتسامة"... ننتظر الموعد واللقاء، في السياسة، لا مُحال.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 9 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! 10 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 6 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 2
أكثر من 100 عمليّة سلب... المعلومات توقف 4 متورطين! 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
بالفيديو: كمين حزب الله ضد قافلة إسرائيلية! 12 منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 8 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر