Beirut
16°
|
Homepage
تحرّكات مكوكيّة تعيد أيّام العزّ للبنان!
ريتا الجمّال | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 16 أيار 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - ريتا الجمّال:

الجولات الانتخابية انتهت "بأقلّ الأضرار". صور المرشّحين استبدلت بإعلانات الفنانين والمهرجانات الصيفيّة. الإنفاق الانتخابي "السلبيّ" لملء صناديق الاقتراع وتأمين رحلات للناخبين المغتربين الى الأراضي اللبنانيّة، قابله سفرات نقابيّين واقتصاديّين ورأسماليّين تهدف الى جلب السيّاح والمُستثمرين والمشاريع بصورة مستمرّة ومستدامة لتشجيع الإنفاق المالي في السّوق المحليّ وإعادة إحياء القطاعات كافةً.

في الأيّام القليلة الماضية، شهدت السّاحتين الاقتصادية والسياحيّة حركة وفود ناشطة، تأتي استكمالاً لسلسلة برامج ومشاريع وخطط ذات اوجه مُتعدّدة تهدف الى استرجاع أيّام العزّ والزحمة الى مطار رفيق الحريري الدوليّ، والحجوزات الى الفنادق والمطاعم والمقاهي والمهرجانات العالميّة... ولعلّ زيارة رئيس الهيئات الاقتصاديّة اللبنانيّة محمد شقير على رأس وفد اقتصادي الى الامارات، ساهمت في تجهيز الأرضيّة المُلائمة لاستقبال موسم الصيف الواعد.


زيارة الوفد اللبنانيّ التي التقى خلالها كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص في امارتي أبو ظبي ودبي، تؤسّس بحسب شقير لمرحلة جديدة من التعاون الايجابي سواء الاقتصادي أو الإنمائي أو السياحيّ، وسط تمنيّات بعودة العلاقات مع دول الخليج العربي التي تعدّ بمثابة صمام الأمان الاقتصادي والاجتماعي الى لبنان لسابق عهدها على أن تكون من أولى أولويّات الحكومة المُقبلة.

هذا المشهد التفاؤليّ الذي يعزّزه المناخ الأمني المستقرّ ويُكمّله ذاك السياسيّ والعمل المؤسّساتي المنتظم القائم على تعاون مشترك يُشكّل حافزاً أمام الطامحين الى التغيير والتحسين لتنفيذ أجندتهم الإصلاحيّة، كحال رئيس لجنة السياحة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأمين العام لنقابة أصحاب الفنادق وديع كنعان الذي يُتابع مع الأعضاء أدقّ التفاصيل السياحيّة. ويعمل على تحقيق سياسة سياحيّة مُتكاملة بالتعاون ما بين القطاعين العامّ والخاصّ، بالتزامن مع انطلاق ملتقى "Visit Lebanon" الذي ينعقد للسنة الثانية على التواليّ.

كنعان أشار في حديث لـ"ليبانون ديبايت" الى أنّ "ملتقى Visit Lebanon امتدّ على يومي الخميس والجمعة الماضيين في فندق لو رويال ضبيه، بتنظيم من قبل وزارة السياحة وبمشاركة 150 شركة عالميّة متخصّصة بالعمل السياحيّ وتنظيم الرحلات والسياحة والسفر والمؤتمرات وبوجود حوالي مئة شركة لبنانيّة لها الخبرات نفسها، وعقد حوالى 2580 لقاء عمل لتنظيم رحلات الى لبنان او خلق فرص عمل فيه".

ولفت الى أنّ "شركات المؤتمرات التي حضرت المؤتمر تنتمي الى 36 دولة، كما ان شركات السياحة والسفر العالميّة المشاركة هي من كبريات الشركات المنظمة اقليميّاً وعالميّاً التي تتعامل مع الدول العربيّة والاقليميّة والتي ستُنظّم حركة سياحيّة مميّزة جداً الى لبنان العام المقبل". وشدد على أنّ "للسياحة المُستدامة، اي سياحة الأربعة فصول، عنوان واحد، وهو السياحة الدينيّة".

وأكّد أنّ "البلدان المجاورة والعالم يستفيدون من أكثر من ثمانين مليون سائح هدف وجهتهم السياحة الدينيّة. وفي لبنان نملك كلّ شيء ليكون بلدنا مقصداً للسياحة الدينيّة. علماً أنّ عدد المواقع والمزارات والمقامات الدينيّة يتخطّى الالاف فيه". ويشير الى أنّ "الهدف من الاهتمام بالسياحة الدينيّة في لبنان هو الخير العام لجميع اللبنانييّن من مختلف الطوائف والمذاهب والانتماءات، لأنه سيُسلّط الضوء على الأماكن التاريخيّة التي يجهل معظم الناس رمزيّتها الحقيقيّة وقيمتها التاريخيّة والثقافيّة والدينيّة في لبنان".

وفي حين أوضح كنعان أنّه "لم يكن في لبنان سياسة سياحيّة، وهدفنا أن نصل الى هذه السياسة بالتعاون ما بين القطاعين العام والخاص، وبمشاركة وزارة السياحة والمجالس والنقابات"، اعتبر أنّ "الوضع الاقليميّ أثّر ويؤثّر على لبنان، لا سيّما لناحية اقفال الطريق البريّة مع سوريا التي تسجّل خسارة 500 ألف سائح سنوياً، من بينهم 220 ألف سائح أردني".

في السّياق نفسه، أكّدت أوساط مُتابعة أنّ "لبنان مقبل على صيف مزدحم بالسيّاح والمهرجانات، خصوصاً في شهري تمّوز وآب، والاستقرار الذي يشهده البلد يجب ان يُستكمل على صعيد الاستحقاقات المقبلة لإعطاء الصورة الجميلة والمشجعة، لا سيّما لناحية رفع الحظر الخليجيّ عن الأراضي اللبنانيّة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 9 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! 10 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 6 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 2
أكثر من 100 عمليّة سلب... المعلومات توقف 4 متورطين! 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
بالفيديو: كمين حزب الله ضد قافلة إسرائيلية! 12 منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 8 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر