Beirut
16°
|
Homepage
الضاحية.. قرّب الفرج!
عبدالله قمح | الاثنين 11 آذار 2019 - 0:00

ليبانون ديبايت - عبدالله قمح

تحبس الضاحية الجنوبيّة لبيروت أنفاسها هذه الأيّام، مع اقترابِ حملة إقتلاع الحدود الاسمنتيّة منها، وهي التي ترزح تحت حصار «الباطون» منذُ إطلالة الإرهاب برأسه على البلاد عام ٢٠١٣.

يمكنُ تشبيه ما يجري الآن في بيروت وضواحيها بخطوة «فتح المعابر» بين بيروت الشرقيّة والغربيّة عند إنتهاء الحرب الأهليّة عام ١٩٩٠، حتّى في الموضوع النفسي يمكنُكَ تلمّس الراحة والمشاعر ذاتها التي تجمّعت ومن ثُم انطلقت في لحظةٍ واحدة خلال تلك الفترة. بإختصارٍ شديد، يعني عادةً رفع الحواجز الاسمنتيّة نهاية مرحلة وتدشين أخرى.. هذا ما حصل في ألمانيا مثلاً عند سقوط «جدار برلين» وهذا ما يحصل في بيروت اليوم، وهذا ما تترقّب الضاحية حصوله بعد أسابيع.


إنطلاقاً من هذه القاعدة يأملُ أهالي وسكّان الضاحية الجنوبيّة أنّ تعود عمليّة «فتح المعابر» بالمنفعة عليهم بعدما شهدوا على عمليّة «فتح الحدود» التي كانت تحتلها التنظيمات الإرهابيّة، ومع إنتفاءِ وجودها و انتصار الجيش والمقاومة على تلك المجموعات، بات يجبُ إنهاء الوضع المترتّب على تلك الحقبة من أجلِ الإنتقال سريعاً إلى مرحلةٍ جديدة. من منطار كثر، تُشكّل هذه الخطوة دليل إضافي على انتصار الثلاثي الذهبي في المعركة بوجه الإرهاب.

لعلَّ ما يؤرق سكّان الضاحية ليسَ الحواجز الإسمنتيّة فقط، بل الحواجز الأمنيّة التي تنتشرُ على أكثر المداخل الرئيسيّة التي تُستخدم كمسالك أساسيّة للدخول إلى الضاحية، هذه الحواجز التي كانت حاجة مرحّب بها من قِبَل السكّان خلال الحقبة الماضية، لكنها الآن باتت تشكّلُ ضرراً معنويّاً وإحساساً يعيدُ السكّان إلى مرحلةِ المعابر زمن الحرب والمخاطر الأمنيّة التي عانت منها الضاحية.

عند اقتلاع التنظيمات الإرهابيّة من الحدود الشرقيّة، كان الاعتقاد السائد أنّ مسألة التدابير الأمنيّة آخذة بالأفول، لكن نصيحةً وضعت على طاولة المسؤولين تطالبهم بالتمهّل وعدم التسرّع في إزالة الحواجز في ظل استمرار الخطر المتأتي عن الخلايا النائمة التي لم تنتهِ الحرب ضدها، بهذا المعنى أبقت القوى الأمنية على درجة عمليات التدعيم والتدشيم الدورية على الحواجز وكانت ترفع بشكل دوري مستويات الحيطة خاصةً خلال المناسبات.

حالياً تتحدث معلومات، عن إرتفاع نسبة العمل على إعادة الضاحية إلى الوضعيّة الأمنيّة العاديّة وذلك منذُ الزيارة التي قام بها مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا إلى مكتب وزيرة الداخليّة ريّا الحسن، حيثُ كان تأكيدٌ على معالجة الوضع في الضاحية.

وعلى سبيل الذِكر، فإن عدد من بلديات الضاحية الجنوبيّة، طالب عبرَ إتحاد البلديّات، البدء بعمليّة فتح الطرقات وإنهاء المظاهر الأمنيّة، من ضمن الورشة التجميليّة الشاملة التي يخوضها الاتحاد تحت إسم «مشروع ضاحيتي». وقد بُحِث هذا الأمر مع حزب الله الذي أبدى إستعداداً كاملاً.

من هُنا، بدأ مشوار بحث سبل القضيّة مع أجهزة الدّولة، علماً أنّ أمراً مِن هذا القبيل، يحتاجُ إلى إجراءِ دراساتٍ معمّقةٍ والعودة إلى قراءةِ خرائط الحواجز الأمنيّة كافة من أجل التوصّل الى الحلول الاسلم.

في معلومات «ليبانون ديبايت» أنّ التوجّه العام هو لإجراء دراسة حول الوضعيّات الأمنيّة للحواجز، كمقدّمة لحصول عمليّة إنتشار أمني في الضاحية، يعودُ عنها إلغاء بعض الحواجز، إلى جانبِ الإبقاء على أخرى لكن من ضمن هيكليّة معيّنة لا تؤدّي إلى إستمرار الإزدحام، وتخفّف من درجة الحضور الأمني فيها. وبحسب مصادر متابعة، مثل هذا الأمر يحتاجُ إلى حلقاتِ نقاش ودراسة بين جميع الجهات المعنية بالعامل الأمني.

طبعاً أمراً مماثلاً يحتاجُ إلى وقت، من هُنا ينكب المعنّيون على الدخولِ سريعاً في الخطوات، ولعلّ ادقّها اليوم «تسريح» شوارع الضّاحية الداخليّة من الحواجز التي تتبع إلى عناصر قوى الأمن الدّاخلي والمديريّة العامة للأمن العام كمقدّمة أوليّة.

وفي المعلومات، أنّ حواجز الجيش اللُّبناني المتواجدة حول الضاحية وعلى المداخل الرئيسية، ستخضع للدراسة حول طبيعة وجدوى إزالتها، وسط معلومات حول توجّه للإبقاء على بعضها ولكن من ضُمن هيكليّة محدّدة تذهب جانباً كبيراً من عمليّة التأهب الأمني، وذلك انطلاقاً من ضرورات حفظ الأمن.

ومن المعلوم أنّ قيادة الجيش اللُّبناني كانت قد بادرت منذُ فترة إنتهاء العمليّات العسكريّة في الجرود الشرقيّة إلى طرحِ الموضوع على طاولة البحث، لكن ما حالَ دون إجراء عمليّة الإنتشار التي يطلبها الجيش من أجلِ إراحة عناصره ونقلهم إلى مناطق هي بحاجة أكثر إلى الوضعيّات الأمنيّة، هو غياب الرؤية والتعاون من جانب الأطراف الأخرى، التي وجدت مصلحةً في إستمرار بقاء ووجود هذه الحواجز على المداخل.

وبحسب المعلومات، فإنّ الأولويّة الآن هي لتطهير المناطق من المكعّبات الإسمنتيّة وإراحة الشوارع وإفساح المجال فيها، ومن ثُم فتح النقاش حول كيفيّة معالجة الإجراءات الأمنيّة الأخرى والحد منها من دونِ التخلّي الكامل عنها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر