Beirut
16°
|
Homepage
الجميل: نمر اليوم بمرحلة مفصلية
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 15 شباط 2019 - 12:46

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في افتتاح المؤتمر الكتائبي العام الحادي والثلاثين ان "لبنان يمر في مرحلة مفصلية في ظل الضياع وانهيار القيم والاخلاق والفوضى والصراع على السلطة والتعطيل، والمطلوب منا اليوم وقفة وجدانية لنجيب عن سؤال الرئيس المؤسس بيار الجميل: اي لبنان نريد؟".

واستهل كلمته مؤكدا أن "حزب الكتائب اعرق مؤسسة حزبية في لبنان".

واستشهد "بكلام الصديق رمزي نجار الذي يقول له فيه إن الكتائب اكبر من الاستقلال ولكن اصغر من لبنان" فأجابه قائلا: "إن الكتائب أكبر من الاستقلال ولكن ماتت في سبيله، وأصغر من لبنان ولكن عاشت وتعيش لأجله".


واعتبر "اننا نمر بمرحلة مفصلية في تاريخ لبنان في ظل الضياع وانهيار القيم والاخلاق، والفوضى والصراع على السلطة والتعطيل. نريد لبنان بلدا حرا سيدا مستقلا، بلدا حضاريا متطورا"، مذكرا بأن "الكتائب حزب شارك في معركة الاستقلال وهو في صلب هذا النضال منذ 80 سنة حتى اليوم".

وإذ أشار الى أن "الاستقلال منتقص والسيادة منتقصة"، شدد على ان "مقاومتنا ليست موجهة ضد احد انما هدفها بناء لبنان".

وأضاف: "سنة 1943 في اول اجتماع للحكومة بعد الاستقلال منحت ميدالية الاستحقاق للكتائب لدورها في الاستقلال، لذلك فإن موقفنا ونضالنا لطالما كان من اجل سيادة لبنان وهو ليس امرا مستجدا وموجه فقط لبناء دولة. ان سيادة لبنان منتقصة اذ ان هناك سلاحا غير شرعي يجر لبنان الى صراعات غصبا عنه. السلاح يضرب استقلال لبنان ويمنع قيام الاقتصاد لان لا استقرار بوجود السلاح".

واعتبر الجميل ان "الكلام الذي صدر في جلسة مناقشة البيان الوزاري للحكومة عن ان بندقية السلاح هي ما كان لها التأثير الاكبر في انبثاق السلطة في الرئاسة والحكومة ومجلس النواب هو بيت القصيد الذي لطالما حذرنا منه واسقط الحجج والشعارات ومحاولات الهروب من المسؤولية".

وقال: "كل الشعارات عن الشراكة سقطت أمس في مجلس النواب، وهنا أتوجه الى المسيحيين لاقول لهم: يقال ان التضامن مع السلاح والرهان عليه هما الطريقة الافضل لتحقيق الشراكة، ولكن لا شراكة عندما تكون مشروطة بالتخلي عن السيادة والاستقلال".

واستطرد "لدينا رمز شهيد هو الرئيس بشير الجميل الذي علمنا قول الحقيقة والا نساوم عليها، ولم يعلمنا المواربة وان نغش الناس"، مشددا على ان "مشروع بشير كان حل الميليشيات انطلاقا من الميليشيا التابعة له التي كان اسمها القوات اللبنانية".

وتوجه الى "من يقول انه اوصل عون الى رئاسة الجمهورية"، وقال: "ما دام لديكم رئيس تثقون به وحكومة تهندسونها وتقررون انبثاقها ومجلس نواب لكم اكثرية فيه، فلماذا لا تسلمون الرئيس عون سلاحكم؟ واذا لم تسلموا عون سلاحكم فالى من ستسلمونه؟".

وشدد على "أننا مستمرون بالدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله حتى لو كنا وحدنا، وان احدا لن يقدر على اسكاتنا، ولا التهويل سيؤثر علينا، ولن نخاف".

واستند الى مقولة "شهيدنا الكبير بيار امين الجميل"، ليقول "إن مجلس النواب ليس ملكا لاحد وليس ساحة مستباحة". واستشهد بالشهيد بيار الجميل ليقول: "من قال اننا لا نعشق التهديد ولا نعشق ان نقاوم؟".

وأكد أن "النضال من أجل سيادة لبنان لن يمنعنا من أن نفكر بمستقبلنا لان انتهاك السيادة والاستقلال هو نتيجة لا المشكلة الاساسية. 80 سنة ونحن نعاني التعطيل في المؤسسات، ونرى حياة اللبنانيين معطلة وهم يعيشون مع أزمات متجددة وتدخل خارجي وحالة من الصدام، كما ان لدينا صعوبة في تشكيل حكومات متتالية، وانتخاب رئيس يأخذ وقتا كبيرا والتوتر الطائفي بأوجه والاقتصاد ينهار واللبنانيون يهاجرون. يجب ان نفكر اذا كيف للبنان ان ينهض مجددا، وآن الوقت لايقاف التكاذب والنفاق، وللتفكير في النموذج اللبناني الذي يجب ان نؤسسه من جديد".

وذكر بأن "18 طائفة أتت الى لبنان لتجد ملجأ لها واحتمت وتعايشت فيه وكونت على مدى مئات السنين الشعب اللبناني، والمشترك كان الايمان بالحرية والمحافظة على تراثهم وقيمة الانسان ثم بناء دولتهم".

وقال: "ونحن على بعد سنة من مئوية جبل لبنان نتذكر ان لبنان ولد من مفهوم التعددية، فهو البلد النموذجي في منطقة الديكتاتوريات، وكل من أتوا وجدوا هنا مساحة حضارة وديمقراطية وقرروا ان يعتمدوا صيغة نموذجية وحافظوا على نموذج الدولة المركزية، وهنا بيت القصيد".

وأضاف: "قرارهم كان صيغة العيش المشترك 1943 عندما توافق اللبنانيون على ان يعيشوا مع بعضهم وبناء بلد نموذجي، أما الصيغ الدستورية التي هدفت الى تنظيم العيش المشترك، فتبين مع الوقت أنها فشلت في تأمين الاستقرار وفي بناء مواطنية لبنانية ومواطن صالح وهوية لبنانية تكون بالدرجة الاولى"، الا انه أسف "لأن الهوية الطائفية هي بالدرجة الاولى اليوم".

واعتبر الجميل انه "في كل مرة تصل فئة طائفية الى السلطة يتحد الآخرون للانقضاض عليها من خلال الدعم الخارجي، فالمارونية والشيعية والسنية السياسية صورة للانقضاض على السلطة، ولم تكن الا بطلب من الأفرقاء الداخليين. فنحن من جلبنا وسهلنا ونستمر في جلب التدخل الخارجي للوصول الى السلطة".

وقال: "للاسف، إن هذه العجلة التي تدور، هناك من يستفيد منها، لانه تحت عنوان الطائفية كل طرف يشد العصب ويلغي المحاسبة لنفسه ويضع يده على خدمات الدولة ويستعبد المواطن. هم سيبقون في السلطة، فيما الناس رهينة، وحتى من صوت لخصمنا وللسلطة هو مقهور ويعاني، ويرى أن البلد لا يبنى والوضع يتدهور والبلد لا يشبهه، ومن جهة أخرى يخاف على طائفته وهويته ويعتبر ان الزعيم الطائفي هو من يحمي طائفته، وهو لا يفكر بمن يحميه كإنسان بل بمن يحافظ على وجوده كمواطن طائفي".

ورأى أن "اعتماد اللامركزية وخلق مجالس محلية منتخبة يسمح بأخذ الدولة الى المواطن، وعندها لن يعود مضطرا للذهاب الى الزعيم ليحصل له حقوقه. بهذه الطريقة نسمح للمواطن ان يحصل حقوقه دون "شحادة"، ومن جهة ثانية نخفف الصراع على السلطة لأن فيها كل القرارات والمال والصلاحيات".

وشدد على أن "الوقت حان لنفكر في كل تلك الامور ولا نؤجل رغم وجود السلاح، سائلا: "الى متى سنؤجل وماذا ننتظر؟ متى سنفكر ببناء البلد ومتى يحين الوقت لذلك؟ حان الوقت لنوقف التأجيل، لأن اللبناني يستحق ذلك".

وشدد على أن "الكتائب لا تملك وجهين ولغتين، ولا تعرف ان تساوم وتساير وان تغش الناس، وان حزب الكتائب سيمد يد التعاون للجميع على كل الاهداف وسيتعاون مع الجميع ولكن ليس على حساب قناعاتنا ومبادئنا"، سائلاً: "هل الثمن أن نكون معارضة ونحاصر ونحارب؟ بالأمس قدمنا شهداء فما هو الثمن الذي ندفعه اليوم مقابل ما قدمنا؟ نحن اولاد بيار الجميل، لا نتعب ونفسنا ليس قصيرا".

ولفت الجميل إلى أنه "خلال جلسات مجلس النواب المخصصة لمناقشة البيان الوزاري لم يحفظ الناس الا ما قلناه بالامس لان الحقيقة هي اقوى سلاح".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 9 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! 10 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 6 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 2
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
أكثر من 100 عمليّة سلب... المعلومات توقف 4 متورطين! 12 منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 8 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر