المركبات المسموح لها بالسير مفردة 692 شفاء تام 26 وفيات 7 حالة جديدة 1168 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
معركة الفساد تهزّ الحكومة... ولا تسقطها
فادي عيد | الاربعاء 13 آذار 2019

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

انطلق قطار مكافحة الفساد، ولا عودة إلى الوراء، وذلك بمعزل عن التدخلات السياسية، ومحاولات تطييف المواجهة الدائرة.

رئيس الحكومة سعد الحريري كرّس هذه المعادلة بالأمس، وإن كان البعض من فريقه يعتبر أن الإختلاف في المعايير المعتمدة من أجل تحقيق هذا الهدف، هو الذي يُبقي مجمل العملية في دائرة من الضبابية، لا سيما في ظل ما أعطي من ضوء أخضر من قبل بعض الأطراف، بالنسبة لرفع الغطاء عن كل ما كان مخفياً بشأن الحسابات المالية الرسمية طيلة السنوات الماضية.


لذلك، فإن المواجهة التي أعلنها "حزب الله"، وكذلك الرؤساء الثلاثة، ستسير في المرحلة المقبلة وفق خارطة طريق محدّدة، وفي مناخ من التوافق الرئاسي، وذلك من أجل سحب هذا الملف من البازار السياسي، وفصله بشكل كلّي عن أي صراع طائفي أو مذهبي، مع العلم أن هذا الأمر لن يكون سهلاً، خصوصاً في ضوء عقبات عدة ما زالت تعيق أي تقدّم على هذا الصعيد، وفي مقدّمها صعوبة توحيد المعايير بين المكوّنات الحكومية كلها في مقاربة هذا الملف.

وبالتالي، فإن كل ما تحقّق حتى اليوم نتيجة اختلاف هذه المعايير وتباينها ما بين القوى السياسية من دون أي استثناءات، لم يتخطَّ إلى اليوم مرحلة إعلان النوايا، حيث أنه لم يتم التوغّل في اتخاذ الإجراءات المباشرة، وذلك بانتظار إحالة كل ملف من ملفات الفساد إلى القضاء المختص، وحصر النقاش بالنواحي القانونية، بعيداً عن كل الإعتبارات والنواحي السياسية.

وفي هذا الإطار، يبدو أن التلاقي المبدئي بين المرجعيات السياسية على إعلان الحرب على الفساد، سيؤدي وفق مطلعين، إلى توفير مساحة مشتركة تسمح بمواجهة التحدّي الكبير من دون تفجير الحكومة أولاً، وهو ما أكد عليه "حزب الله"، كما الرئيس الحريري، وثانياً الإلتزام بالوعد الرسمي اللبناني إلى الدول المانحة بإقرار آلية واضحة وشفّافة لإصلاح الإدارة، يكون المعبر الإلزامي إليها تطبيق القوانين المرعية لا أكثر ولا أقلّ.
الاكثر قراءة
تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار 9 سامي الجميّل و"حقن رصاصة".. وبرّي يرد 5 إرتفاع سعر الدولار لدى الصرّافين اليوم 1
تغيّر ملحوظ في الطقس.. الأمطار عائدة 10 بالفيديو: تجمع احتجاجي أمام منزل باسيل 6 الطرقات المقطوعة مساء الخميس 2
سجال "تويتري" بين أسود وبكاسيني .."استحي ونضبّ عيب" 11 طوني فرنجية: كم هو أحمق! 7 واشنطن - باسيل: الصولد الكبير 3
شينكر يُربك الحاصباني 12 بعد "تهكمها" على أعضائه... "القضاء" يستدعي غادة عون 8 "lebanese Anti Corruption Task Force" تدّعي على باسيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر