Beirut
20°
|
Homepage
بالصور: عيادة حديثة تُعنى بصعوبات الاطفال... وتنبيه الى الاهالي!
كريستل خليل | الاربعاء 19 كانون الأول 2018

"ليبانون ديبايت" - كريستل خليل

تعتبر الطفولة من اهم مراحل حياة الانسان، إذ تنمو خلالها القدرات وتتفتح المواهب حيث قابلية الطفل المرتفعة لكل انواع التوجيه والتشكيل. لذا رعاية الاطفال هي مهمة اساسية على العائلة والمجتمع الامتعان في تأديتها والحرص على تنفيذها بالشكل الصحيح.

كما تعتبر هذه المرحلة الادق نظرا لوجود بعض الاطفال الذين يعانون من صعوبات على الاهل اكتشافها مبكرا للتمكن من تفادي تطورها مع النمو.


الاخصائية في العلاج الإنشغالي الدكتورة راغدة الاشقر، شرحت في حديثها لـ "ليبانون ديبايت" أهمية الاعتناء بالأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم وغيرها من الاضطرابات الحسية او الحركية اوفي عملية الانتباه والتركيز والتذكر. الأمر الذي دفعها الى افتتاح عيادة حديثة تشمل كل العلاجات المتوفرة لهذه الاضطرابات والأكثرها تطورا. وتضم الغرفة الحسية ووجود مثل هذه الغرفة شبه معدوم في لبنان، وتقنية suit therapy وهي طريقة علاج حديثة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في الحركة.

تحتوي الغرفة الحسية على مجموعة من الأجهزة والألعاب والمؤثرات لتنمية حواس الطفل الخمس. وهي تعمل على تنمية الانتباه والادراك وحاسة اللمس وتتضمن أجهزة خاصة لإصدار روائح متنوعة تساعد على الاسترخاء وتحفيز حاسة الشم وكذلك حاسة التذوق، فضلا عن احتوائها على مؤثرات بصرية وتتميز الجدران والأرضية والأغراض فيها بألوان خاصة وايقاع حركي خاص وتأثيرات ضوئية متنوعة تعمل على تحفيز حاسة البصر. أضف الى بعض الألعاب والأجهزة التي تصدر أصواتا خاصة وموسيقى عند تحريكها أو الضغط عليها أو المشي فوقها وذلك لتحفيز حاسة السمع.

امّا تقنية suit therapy فهي تستعمل لعلاج الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الحركة والمشي، اذ تعمل على مساعدة الطفل لاستعادة الأنماط الصحيحة لشكل الحركة ووضع الجسم. يرتدي الطفل المصاب البدلة او السترة الفضائية التي تساعده على توفير توازن خارجي ودعم العضلات الضعيفة بالتالي تحميل الجسم بهذه الطريقة يساعده على اتقان الحركات والتحكم بالمهارات الوظيفية لجسده.

ولفتت الاشقر الى ان وجود مثل هذا النوع من العيادات نادر في لبنان. وتحت رعاية أكثر من اخصائي في عدة مجالات, تهتم بالأطفال من عمر الاشهر حتى السابعة عشر. كما تشمل العيادة كل ما يتعلق بمتابعة وعلاج الاطفال ذوي الصعوبات التعلمية والسلوكية والجسدية وحتى تلك الحسية والحركية.

داخل عيادة واحدة وفريدة من نوعها تتوفر علاجات للأطفال اصحاب الصعوبات البسيطة مثل قلة التركيز او كثرة الحركة وصولا الى امراض التوحد وغيرها من الحالات المزمنة. وتتولى الدكتورة الاشقر الاشراف على العيادة، واعدة بمواكبة التطور والتحديث لأساليب العلاج المعتمدة كلما توفرت.

دعت الاخصائية في العلاج الإنشغالي الاهالي، الى التنبه لاي مؤشر يظهر على اطفالهم في التركيز او الحركة او التواصل قد يُنذر بمشكلة قابلة للتفاقم.

وشددت على اهمية متابعة الاطفال منذ الصغر لان في معالجة المشكلة منذ بدايتها حماية ورادع لعدم نموهها وتأثيرها في ما بعد على انخراط الطفل في المجتمع والمدرسة والعائلة.

"الوقاية افضل من العلاج", عبارة رددتها الاشقر، مشيرة الى انه يمكن للأهل زيارة العيادة الخاصة بها لإجراء فحص وكشف كامل للطفل ولقدرته على التركيز والحركة وغيرها لتشخيص ما اذا كان يعاني من اي اضطراب ام لا.

في الختام، إذا لاحظت على طفلك اي من عوارض المشاكل المذكورة، عنوانك هو Balance العيادة الشاملة للعلاج الوظيفي الإنشغالي للأطفال حيث سيتلقى طفلك خير علاج تفاديا لأي تأثيرات سلبية على حياته في المستقبل.

للتواصل مع الاخصائية في العلاج الإنشغالي الدكتورة راغدة الاشقر، الإتّصال على الرقم: ‎+961 3 440 637.
الاكثر قراءة
بستاني: سأزيد تعرفة الكهرباء 9 تطهير الطابق السادس في وزارة العمل 5 «نفضة» في حزب الله 1
جنبلاط: وداعاً oscar 10 ماذا قال برّي لـ"بومبيو" عن حزب الله؟ 6 قتل زوجة شقيقه وعلّقها في سقف غرفتها.. تفاصيل جريمة ببنين 2
رسائل أميركية "شديدة اللهجة" للبنان 11 معوّض وسرّ العشاء مع بومبيو 7 طوافات لبنانية في قبرص 3
بعد قرار "الوزارة".. الطبش تتصل ببستاني 12 "القوات": باسيل سانَدنا! 8 بالصور: أستاذ يتعرض لطعنات سكين من تلاميذه في صور 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر